Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

دعوة سموتريتش لمحو حوارة تحريض خطير على جريمة حرب

الخارجية القطرية: “هذه الدعوة البغيضة المستفزة تمثل امتدادا للسياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

حوارة – نابلس، أمس الجمعة (Gettyimages)

أدانت دولة قطر، دعوة وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إلى محو بلدة حوارة الفلسطينية، واعتبرتها تحريضا خطيرا على جريمة حرب.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان صحافي، أن “هذه الدعوة البغيضة المستفزة تمثل امتدادا للسياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وحمّلت الخارجية القطرية “سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن هذه السياسة الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته الإسلامية والمسيحية”.

وشددت على “ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لحماية السكان المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك توسيع وتفعيل آليات الحماية القائمة لمنع الانتهاكات وردعها، كما نجدد التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

وينضم موقف قطر إلى إدانة عربية ودولية واسعة لهذا التصريح. وكانت قد تواصلت التنديدات العربية والدولية، أمس الجمعة، بالتصريحات التي أطلقها وزير المالية، سموتريتش، يوم الأربعاء الماضي، دعا فيها إلى “محو” قرية حوارة الفلسطينية عن الوجود.

ووصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، تصريحات سموتريتش بأنها “تحريض على العنف والعداء ولا يمكن توقع تداعياتها”، وذلك في كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف، حيث عرض تقريرا رسميا حول الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، أمس الجمعة، عن “استنكار المملكة الشديد للتصريحات المتطرفة التي أدلى بها أحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي من خلال مطالبته بمحو قرية حوارة الفلسطينية”، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

‎وأكدت الخارجية السعودية، في بيان، “رفض المملكة التام” لهذه التصريحات، التي وصفتها بـ”العنصرية وغير المسؤولة”. وأوضحت أن التصريحات “تعكس حجم العنف والتطرف الذي يمارسه الكيان الإسرائيلي المحتل تجاه الشعب الفلسطيني”.

وشددت الوزارة على “مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لردع هذه الممارسات المشينة ووقف التصعيد وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين”.

وأدان مجلس التعاون الخليجي، الجمعة، “التصريحات العنصرية” للوزير في وزارة الأمن الإسرائيلية، سموتريتش، وذلك في بيان صادر عن الأمين العام للمجلس، جاسم البديوي، نشره المجلس عبر موقعه الإلكتروني.

وأفاد البيان بأنه “أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، التصريحات العنصرية لوزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، والتي دعت إلى تدمير قرية حوارة الفلسطينية”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *