اخبار الشرق الأوسط

الاتحاد الأوروبي وإسرائيل يوقعان اتفاقا لاعتراف متبادل بشهادة التطعيم | إسرائيليات

وقعت إسرائيل والاتحاد الأوروبي اليوم، الأربعاء، على اتفاق اعتراف متبادل بشهادة التطعيم ضد فيروس كورونا. وجاء في بيان مشترك صادر عن وزارتي الصحة والخارجية الإسرائيليتين أنه سيتم الانتهاء من الجوانب التقنية بحلول بداية تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

ووفقا للبيان، فإنه سيكون متاحا للذين يحملون شهادة تطعيم إسرائيلية الحصول على شارة خضراء أوروبية، تسمح لهم من الدخول إلى المطاعم، المراكز الثقافية، مؤسسات عامة وما شابه، وذلك وفقا لتعليمات كورونا في كل واحدة من الدول.

إضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي، سيسمح الاتفاق لحاملي شهادة التطعيم الإسرائيلية الحصول على شارة خضراء في دول أخرى مرتبطة بالنظام الأروروبي، وبينها المغرب وتركيا.

وأشار البيان إلى ان الاعتراف المتبادل ليس بديلا للمطالب التي تضعها اي من دول الاتحاد الأوروبي وإسرائيل نفسها بشأن دخول الأجانب، وحق اي دولة بوضع مطالب كشرط للمصادقة على الدخول إلى الدولة، مثل التطعيم وفحص كورونا والحجر الصحي.

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد أزال إسرائيل من قائمة الدول الخضراء، والاتفاق الذي وُقّع اليوم لا يغير من ذلك. وهذه القائمة هي بمثابة توصية وحسب، واي دولة في الاتحاد الاوروبي تقرر بنفسها القيود بشأن القادمين من إسرائيل. وقد حظر قسم من الدول دخول القادمين من إسرائيل سوى في حالات استثنائية، فيما تصادق دول أخرى على دخول الذين تلقوا التطعيم إلى أراضيها.

وجاء في البيان أنه جرى التوصل إلى الاتفاق “في أعقاب جهد مشترك بذلته وزارتا الصحة والخارجية وسفارة إسرائيل لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *