اخبار الشرق الأوسط

المحافظون الألمان بزعامة ميركل يخسرون الانتخابات المحلية في ولايتين – العرب والعالم

تكبد المحافظون بزعامة مستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هزيمة فادحة في انتخابات محلية أجريت في ولايتين بادن فورتمبرج، راينلاند بفالتس الواقعتين غربي البلاد، وفق استطلاعات خروج الناخبين من مراكز الاقتراع، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز الإخبارية.

ولم يحصد حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي الذي يعاني أزمة كبرى، سوى 23% من الأصوات في بادن فورتمبرج، فيما حصل على ما بين 25,5 و26% من الأصوات في ولاية راينلاند بفالتس وفق قناتي تلفزيون رسميتين.

من جانبه، حل حزب الخضر في الطليعة حاصدا أكثر من 31% من الأصوات في بادن فورتمبرج.

وفي راينلاند بفالتس، حصل الاشتراكيون الديموقراطيون، على ما بين 33 و34% من الأصوات، وفق تقديرات الاستطلاعات.

انتخاب إنريكو ليتا لتولى منصب الأمين العام للحزب الديمقراطي الإيطالي

وفي إيطاليا، انتخب رئيس الوزراء الأسبق إنريكو ليتا، أمس الأحد لتولي منصب الأمين العام للحزب الديمقراطي، ثاني حزب في الائتلاف الحاكم، خلفا لـ نيكولا زينجاريتي الذي استقال مؤخرا.

ووعد ليتا -كان المرشح الوحيد وتم انتخابه بشبه إجماع- بالقتال من أجل الشباب والنساء في خطاب طويل ألقاه بمناسبة تنصيبه، وفقا لما ذكرته شبكة روسيا اليوم الإخبارية الروسية.

وأعرب «ليتا»، عن نيته خوض معركة من أجل تشريع التصويت من سن 16 عاما بهدف زيادة وزن الشباب في المجتمع.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، إن مجرد واقع وجوده في المنصب بدلا من أمينة عامة امرأة، يدل على وجود مشكلة مساواة في إيطاليا، متعهدا بجعل هذه القضية موضوعا أساسيا.

وندد بانعدام الاستقرار السياسي في بلاده التي شهدت 7 حكومات خلال 7 سنوات، مع 6 رؤساء وزراء انبثقوا عن أكثريات مختلفة، معتبرا أن تغيير البرلمانيين بشكل متكرر لمعسكرهم يعكس ديمقراطية مريضة.

كما يعتزم «ليتا»، بحث مفهوم حق الأرض القاضي بمنح جنسية بلاده لمن يولدون على الأراضي الإيطالية من والدين أجنبيين.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *