اخبار الشرق الأوسط

بايدن يستقبل الرئيس الأفغانيّ في 25 يونيو | أخبار عربية ودولية

يستقبل الرئيس الأميركي، جو بايدن، نظيره الأفغاني، أشرف غني، ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، عبد الله عبد الله، بالعاصمة واشنطن، في 25 حزيران/ يونيو الجاري، بحسب ما أعلن البيت الأبيض، الأحد.

وذكر بيان المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي أن “الرئيس بايدن يتطلع لاستقبال الرئيس غني وعبد الله بمقر الرئاسة الأميركية في 25 يونيو الجاري”.

وستسلط زيارة الرئيس غني وعبد الله الضوء على الشراكة الدائمة بين البلدين، بحسب البيان.

وأكدت المسؤولة الأميركية التزام بلادها “تقديم المساعدة الدبلوماسية والاقتصادية والإنسانية لدعم الشعب الأفغاني، بما في ذلك النساء والفتيات والأقليات الأفغانية”.

وذكرت أن “واشنطن ستحافظ، رغم الانسحاب العسكري، على التعاون الوثيق مع حكومة أفغانستان لضمان عدم تحول البلاد مرة أخرى إلى ملاذ آمن للجماعات الإرهابية، التي تشكل بالتالي تهديدا للولايات المتحدة”.

وأفادت بساكي بأن “الولايات المتحدة تواصل دعمها الكامل لعملية السلام الجارية، وتشجع جميع الأطراف الأفغانية على المشاركة بشكل هادف في المفاوضات لإنهاء الصراع”.

ومنذ مطلع أيار/ مايو الماضي، تصاعد مستوى العنف في أفغانستان، مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية بأمر من بايدن في نيسان/ أبريل، والمقرر اكتماله بحلول 11 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأسفرت المفاوضات بين واشنطن وحركة “طالبان”، بوساطة قطرية، عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر شباط/ فبراير 2020، لانسحاب أميركي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم “طالبان”، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *