Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

للرجل.. أعراض وأسباب سرطان خطير يُصيبك في الثدي


05:20 م


الخميس 10 أغسطس 2023

كتبت شيماء مرسي

على الرغم من أن سرطان الثدي يستهدف النساء في الغالب، فإن الرجال يمتلكون كمية صغيرة من أنسجة الثدي أيضاً، وقد لا تخضع أثداءهم التي تشبه في تركيبها الفتيات ما قبل البلوغ إلى نفس النمو والتطور، ومع ذلك فهي موجودة، وقد يعرضهم هذا لإحتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

وفيما يلي نوضح لكم أعراض وأسباب سرطان الثدي لدى الرجال، وفقا لموقع “تايمز أوف إنديا”.

يقول الدكتور الهندي فيناي بهاتيا رئيس قسم البيولوجيا الجزيئية بمختبرات أونكيست بغوروجرام بمدينة دلهي.

كما أن الرجال معرضون لأنواع سرطانات الثدي مثل النساء، وأيضًا على عكس النساء، اللائي يخضعن لفحص الثدي بالأشعة السينية بانتظام يفتقر الذكور إلى إجراءات الفحص الموحدة للكشف المبكر، ويؤدي غياب مثل هذه الممارسات، إلى جانب الافتقار العام للوعي، وبالتالي تقدم السرطان إلى مرحلة أكثر خطورة.

العوامل المسؤولة:

هناك عوامل معينة تزيد من قابلية الرجال للإصابة بسرطان الثدي، ويعتبر العمر عاملا مهمًا حيث تظهر معظم الحالات بين سن 60 و 70، وتشمل عوامل الخطر الأخرى:

تاريخ العائلة:

يمكن أن يؤدي تاريخ الإصابة بسرطان الثدي لدى الأقارب المقربين إلى زيادة المخاطر.

التعرض للإشعاع:

يساهم العلاج الإشعاعي السابق على الصدر في الإصابة بسرطان الثدي.

العلاجات والحالات الهرمونية:

يؤدي تضخم الثدي الناتج عن العلاجات الدوائية أو الهرمونية أو العدوى أو بعض السموم إلى زيادة الحساسية، كما تؤدي حالات مثل متلازمة كلاينفيلتر التي تؤثر على مستويات هرمون الذكورة إلى زيادة المخاطر.

تناول الإستروجين:

يؤثر تناول مكملات الإستروجين التي توصف غالبًا لحالات طبية معينة على أنسجة الثدي.

صحة الكبد:

أمراض الكبد الحادة، بما في ذلك تليف الكبد، تساهم في المخاطر.

السمنة:

ترتبط السمنة بارتفاع معدل الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور.

اضطرابات الخصية:

تشمل التهاب الخصية النكاف وإصابات الخصية أو الخصيتين المعلقة.

الأعراض:

اكتشاف كتلة داخل أنسجة الثدي وتغيرات في الحلمة، مثل النزيف أو الإفرازات وتغييرات الجلد حول منطقة الثدي وعدم الراحة أو الألم.

الأنواع:

سرطان الأقنية الغازية:

يشمل هذا الشكل الخلايا السرطانية التي تنشأ في القنوات ولكنها في النهاية تتوسع خارجها وتتسلل إلى مناطق أخرى من أنسجة الثدي، وتؤدي إلى انتشار هذه الخلايا السرطانية والإصابة بورم خبيث إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

سرطان القنوات الموضعي (DCIS) :

تقتصر الخلايا السرطانية على بطانة القنوات ولم تنتشر بعد إلى الأنسجة المجاورة داخله.

التشخيص والاختبار:

يلعب الاكتشاف المبكر دورًا مهمًا في نجاح علاج سرطان الثدي، لذلك، يحتاج الرجال إلى التعرف على هذه الأعراض وطلب العناية الطبية على الفور، ويشتمل تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال على سلسلة من الاختبارات والفحوصات، بما في ذلك:

الفحص البدني:

الخطوة الأولى في تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال هي الفحص البدني الشامل، حيث يسمح هذا لأخصائي الرعاية الصحية بتحديد الكتل الملموسة أو التغييرات الأخرى في أنسجة الثدي.

اختبارات التصوير:

تصوير الثدي بالأشعة السينية يستخدم عادة للكشف عن التشوهات، بما في ذلك الأورام، ومع ذلك، قد يكون أقل فعالية لدى الرجال بسبب حجم الثدي الأصغر وكثافة الأنسجة العالية، لذلك، قد يوصى بإجراء اختبارات تصوير إضافية مثل الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي.

الخزعة:

إذا تم الكشف عن كتلة أثناء اختبارات التصوير، يتم أخذ خزعة لتأكيد وجود الخلايا السرطانية، وعينة صغيرة من الأنسجة من المنطقة المشتبه بها وإرسالها إلى المختبر لفحصها.

علم التشريح المرضي:

بعد الخزعة يتم إرسال عينة الأنسجة إلى أخصائي يفحصها تحت المجهر لتحديد الخلايا السرطانية ونوع الورم ودرجته، وقد تساعد هذه المعلومات أطباء الأورام على فهم عدوانية السرطان والتخطيط للعلاج المناسب.

اختبار مستقبلات الهرمون:

يعد اختبار مستقبلات الهرمون أمرًا بالغ الأهمية في تحديد ما إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات للإستروجين والبروجسترون، حيث تستجيب السرطانات الإيجابية لمستقبلات الهرمونات بشكل جيد للعلاج الهرموني، ما يجعل هذا الاختبار أمرًا حيويًا في قرارات العلاج.

اقرأ أيضاً

أغرب فندق في مصر.. بلا كهرباء أو تكييف والمأكولات عضوية فقط (فيديو)

واقعة صادمة.. أرض تبتلع 3 أشخاص و17 آخرون في عداد المفقودين بالهند

احذر .. 5 أخطاء تجنبها عند خفض مستويات الكوليسترول في الدم

“عكس المتوقع” سيدة تفارق الحياة بسبب نظام غذائي صحي.. كيف حدث ذلك؟

“لدغة ذبابة” قد تصيب الشخص بـ”مرض النوم”.. 6 علامات تحذيرية للإصابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *