اخبار الشرق الأوسط

“المركز العربي” يطلق الأحد مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية بدورته الثامنة | ثقافة وفنون

ينظم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، يوم غد الأحد، أعمال الدورة الثامنة لمؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتطرح هذه الدورة موضوع “الدولة العربية المعاصرة: التصوّر، النشأة، الأزمة”.

وتبدأ فعاليات المؤتمر الذي يُعقد عن بُعدٍ عبر منصة “زووم”، وحسابات المركز العربي على شبكات التواصل الاجتماعي، بمحاضرة للمفكر العربي الدكتور عزمي بشارة، بعنوان “الدولة والأمة ونظام الحكم: التداخل والتمايز”.

ويشارك في المؤتمر، الذي سيُعقد في الفترة ما بين 21 و25 آذار/ مارس 34 باحثًا ينتمون إلى مؤسسات علمية وبحثية من الوطن العربي ومن خارجه.

وقال المركز العربي في بيان أصدره إنه “يأمل أن تكون الدورة فرصةً لدرس مختلف قضايا الدولة العربية المعاصرة وتحليلها، وإثارة النقاش بشأنها؛ إذ ستُعرَض خلال المؤتمر 32 ورقةً بحثيةً محكّمة تتناول جوانب متعدّدة ذات صلة بإشكالية الدولة العربية المعاصرة، وتتوزّع بين الدراسات النظرية، ودراسات الحالة القُطرية، والدراسات المقارنة”.

ويأمل المركز العربي أن تمثّل الدورة الثامنة لمؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية في موضوع “الدولة العربية المعاصرة: التصوّر، النشأة، الأزمة” فرصةً لدرس مختلف هذه القضايا وتحليلها، وإثارة النقاش بشأنها، وبلورة إسهامات قيّمة في معالجتها.

وفي ختام هذه الدورة، ستُوزّع “الجائزة العربية لتشجيع البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية” التي يمنحها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وقد جرى تخصيص الدورات السبع السابقة للمؤتمر لموضوعات “سؤال الأخلاق في الحضارة العربية الإسلامية”، و”الشباب العربي: الهجرة والمستقبل”، و”سؤال الحرية في الفكر العربي المعاصر”، و”المدينة العربية: تحديات التمدين في مجتمعات متحوّلة”، و”من النمو المعاق إلى التنمية المستدامة: أي سياسات اقتصادية واجتماعية للأقطار العربية؟”، و”الهوية واللغة في الوطن العربي”.

وتم التطرق أيضًا إلى موضوعات “جدليّة الاندماج الاجتماعي وبناء الدولة والأمّة في الوطن العربي”، و”ما العدالة في الوطن العربي اليوم؟”، و”أطوار التاريخ الانتقالية، مآل الثورات العربية”، و”السياسات التنموية وتحدّيات الثورة في الأقطار العربية”، و”أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية”، و”الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي”، و”إشكالية مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية”.

ويُذكر أن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات دأب على تنظيم “مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية” كل سنة منذ إطلاق المؤتمر في 2012، قبل أن يتحول إلى تنظيمه مرةً كل سنتين منذ 2017.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *