Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

هيا المامي أول لاعبة تجديف تمثل المرأة السعودية في الألعاب الآسيوية: إنجازاتنا تبشر بمستقبل مبهر

عاشقة ومحبة للرياضة بمختلف أنواعها، مارست العديد الرياضات منذ صغرها، وذلك بتشجيع من والديها لتصبح “رياضية شاملة”، إلا أن دخول هيا المامي عالم التجديف كان عن طريق المصادفة، ولكنها مع ذلك أصبحت أول وأسرع مجدفة، وحققت فيه العديد من الجوائز والبطولات، كما تم تأهيلها أخيراً لتمثيل المرأة السعودية في الألعاب الآسيوية في الصين خلال سبتمبر 2023. قضينا يوم تدريب مع اللاعبة لنتعرف إليها عبر الحوار الآتي.

حوار | نسرين عمران Nesreen Omran
تصوير | ماجد عنقاوي Majid angawi
مساعد تصوير | محمد الفرا Mohamed ALfarra
خبيرة الشعر | حياة نصر الدين Hayat Nasr aldeen
خبيرة المكياج | ريهام نصير Reham Nusair
خبيرة المظهر | عالية الحامد Alia alhamed
موقع التصوير | مركز تدريب الاتحاد السعودي للتجديف جدة

 

هيا المامي

 

 

هيا المامي

 

قدمي نفسك لقراء “سيدتي”؟

هيا المامي أسرع وأول مجدفة سعودية يتم تأهلها لتمثيل المرأة السعودية في المحافل الخارجية في الألعاب الآسيوية التي ستقام في الصين خلال شهر سبتمبر 2023، وحصلت على جوائز عدة في مجالي.

كيف دخلت المجال الرياضي ومن الداعم لك؟

أنا عاشقة للرياضة منذ الصغر، والسبب في ذلك يرجع إلى والدايّ، حيث كانا حريصين على أن أمارس الرياضة، ورسخا في داخلي حب الرياضة. ففي البداية كنت أمارس رياضة السباحة، ومن ثم رياضة ركوب الدراجة، ورياضة الجري، والكروسفت، وغيرها الكثير من الرياضات إلى أن وصلت إلى رياضة التجديف.
سيعحبك متابعة اللقاء مع مريم بن لادن الطبيبة والسبّاحة السعودية

بداية صعبة وتجربة ممتعة

حدثينا عن بداية ممارستك لرياضة التجديف

دخولي إلى مجال التجديف كان عن طريق المصادفة، وذلك من خلال مشاركتي في أول بطولة للتجديف داخل الصالات في جدة عام 2020، ومن هنا بدأت رحلتي في حب التجديف وشغفي القوي للوصول إلى أعلى المراحل.

ما الصعوبات التي واجهتك بداية مشوارك الرياضي؟

في البداية، واجهت العديد من الصعوبات؛ حيث لم تكن رياضة التجديف متاحة بهذا الشكل للمرأة. ولكن بفضل الله ودعم الأهل والأصدقاء تغلبت على هذه الصعوبات، فعلى سبيل المثال، لم يكن في السابق من يدعم فكرة المرأة في مجال الرياضة، وكان من الصعب العثور على الدعم المناسب. كما أنني واجهت صعوبة في العثور على أماكن لممارسة الرياضة، فلم يكن متاحاً حينها أماكن للفتيات يمارسن فيها التجديف على وجه الخصوص، ولا توجد الإمكانات، ولكن بفضل اهتمام حكومتنا لتعزيز الرياضة ودعم المرأة وتمكينها في مجال الرياضة وفرت لنا مركز تدريب في عروس البحر الأحمر جدة، ومركز تدريب آخر في الجبيل؛ ما سهل علينا ممارسة الرياضة، وزيادة عدد ممارسيها من هواة ومنافسين من سيدات وفتيات من جميع الأعمار.
يمكن القول إن هذه التجربة كانت صعبة قليلاً، لكنها كانت أيضاً تجربة ممتعة وملهمة. لقد تعلمت الكثير منها، وأصبحت أكثر إصراراً وعزيمة. كما أنني أصبحت أكثر وعياً بأهمية رياضة التجديف للمرأة.

ʼ تمكين المرأة السعودية اليوم مشهد مثير للإعجاب، فنحن نتلقى دعماً مستمراً من قيادتنا الرشيدة ʻ

تمثيل المرأة السعودية في الألعاب الآسيوية

 

يا المامي أول لاعبة تجديف تمثل المرأة السعودية في الألعاب الآسيوية:

تم تأهيلك لتمثيل المرأة السعودية في الألعاب الآسيوية في الصيف، حدثينا عن ذلك أكثر

كوني أول لاعبة تجديف تمثل المرأة السعودية في الألعاب الآسيوية المقامة بالصين فهذا فخر كبير لي، وتأهلي هذا جاء بعد استعداد أكثر من سنة، وترتب عليه الكثير من التضحيات والاستعداد الجسدي والنفسي الذي يتطلب تركيزاً عالياً ومجهوداً كبيراً في ساعات التمارين المتواصلة في جميع الأحوال الجوية، سواءً شديدة الحرارة تحت أشعة الشمس، أو شديدة البرودة، إضافة إلى المعسكرات للوصول إلى الهدف، وبحمد الله تم اختياري لتمثيل رياضة التجديف وكوني الوحيدة من الفريق التي تم تأهيلها فهذا إنجاز كبير لتمثيل بلدي الغالي المملكة العربية السعودية.

ما أفضل الأماكن لممارسة رياضة التجديف من وجهة نظرك؟

البحيرات والأنهار والمياه الراكدة. كما يمكن ممارستها في مياه البحار، فبالنسبة إلي أنا أتدرب يومياً في عروس البحر الأحمر جدة. والآن يوجد لدينا في جدة rowing centre على البحر، ويتم من خلاله ممارسة رياضة التجديف، وتوجد في المركز أقسام لمختلف المراحل من فئة الناشئين إلى المحترفين الذين يمارسون التجديف يومياً، وكذلك يوجد لدينا rowing centre في مدينة الجبيل، ويتوافر فيه جميع الخدمات والمساعدات للرياضي، سواء المحترف أو المبتدئ والمحب لممارسة التجديف.
نفترح عليك متابعة هذا اللقاء مع روناء بابنجي مغامرة سعودية تهوَى الطبيعة وتسلق الجبال

الرياضة وتنشيط السياحة

كيف تسهم الرياضة في تنشيط السياحة الداخلية من وجهة نظرك؟

يمكن أن يؤدي التجديف دوراً مهماً في تنشيط السياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية، من خلال توفير نشاط ممتع وصحي وصديق للبيئة، ويمكن أن يساعد التجديف على جذب المزيد من السياح إلى المملكة، ومنحهم فرصة لاستكشاف جمال الطبيعة الخلابة في بلادنا.

أماكن يمكن ممارسة التجديف فيها بالمملكة

هناك العديد من الأماكن في المملكة التي يمكن ممارسة التجديف فيها، مثل: وادي حنيفة في الرياض، ووادي نمار في الرياض، ووادي رم في تبوك، ووادي لجب في جازان، ووادي عبيدة في عسير.

ʼ أقول للمرأة السعودية: أنت قوية وذات قيمة، ولديك القدرة على تحقيق أي شيء تريدينه ʻ

مشهد مثير للإعجاب

 

هيا المامي

نتحدث عن تمكين المرأة السعودية اليوم في شتى المجالات، كيف تصفين ذلك المشهد؟

إن تمكين المرأة السعودية اليوم هو مشهد مثير للإعجاب. فنحن نتلقى دعماً مستمراً من قيادتنا الرشيدة، وبجهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده حفظهما الله، حققت المرأة السعودية تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، وأصبحت تؤدي دوراً أكثر أهمية في المجتمع السعودي. وهناك العديد من الأمثلة على تمكين المرأة السعودية اليوم، فهناك النساء اللواتي يشغلن مناصب قيادية في الحكومة والقطاع الخاص، وهناك النساء اللواتي يحققن إنجازات في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وهناك النساء اللواتي ينشطن في مجال حقوق المرأة والمجتمع المدني. إن هذه الإنجازات هي نتاج جهود العديد من النساء السعوديات، ودعم الحكومة السعودية للمرأة في جميع المجالات. كما أن هذه الإنجازات تبشر بمستقبل مبهر للمرأة السعودية؛ حيث ستستمر في تحقيق المزيد من التقدم في جميع المجالات.

رسالة توجهينها إلى المرأة السعودية

أقول للمرأة السعودية: أنت قوية وذات قيمة، ولديك القدرة على تحقيق أي شيء تريدينه. فلا تترددي في المطالبة بحقوقك، واسعي لتحقيق أحلامك.
تابعي معنا تفاصيل لقاء سابق مع ياسمين الدباغ أول سعودية تشارك في بطولة ألعاب القوى المقامة بأمريكا

لياقة بدنية عالية

هل تشجع هيا المامي الفتيات على دخول رياضة التجديف، وكيف استفدت منها؟

بالطبع، أشجع الفتيات على ممارسة التجديف؛ لأننا مع بعض أقوى، ويمكن أن نصل ونحقق رؤية المملكة 2030، في كوننا قادرات على ممارسة الرياضة والالتزام بها. ومن فوائد رياضة التجديف أنها تعلم الصبر والإصرار والعزيمة على الوصول إلى الهدف، ومن الناحية البدنية فإنها تقوي الجسم؛ لأنها تعمل على جميع عضلات الجسم. رياضة التجديف رياضة ممتعة وصحية، ويمكن للجميع ممارستها في أي وقت وأي مكان بغض النظر عن العمر، فهناك تجديف داخلي وتجديف على البحيرات وفي الشواطئ الساحلية. ولكن، قبل دخول عالم التجديف، يجب أن تحدد هل أنت ممارس هاوٍ أم ممارس منافس؟، وفي كل الأحوال التجديف بحاجة إلى لياقة بدنية عالية، وقوة تحمل، وصبر، والتزام، وعزيمة وإصرار، ويحتاج كذلك إلى ساعات طويلة في اليوم للتدريب.

ما طموحك وخططك المستقبلية؟

من ضمن الخطط كان تأهلي إلى دورة الألعاب الآسيوية، وبفضل الله أنا أول سعودية يتم تأهيلها ممثلة لرياضة التجديف. ومن الخطط المستقبلية التي أعمل عليها حالياً، ومن ضمن برنامجي التدريبي، التأهل لأولمبياد باريس القادم، وبتأهلي له أكون أول سعودية تمثل المملكة في الأولمبياد في رياضة التجديف في تاريخ الأولمبياد.
وأعلم أنني عند وضع خططي وتوفيقي من الله وتدريباتي المتواصلة والدعم من عائلتي ومملكتي الحبيبة سوف أصل إلى أهدافي بتمثيل بلدي في جميع المحافل العالمية.

رسالة توجهينها إلى الاتحاد السعودي للتجديف

أولاً، أتمنى أن يتم الاهتمام بالبطولات المقامة على الماء؛ حيث تتطلب إعداداً وتجهيزات أكثر من البطولات الأخرى، كالمقامة داخل الصالات على الجهاز rowing erg، ومع أنها أصعب، ولكن لرياضة التجديف على الماء متعة خاصة وشعور لا يوصف. بالنسبة إلى الاتحاد السعودي للتجديف، بكل أمانة بداية من إدارة الاتحاد التي يترأسها الأستاذ علي رضا، ونائبة الرئيس الأستاذة شرين أبو الحسن، والمدير التنفيذي الأستاذ يوسف جليدان، فهم منذ بدايتي في الاتحاد حريصون على أن يوفروا البيئة المناسبة للتدريب والدعم المستمر غير المنقطع، إلى جانب توفير المدربين ذوي الكفاءة العالية للوصول إلى الأهداف والتطور المستمر، فالمعسكرات الخارجية والداخلية والحرص على تجربة التجديف في مياه وأجواء مختلفة؛ ساعدت على تطويري بشكل ملحوظ وبحمد الله، وتوجد نتائج مرضية في فترة قصيرة. ولكن، نحن مستمرون للوصول إلى أعلى المراكز، وتمثيل بلدنا في المحافل الخارجية، وترسيخ ووضع بصمتنا باسم المملكة العربية السعودية في عقول العالم على الصعيد الرياضي في المحافل العالمية.

يوم في حياة المجدفة هيا المامي

هيا المامي

بصفتي مجدفة وأعمل في القطاع الخاص، أعرفكم كيف أبدأ يومي: يبدأ يومي مشرقاً ومبكراً الساعة 4:30 صباحاً، فأبدأ صباحي بأول جلسة تدريبية في الساعة 5:45 صباحاً التي تستغرق عادة قرابة ساعتين. بعد الانتهاء من حصتي التدريبية الأولى لليوم، التي تكون تحديداً من مركز جدة “درة العروس”، أتوجه مباشرة إلى مكان عملي. خلال استراحة الغداء، استخدم مرافق الصالة الرياضية المتوافرة في مكان عملي للتجهيز للحصة التدريبية الثانية في اليوم، التي عادة تكون مثل تمارين القوة. وبعد إنهاء عملي، أعطي الأولوية لسلامتي البدنية والعقلية من خلال التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية لحضور جلستي التدريبية الثالثة والأخيرة التي تكون مع الفريق. هذه الجلسة تساعدني على الحفاظ على لياقتي العامة. ومن هناك أتوجه إلى منزلي لتحضير نفسي لليوم الذي يليه، والنوم في تمام الساعة 9:30 مساء. وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب إدارة تطلعاتي في التجديف والالتزامات المهنية، فإن تصميمي وانضباطي يسمحان لي بالازدهار في كلا المجالين من حياتي.
يمكنك أيضاً الاطلاع على أبرز إنجازات ومناصب المرأة السعودية خلال عام
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *