Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

أشهر عمليّات الاختراق التي طالت كبريات شركات التكنولوجيا في العالم

نستعرض في هذا التقرير أشهر عمليّات الاختراق التي طالت كبريات شركات التكنولوجيا في العالم، والتي أضرّت بشكل كبير في هذه الشركات، ممّا اضطرّها إلى إجراء تسويات ماليّة ضخمة

على مدار العقدين الماضيين، شهد العالم بعضًا من أكبر الاختراقات وأكثرها تأثيرًا في التاريخ، حيث أثّرت هذه الاختراقات على الشركات بعدّة طرق، بما في ذلك الخسائر الماليّة والأضرار الّتي تلحق بالسمعة والآثار القانونيّة، وغالبًا ما يتعيّن على الشركات دفع مبالغ كبيرة من المال في التسويات مع العملاء والمساهمين والمنظّمين. يمكن أن تصل الغرامات والتسويات إلى ملايين أو حتّى مليارات الدولارات، والّتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأصول الماليّة للشركات. بالإضافة إلى ذلك ، قد تضطرّ الشركات إلى استثمار مبالغ كبيرة من المال في ترقية البنية التحتيّة للأمن السيبرانيّ لديها لمنع الانتهاكات المستقبليّة، والّتي يمكن أن تشكّل عليها عبئًا ماليًّا إضافيًّا.

في هذا التقرير، نستعرض بعضًا من أكبر الاختراقات على مدار العشرين عامًا الماضية.

ياهو

في عامي 2013 و 2014، تعرّضت شركة ياهو لاختراقين منفصلين للبيانات أثّرتا على أكثر من مليار حساب مستخدم، حيث سرق المتسلّلون معلومات حسّاسة مثل الأسماء وعناوين البريد الإلكترونيّ وتواريخ الميلاد وأرقام الهواتف وأسئلة الأمان وإجاباتها، وكان تأثير هذه الاختراقات كبيرًا، حيث إنّها لم تؤثّر على ياهو فحسب، بل أثّرت أيضًا على ملايين المستخدمين الّذين وثقوا في الشركة بمعلوماتهم الشخصيّة، وعلى أثر ذلك، تعرّضت سمعة ياهو لضربة شديدة، ممّا أدّى إلى انخفاض سعر البيع بمقدار 350 مليون دولار عندما استحوذت Verizon على الشركة في عام 2017.

Equifax

في عام 2017، عانى Equifax، أحد أكبر مكاتب الائتمان في العالم، من خرق للبيانات أدّى إلى كشف المعلومات الشخصيّة لـ 147 مليون شخص، بعد أن سرق المتسلّلون الأسماء وتواريخ الميلاد وأرقام الضمان الاجتماعيّ والعناوين وحتّى أرقام رخصة القيادة. كانت تداعيات خرق Equifax خطيرة، حيث فقد العملاء ثقتهم في الشركة، ورفعوا العديد من الدعاوى القضائيّة التي أضرّت بسمعة الشركة بشدّة، ممّا أدّى إلى تسوية بقيمة 575 مليون دولار مع لجنة التجارة الفيدراليّة وتسوية 700 مليون دولار مع العملاء.

تارغت

في عام 2013، تعرّضت Target لخرق هائل للبيانات أثّر على أكثر من 110 ملايين عميل. سرق المتسلّلون معلومات بطاقة الائتمان والخصم، إلى جانب المعلومات الشخصيّة مثل الأسماء والعناوين وأرقام الهواتف. نتج عن الخرق تسوية بقيمة 10 ملايين دولار مع العملاء وتسوية بقيمة 39 مليون دولار مع المصارف. تعرّضت سمعة Target لضربة شديدة، وشهدت الشركة انخفاضًا كبيرًا في المبيعات خلال الربع التالي.

ماريوت

في عام 2018، أعلنت شركة ماريوت أنّها تعرّضت لخرق في البيانات أثّر على 500 مليون عميل، حيث سرق المتسلّلون معلومات شخصيّة مثل الأسماء والعناوين وأرقام الهواتف وأرقام جوازات السفر. نتج عن الخرق غرامة قدرها 123 مليون دولار من الاتّحاد الأوروبّيّ وتسوية بقيمة 25 مليون دولار مع العملاء. تضرّرت سمعة ماريوت بشدّة، وشهدت الشركة انخفاضًا كبيرًا في أسعار الأسهم بعد الإعلان عن هذا الاختراق الكبير.

سوني

في عام 2011، تعرّضت شبكة PlayStation Network من سوني لخرق في البيانات أثّر على أكثر من 77 مليون مستخدم، حيث استطاع المتسلّلون سرقة معلومات شخصيّة مثل الأسماء والعناوين وعناوين البريد الإلكترونيّ وتواريخ الميلاد، وأدّى هذا الخرق إلى إغلاق شبكة PlayStation Network لمدّة ثلاثة أسابيع وتسوية بقيمة 15 مليون دولار مع العملاء، ما أدّى إلى تضرّر سمعة سوني بشدّة، إذ شهدت الشركة انخفاضًا كبيرًا في أسعار الأسهم بعد الإعلان.

أوبر

في عام 2016، تعرّضت أوبر لخرق في البيانات أثر على 57 مليون عميل و 600 ألف سائق. سرق المتسلّلون الأسماء وعناوين البريد الإلكترونيّ وأرقام الهواتف، ودفعت أوبر للمخترقين 100000 دولار لحذف البيانات المسروقة والحفاظ على الهدوء، ونتج عن الخرق تسوية بقيمة 148 مليون دولار مع العملاء وتسوية بقيمة 600000 دولار مع 50 ولاية ومقاطعة كولومبيا. تضرّرت سمعة أوبر بشدّة، وشهدت الشركة أيضًا انخفاضًا كبيرًا في أسعار الأسهم بعد الإعلان عن الاختراق.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *