Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لايف ستايل

“تظهر على وجهك”.. علامات غير معروفة لنوع سرطان خطير


05:01 م


السبت 05 أغسطس 2023

كتبت شيماء مرسي

حذر الخبراء من أن تورم الوجه قد يكون علامة رئيسية على الإصابة بسرطان الرئة، ويمكن أن يحدث عندما يضغط الورم على الوريد الأجوف العلوي (SVC)، وهو الوريد الذي يربط الرأس بالقلب، وهذا يجعل الجدران الرقيقة لهذا الوريد الحيوي عرضة للضغط.

وفقًا لـ”Macmillan Cancer Support”، فإن معظم حالات انسداد الوريد الأجوف العلوي (SVCO) ناتجة عن سرطان الرئة، وقد يضغط السرطان مباشرة أو ينتشر إلى الغدد الليمفاوية والتي تصبح منتفخة، وفقا لصحيفة “إكسبريس” البريطانية.

“Macmillan Cancer Support” هي واحدة من أكبر المؤسسات الخيرية البريطانية التي تقدم الرعاية الصحية المتخصصة والمعلومات والدعم المالي للأشخاص المصابين بالسرطان.

وهناك أسباب أخرى محتملة لسرطانات أخرى تصيب الغدد الليمفاوية في الصدر، وتشمل الأورام اللمفاوية وسرطان الخصية والثدي والأمعاء والمريء.

وتتشكل جلطة دموية في الوريد وتعوق تدفق الدم، ويحدث هذا إذا كان لديك خط مركزي في الوريد، على سبيل المثال، لإعطائك علاجًا كيميائيًا.

بالإضافة إلى تورم الوجه، قد يعاني الأفراد من تورم في الرقبة والذراعين وأعلى الصدر بسبب ضغط الوريد، وتشمل الأعراض المصاحبة الأخرى ضيق التنفس أو الصداع أو تغيرات في البصر أو ظهور أوردة زرقاء على الصدر أو الدوخة.

وسرطان الرئة هو شكل شائع وخطير من السرطان، إذ أفادت منظمة الصحة العالمية أنه أزهق أرواح 2.21 مليون حالة خلال العام 2020، لذا فإن اكتشاف التغييرات الطفيفة أمرًا بالغ الأهمية، لأنه في مراحله المبكرة غالبًا ما يظهر القليل من العلامات الملحوظة.

كما أنه نادر الحدوث لدى من يقل أعمارهم عن 40 عامًا، ويؤثر في الغالب على كبار السن، وفي الواقع أكثر من 40% من الحالات تشمل الأشخاص الذين يبلغون من العمر 75 عامًا أو أكبر.

وفي حين أن غير المدخنين يمكن أن يصابوا بسرطان الرئة، فإن التدخين هو السبب الرئيسي حيث يمثل أكثر من 70% من الحالات، كما يساهم الاستنشاق المنتظم للمواد السامة المختلفة من خلال التدخين في زيادة المخاطر.

وبالنسبة للمدخنين يعد الإقلاع عن هذه العادة خطوة حاسمة في تقليل فرص الإصابة بهذا النوع الخطير من السرطان.

وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وعالي الألياف، يتضمن ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات الطازجة يوميًا جنبًا إلى جنب مع الكثير من الحبوب الكاملة يقلل من خطر الإصابة ليس فقط بسرطان الرئة، ولكن أيضًا بأنواع أخرى من السرطان وأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

سبب غير متوقع وراء فقدان مرضى السكري الوزن

“تظهر أثناء العلاقة الحميمة”.. 6 أعراض غير متوقعة لمرض السكري

ما تفسير حلم رؤية مرض السرطان في المنام؟

بسبب تحدى على “تيك توك”.. مصباح عالق في فم رجل وهذا ما حدث له

حزن وملهاش حظ.. 4 أبراج “النحس بيجري وراهم” في منتصف شهر 8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *