Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

عادات شائعة في صفوف ربات المنازل… الاستمرار فيها مؤذ للصحة

تقوم ربات المنازل بعادات غير صحيحة، أثناء التواجد في المطبخ للطهي؛ في السطور الآتية رصد لهذه الأخطاء وحلول لاتباعها بالمقابل للحفاظ على سلامة الأغذية والصحة

لا للاستمرار في اتباع هذه العادات في المطبخ

عن العادات التي يجدر تجنبها في المطبخ، للحفاظ على الصحة:
1. استخدام الإسفنجة عينها في مسح الطاولات والأسطح والجلي، فمن المحتمل تلويث الأسطح بالبكتيريا أو الجراثيم جراء ذلك. بالمقابل، يفضي التدبير الأكثر أمانًا، في هذا الإطار، بتمرير منشفة ورقية أو فوطة منفصلة مبللة بخليط الصابون والماء الجاري على الأسطح، مع ضرورة تعقيم الفوطة بعد الاستخدام.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق ذكية لاستخدام ورق الألومنيوم في أداء مهام المنزل

2. تذويب اللحوم والدواجن على سطح العمل طوال الليل يسمح لمليارات الكائنات الحية الدقيقة بالحضور إلى المكان المذكور.
3. شطف اللحوم في حوض الجلي، علمًا أن ذلك يجعل الماء يتناثر في كل مكان ويلوث كل شيء. بالمقابل، تطهى اللحوم والدواجن في ماء مغلي داخل قدر لضمان تدمير أي بكتيريا ضارة.

لا يصح غسل اللحوم النيئة والدواجن في حوض الجلي (الصورة من Adobe Stock)

4. حفظ اللحوم النيئة أو الدجاج أو الأسماك في البراد فوق الفواكه والخضروات الطازجة، الأمر الذي يجعل السوائل تتساقط من اللحوم على غيرها من الأطعمة الجاهزة للأكل المخزنة تحتها، متسببة بالأمراض لمتناوليها. أمّا الحل يتمثل في تخزين اللحوم النيئة أو الدجاج أو السمك في الجزء السفلي من الثلاجة مع وضعها في أطباق قابلة للرمي للحؤول دون تقطر أي سوائل منها.

من المهم غسل كيس البقالة بعد الاستخدام (الصورة من AdobeStock)

5. عدم غسل أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام، علمًا أن نقل الأطعمة النيئة بها، بما في ذلك اللحم الأحمر والدجاج والبيض، يُخلّف البكتيريا الضارة التي يمكن أن تنتقل، مع إعادة استخدام نفس الكيس دون تنظيفه. بالمقابل، يجب غسل الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام بشكل متكرر، في الغسالة أو تنظيفها يدويًا بالصابون والماء الدافئ، أو باستخدام مناديل مضادة للبكتيريا.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على استخدامات لم تخطر على بالك لورق النايلون اللاصق في المنزل

لا يصح استخدام لوح التقطيع عينه للحوم والفواكه والخضروات (الصورة من Adobe Stock)

6. استخدام لوح تقطيع واحد للحوم النيئة (أو الدجاج أو السمك) والفواكه والخضروات الطازجة، مما يرفع احتمالية نقل الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض من اللحوم النيئة إلى المنتجات الطازجة. أما الحل يتمثل في استخدام لوحتي تقطيع منفصلتين، واحدة للحوم النيئة والدجاج والأسماك والأخرى للمنتجات، مع أهمية غسل لوح التقطيع بالماء الساخن والصابون بعد كل استخدام.

7. الإغفال عن شطف أدوات المائدة والأواني قبل الاستخدام

حتى لو كانت الأطباق أو أدوات تناول الطعام تبدو نظيفة، فهذا لا يعني أنها كذلك، خصوصًا بعد الإيداع على سطح المطبخ، عندئذ تكون عرضة للبكتيريا التي تخلفها الحشرات الزاحفة التي تخرج في منتصف الليل. بالمقابل، ينصح بضرورة تذكر شطف الأطباق والأكواب والأواني قبل الاستخدام مع التجفيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *