اخبار الشرق الأوسط

جوتيريش يختار بولندية لتولي منصب منسقة خاصة بلبنان: درست في مصر – العرب والعالم

قالت مصادر دبلوماسية، إن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اختار سفيرة بولندا في المنظمة يوانا فرونيسكا لتولي منصب المنسقة الخاصة للمنظمة في لبنان، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وأوضح مصدر دبلوماسي لوكالة الأنباء الفرنسية  «فرانس برس»، أن جوتيريش أبلغ مجلس الأمن الدولي بعزمه على تعيين فرونيسكا منسقة خاصة للأمم المتحدة في لبنان، فيما وافق مجلس الأمن الدولي على الخيار.

دلبلوماسيون: أعضاء مجلس الأمن الدولي لم يعترضوا على التعيين

وأشار دبلوماسيون آخرون، إلى أن أعضاء مجلس الأمن الدولي لم يعترضوا على التعيين وأعطوا جوتيريش موافقتهم عليه في نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف الدبلوماسيون، أن الإعلان رسميا عن تعيين فرونيسكا في منصبها الجديد سيتم قريبا.

وستخلف فرونيسكا المولودة في 30 مارس 1958، السلوفاكي يان كوبيتش الذي تولى مؤخرا مهامه الجديدة مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيا.

والدبلوماسية البولندية تتكلم العربية والفرنسية والإنجليزية بطلاقة حيث درست في مصر والجزائر وفرنسا.

وتنقلت فرونيسكا في مناصب عديدة، وكانت سفيرة لبلادها في كل من مصر في الفترة من 1999-2003 والمغرب، حيث كانت معنية بشؤون موريتانيا والسنغال من عام 2005 إلى 2010، كما كانت سفيرة للاتحاد الأوروبي في الأردن من عام2011 إلى عام 2015.

ومنذ عام 2017، انتقلت الدبلوماسية البولندية، إلى نيويورك حيث شغلت منصب المندوبة الدائمة لبولندا في الأمم المتحدة.

من جانهب، قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني، وليد جنبلاط، لموقع «النهار» اللبناني، إنه لا إشارة داخلية تعطي أي أمل، موضحا: «اليوم نفتقد إلى التنوع».

وأضاف جنباط: «اليوم أنا خائف أكثر من الماضي، خائف من الفوضى عندما أتذكر الـ75 وكيف انزلقنا إلى الحرب»، مشيرا إلى أن الرئيس الأفضل لـ«لبنان» كان فؤاد شهاب لأنه هو من أرسى الإصلاحات الأساسية من الخدمة المدنية إلى الضمان الاجتماعي.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *