اخبار الشرق الأوسط

حفل توقيع «أول الحكاية» للزميلين إمام أحمد ومحمد غالب – أخبار مصر

انطلق، اليوم، حفل توقيع كتاب «أول الحكاية»، للزميلين الكاتبين إمام أحمد، ومحمد غالب، في جناح دار معجم للنشر والتوزيع صالة 2 جناح B42 في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ويضم الكتاب سلسلة من اللقاءات الصحفية المطولة مع عدد من أبرز كُتّاب السيناريو في مصر، والذين قدموا العديد من الأعمال للسينما المصرية على مدار العقود الماضية.

كتاب أول الحكاية

ويتزامن إطلاق كتاب «أول الحكاية»، مع الذكرى الأولى لرحيل الكاتب الكبير وحيد حامد، والذي يسرد رحلته كاملة من الطفولة إلى أيامه الأخيرة في لقاء مطول ينشر لأول مرة في الكتاب، ويتناول فيه الكاتب الراحل جوانب من حياته الشخصية، إضافة إلى محطات رحلته الفنية، وإعادة قراءة في مشواره الطويل، إلى جانب نظرته للحياة وعدد من القضايا المتنوعة، وخصص الكاتبان إهداء الكتاب إلى روح وحيد حامد تقديراً لقيمته ومكانته.

6 فصول في الكتاب

6 فصول في الكتاب تتناول مسيرة أبرز صناع السينما، وينقسم الكتاب إلى ستة فصول، يشمل كل فصل على رحلة مع كاتب، ويشمل أيضاً عددا من اللقاءات الأخرى مع السيناريست بشير الديك، صاحب الرحلة الطويلة في عالم التأليف السينمائي، والدكتور مدحت العدل، الشاعر والسيناريست، والمؤلف عاطف بشاي، والمؤلف هاني فوزي، والمؤلفة وسام سليمان.

فن الكتابة للسينما

وتتنوع المناقشات في كل مقابلة بين جانب يتعلق بفن الكتابة للسينما، وجانب آخر يتعلق بأهم المواقف التي جمعت الكاتب مع عدد من الممثلين والمخرجين خلال مشواره، فضلاً عن جانب ثالث يتعلق بحياته الشخصية ونشأته وآرائه في الحياة والأدب والثقافة عموماً، واستمرت هذه المقابلات ساعات طويلة حاول خلالها الكاتبان الدخول إلى العالم الخاص لكل مؤلف، وتم سرد هذه اللقاءات بلغة مبسطة تحافظ على الجوانب الإنسانية والسمات الشخصية في كل لقاء.

والكتاب يخاطب فئتين، الفئة الأولى، المتخصصين والدارسين والعاملين في السينما وشباب الكتاب الذين يجدون إجابات على عدد من الأسئلة المهنية والفنية المتعلقة بالسينما والكتابة، أما الفئة الثانية فهم الهواة من المشاهدين والقراء الذين يجدون مساحة من المواقف الإنسانية والذكريات لكل كاتب سواء مع أهله وأصدقائه أو مع نجوم الفن من ممثلين ومخرجين.

تاريخ للسينما المصرية

من زاوية أخرى، يمكن النظر إلى الكتاب باعتباره تأريخا للسينما المصرية خلال نصف قرن على ألسنة عدد من الكتاب والمؤلفين من أعمار مختلفة ورؤى متنوعة، والذين شاركوا بقصصهم وسيناريوهاتهم في صناعة العشرات من الأفلام في مراحل مختلفة.

كتاب أول الحكاية من إصدار دار معجم للنشر والتوزيع، ومن المقرر طرحه في معرض الكتاب المقبل 2022، الذي تنطلق فعالياته في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس.

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) { return; } js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "https://connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, 'script', 'facebook-jssdk'));
المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.