اخبار الشرق الأوسط

إزاي تحسب القسط الشهري لشقق الإسكان المتوسط بمبادرة التمويل العقاري؟

إزاي تحسب القسط الشهري لشقق الإسكان المتوسط بمبادرة التمويل العقاري؟

وحدات الاسكان الاجتماعى بالمدن الجديدة.. صورة أرشيفية

يتساءل عدد من حاجزي شقق الإسكان المتوسط، ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، عن قيمة القسط الشهري، ضمن مبادرة التمويل العقارى.

جاءت المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، ضمن إعلانات الإسكان الاجتماعي، التي تشملها مبادرة التمويل العقاري الرئاسية.

وتسمح المبادرة بتقسيط لمدة تصل إلى 30 عاما، بدلا من المبادرة الحالية التي تسمح بالتقسيط لمدة 20 عاما كحد أقصى، بفائدة متناقصة 3%. 

كيفية حساب القسط الأول لشقق الإسكان المتوسط

وعند تطبيق مبادرة التمويل العقاري بفوائد 3%، ومدة سداد تصل لـ30 سنة على نموذج شقق الإسكان المتوسط، والتي تبلغ مساحتها 120 مترًا، ستكون الأقساط كالتالي: 

– أولا: يتم سداد ثمن الوحدة على أكثر من مرحلة، الأولى عبارة عن مقدمة الحجز والأقساط ربع سنوية، والتي تصل لـ35% من ثمن الوحدة، يتم سدادها خلال أول 36 شهرا، وقبل الاستلام.

– ثانيا: بعد سداد مقدم الحجز ووحدة الـ120 مترًا والبالغ 55 ألفا وسعرها 546 ألفا، وبداية سداد الدفعات الربع سنوية بواقع 12 دفعة، حيث يصل القسط الواحد للوحدة الـ120 مترا لـ11.5 ألف جنيه، وبهذا يتبقى من ثمن الوحدة 353 ألفا، بحد خصم مقدم الحجز والدفعات الربع سنوية.

– ثالثا: يتم سداد 35% من ثمن الشقة ويتبقى 65% من ثمن الوحدة، وإضافة حجم الفائدة الجديدة عليهم 3%، بدلًا من 8% متناقصة على 30 سنة ويكون القسط ثابتا أو متغيرا، حسب جهة التمويل التي تحدد ذلك وفقًا لسن ودخل المتقدم.

– رابعا: وفقا لحساب الفائدة الـ3% بقسط ثابت على 30 سنة يكون القسط الشهري للشقة الـ120 مترا، 1.864 شهريًا.

أما عند حساب قيمة القسط الشهري لشقق الإسكان المتوسط، على مبادرة التمويل العقاري القديمة، بفائدة الـ8%، والتقسيط على 20 عاما، في هذه الحالة يكون القسط الشهرى نحو 3524 جنيها.

لمطالعة الخبر على الوطن


المصدر:الجورنال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *