اخبار الشرق الأوسط

تقارير: مصر ساعدت روما في مفاوضات مع حكومة بنغازي لإطلاق سراح 18 صيادا – العرب والعالم

قالت وسائل إعلام إيطالية، إن مصر ساعدت إيطاليا في المفاوضات مع الحكومة الليبية في بنغازي لإطلاق سراح 18 صياداً انتهكوا المياه الإقليمية الليبية.

ونسب موقع «الفورميستا الإيطالي»، الفضل إلى مصر في الإفراج عن الصيادين، الذين كان من بينهم 8 إيطاليين و6 تونسيين واثنين من السنغال وفلبينيين اثنين بعد 108 أيام من احتجازهم لانتهاك المياه الليبية.

وعبر الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، عن ارتياحه الكبير وتقديره لكل المؤسسات التي شاركت في الإفراج عن المحتجزين، فيما وصف الحزب الديمقراطي هذه الخطوة بـ«اليوم السعيد لإيطاليا».

وكان بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، استقبل في 21 أكتوبر الماضي عدداً من أهالي الصيادين، بعدما تظاهروا لمدة 4 أسابيع أمام مقر البرلمان الإيطالي في روما من أجل إطلاق سراح ذويهم.

وفي مايو الماضي، تمكنت إيطاليا من تحرير فتاة تدعى سيلفيا كانت رهينة في الصومال بمساعدة تركيا بعدما دفعت فدية قدرتها بعض وسائل الإعلام بـ50 مليون يورو تستخدمها الجماعات المتشددة في الحصول على السلاح.

وصمتت المنظمات الدولية في ذلك الوقت عن الفدية التي تم استخدامها في تمويل أنشطة جماعات متشددة في القرن الأفريقي الذي يعاني حالياً من تزايد الهجمات الإرهابية على نحو غير مسبوق.

وفي 6 نوفمبر الماضي، قُتل ضابط في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سي آي أيه»، في انفجار نفذته حركة الشباب الإرهابية  التي تتخذ من الصومال مقراً لها.

وتوفي عميل وكالة المخابرات المركزية، إلى جانب 4 ضباط صوماليين، خلال غارة على مخبأ لمجموعة مرتبطة بالحركة جنوب العاصمة الصومالية مقديشو.

وبعد 4 أيام، في 10 نوفمبر الماضي، قُتل مقاتلون مرتبطون بتنظيم «داعش» الإرهابي، 50 شخصًا في ملعب لكرة القدم في شمال شرقي موزمبيق.

وفي 29 نوفمبر الماضي، ذبح مقاتلو بوكو حرام في نيجيريا 110 مزارع، بينهم نساء، في حقول الأرز.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.