Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

منظفات غير شائعة في إزالة بُقع الطعام من مفارش المائدة

تعمر مائدة الإفطار، في رمضان، بمأكولات شهية. لكن، يكثر حدوث الانسكابات، على مفارش المائدة، الأمر الذي يتسبب بجعل مظهر الأخيرة متسخة للغاية.
لتنظيف مفارش المائدة، بصورة مثالية، هناك مواد في خزانة المطبخ فعالة في إزالة البقع، بالإضافة إلى مواد لا تخطر على بالك، مثل: بودرة التلك (أو بودرة الأطفال) أو الطباشير البيض المسحوقة أو بيروكسيد الهيدروجين.
يمكنك اختيار المنتج المنزلي المناسب لك، بعد الاطلاع على كيفية استخدام، في الآتي؟

مواد في خزانة المطبخ فعالة في إزالة بقع الطعام من مفرش المائدة

العناية بنظافة مفرش المائدة (الصورة من freepik)

هناك مواد متوافرة في خزانة المطبخ فعّالة في إزالة بقع الطعام من مفرش المائدة، تشتمل على: الخل الأبيض ونشاء الذرة وملح الطعام ومسحوق صودا الخبز. شروح عن كل منها، في إطار طريقة الاستخدام، في الآتي:

الخل الأبيض

المنظّف الأول المُساعد في إزالة البقع، لا سيما بقع الطعام “العنيدة” من مفرش المائدة، هو الخل الأبيض، الفعّال في محو بقع الطعام العنيدة من مفرش المائدة؛ في هذا الإطار، يمكن خلط الخل الأبيض والماء، للمساعدة في القصاء على البقع.

صودا الخبز

يمكنك أيضًا استخدام يبكربونات الصوديوم أو صودا الخبز لـ”حذف” بقع الطعام عن مفرش المائدة؛ فالمسحوق غير مكلف ويُخلّف رائحة منعشة. ما عليك سوى خلط القليل من صودا الخبز والماء واستخدامهما لغسل البقع عن مفرش المائدة.

نشاء الذرة

لإزالة بقع الزيت أو بقع الطعام “العنيدة” الأخرى من المفرش، يعدّ نشاء الذرة خيارًا رائعًا؛ كل ما عليك فعله هو رش القليل من نشاء الذرة الماص على البقع، فالانتظار لمدة 20 دقيقة، مع نفض المسحوق، فغسل الغطاء.

ملح الطعام

لإزالة بقع الطعام السائلة الناتجة عن انسكاب العصير أو الشوربة وما إلى ذلك، يُستخدم ملح الطعام، فهو كاشط بشكل معتدل ويعمل بكفاءة على بقع الطعام، التي تُلوّث مفرش المائدة، إذ يمتص البقع السائلة قبل أن تثبت. لذلك، انثري الملح على البقع السائلة على مفرش المائدة، وانتظري بعض الوقت لامتصاص السائل، ثم اغسلي القماش.

ثمار الليمون الحامض لتنظيف مفرش المائدة

هناك استخدامات غير شائعة لليمون الحامض وقشوره في تنظيف المنزل، فهو يتمتع بخصائص تبييض طبيعية بسبب وجود حمض الأسيتيك في تركيبه. بالتالي، يقوم عصير الليمون الحامض بمحو البقع عن مفرش المائدة وإزالة الزيوت والشحوم. في هذا الإطار، يمكنك قطع ثمرة من الليمون إلى نصفين، مع استخدام أحدهما في عملية فرك البقع عن طريق الضغط عليها بلطف والسماح للعصير بالتسرب داخل القماش.

مواد لا تخطر على بالك فعالة في تنظيف البقع

هناك مواد لا تخطر على بالك فعالة في تنظيف البقع، لا سيما تلك التي توسخ مفارش المائدة، مثل:

  • بودرة التلك (أو بودرة الأطفال): يكفي نثر كمية كافية من بودرة التلك أو بودرة الأطفال على بقع الطعام وتركها لمدة 20 دقيقة، ثم غسل المنطقة.
  • الطباشير البيض: يمكنك استخدام الطباشير البيض المسحوقة، في فرك البقع “العنيدة”، التي توسخ مفرش المائدة، مع الانتظار لمدة 15 إلى 20 دقيقة، مع نفض المسحوق، فغسل قطعة القماش.
  • بيروكسيد الهيدروجين: عندما تكون هناك بقعة طعام “عنيدة” على مفرش الطاولة، القماش، وفيما لم تتمكني من التخلص منها بوساطة أي منظف مذكور آنفًا، يمكنك استخدام بيروكسيد الهيدروجين ، فالأخير بديل آمن عن مبيض الكلور القوي، والذي قد يضر بنسيج مفرش المائدة. كل ما عليك فعله هو صب المحلول على البقع، مباشرة، مع الانتظار لمدة 15 دقيقة، ثم الشطف بشكل صحيح.

الماء الساخن

يعمل الماء الساخن بشكل جيد، خصوصًا في حالة بقع الزيت، التي تحدث نتيجة لانسكابات الطعام، وذلك لأن الماء والزيت لا يختلطان جيدًا، لذا يساعد الماء الساخن في تحلل الزيت من مفرش المائدة القماش. لذلك، يصب الماء الساخن على بقع الزيت، مع استخدام فرشاة أسنان في الفرك. ثم، يصب كمّ ضئيل من سائل الجلي، الذي يحتوي على خلاصة الليمون. باستخدام إسفنجة، تدعك بقع الزيت، حتى تظهر رغوة، ثم تشطف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *