Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

نهال عقيل تتحدث لسيدتي: كيف تؤثر حرية التعبير على نمو شخصيتك؟

العديد من الدعوات تبالغ في الحثّ على حرية الرأي والتعبير باعتبارها حقاً يمكن استخدامه بشكل “مطلق” دون قيود أو أطر فكرية واجتماعية ودينية ما، وتذهب دعوات أخرى إلى اعتبار الحرية المطلقة للأفراد بوصفها ضرراً أو أذى للآخرين الذين يعيشون في نفس المجتمع. فهل فكرت يوماً، كيف تؤثر حرية التعبير في صقل شخصيتك؟ وما هي حدود تلك الحرية، وكيف يمكننا استثمارها بالشكل الصحيح؟
تُعد حرية التعبير ذات مكانة مهمة في صياغة الأفكار الجريئة وتطويرها أو رفضها، كما وتشكل مساحة آمنة داخل المجتمعات للنقاش والشفافية في التعبير عن احتياجاتهم دون خوف أو كلل؛ الأمر الذي يسهم بشكل مباشر في تطور شخصيات الأفراد ومجتمعاتهم، وفهم شخصياتهم وذواتهم ليكونوا أكثر وعياً ونضجاً في تشكيل آرائهم ورؤاهم وتطويرها.
تقدم الدكتورة نهال عقيل، أستاذة الأدب والنقد من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل – الدمام، الإجابة عن أبرز التساؤلات المتعلقة بحرية التعبير والرأي ودورها في صقل ونمو الشخصيات داخل المجتمع دون قلق أو اكتئاب.

“الحرية هي أن تكون قويًا بحيث لا تسمح لأحد أن يمنعك من أن تكون نفسك، حتى وإن كنت مختلفًا.” ماهاتما غاندي

السؤال: دكتورة نهال، بداية: كيف يمكن لحرية التعبير أن تُسهم في تطور الشخصيات داخل المجتمع؟

الحرية بمفهومها المطلق تشبه جماليات الطبيعة من حولنا وأثرها الإيجابي في روح الإنسان، الأشجار والعصافير، البحار والمدى الواسع؛ فالفرد الاجتماعي لدى ممارسته حرية التعبير يشعر بالانطلاق والسعادة، والشخصيّة التي تمارس دوراً مهماً وفاعلاً ومؤثراً في الآخرين تُشعره بالسعادة المشتركة.
إن حرية التعبير تؤدي للتغيير الإيجابي في الأفراد والمجتمعات، إنهم يراقبون أثر حرياتهم في التعبير حين ينعكس ذلك على جوانب مختلفة في الحياة: العمل والبيت والمدرسة وأثر ممارسة الحرية في الآخرين أيضاً. فحرية التعبير تمنح الفرد من الناحية النفسية ثقة في النفس والتماعة في العيون وتشاركية إيجابية مستمرة.
بالإضافة للإيمان في عاداتهم الإيجابية والاستمرار بها؛ كعادة الحوار والتبادل الفكري والقراءة واحترام ثقافة الآخر وقبول الاختلاف في الرأي. الشخصيّة القوية هي الشخصية القادرة على ممارسة حرية التعبير باحترام وصدق.
شاركينا تجربة قراءة: الحرية في عيون الشباب، لمعرفة كيف يمكن للأفكار القوية تحديد مسار النجاح والتقدم.

برأيك، ما دور الحوار المفتوح وحرية التعبير في بناء الهوية الفردية؟

حين نتحدث عن الحوار المفتوح يتبادر إلى الأذهان المجتمع الذي يتشكل أيضاً من رجل وامرأة، وبالتالي يسهم الحوار المفتوح في تحفيز الإبداع وتطوير مهارات الجنسين، وتنمية القدرة على التبادل فكرياً بين الجنسين وفهم واحترام الذات واحترام وجهات النظر بينهما والاستفادة منها. فالحوار المفتوح يؤدي إلى تطوير سلوك حضاري بين الرجل والمرأة في المجتمع، هو ممر لحرية التعبير والتفاهم، ييسّر الحياة ويجعلها الحياة أكثر بساطة وتفهّماً ووضوحاً. الحوار المفتوح يسهم أيضاً في التواصل الفعال وبناء أسس سليمة في المجتمعات وينمي معرفة الفرد والوعي بإمكانياته وقدراته وتحفيزها نحو الأفضل. الحوار المفتوح شكلّ راقٍ وحضاري للتعرف على الآخرين والتقرب منهم وإقامة علاقات إنسانية سويّة وحضارية. إن دور الحوار المفتوح مثمر وإيجابي ويسهم في إقامة روابط إنسانية واجتماعية صحية.

باعتقادك، هل هناك حدود لحرية التعبير وكيف يمكن تحقيق توازن بين الحق في التعبير واحترام حقوق الآخرين؟

​ الدكتورة نهال عقيل، أستاذة الأدب والنقد من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل – الدمام ​

كنت قد أشرت في إجابتي عن السؤال الأول عن الحرية بمفهومها المطلق بأنها تشبه الطبيعة، والطبيعة دون تهذيب لا مكان للعيش فيها لأنها تشكّل تهديداً كبيراً وخطراً على حياة الإنسان. ينطبق الأمر نفسه على حرية التعبير لأنه يحتاج لثقافة تمنح الفرد توازناً ومشروعية في رأيه، حرية التعبير ليست فوضويّة أو عشوائية أبداً. هنالك حدود، نعم ، وعلى المتحدث أن يراعي الكثير من آداب حريّة التعبير في سلوكه وعدم إيذاء مشاعر الآخرين وتعريضهم للإحراج، عدم التلفظ بألفاظ مسيئة، مراعاة التقاليد والأعراف، مراعاة الاستماع للطرف الآخر وعدم الاستبداد بالرأي. ومناقشة الرأي الجديد دون تعنت وتعصّب.

السؤال الأخير، بوصفك دكتورة ومطلعة في مجال الأدب والحريات، ولكِ مساهمة في مجال الرواية.. ما هي النصيحة التي تتوجهين بها للقراء؟

إننا نعيش في ثورة التكنولوجيا والمعلوماتية، الأفكار متاحة جداً وأكثر مما نتصور، لذا أنصح كل شخص بتشكيل شخصيته في إطار منظومة مجتمعه وثقافته ومحاولة الاستفادة من القيّم النبيلة واستمراريتها وتطويرها. أن يسعى الجنسان (رجل وامرأة) بتنقيح العادات السلبية المتوارثة في مجتمعاتنا ومحاولة الخلاص منها من خلال الحوار المفتوح دائماً على حياة جميلة ومتوازنة، فالتكامل بين الجنسين مهم في تطوير المجتمعات وخلق التوازن للأجيال القادمة. وهذه خلاصة لا تتحقق في أجواء الديكتاتورية والتعصب الفكري، بل تنمو وتزدهر في حديقة مزدهرة الألوان مفهومها بسيط هو حرية التعبير .

“الحرية هي القدرة على اتخاذ قراراتك الخاصة والمسؤولية عنها. إنها فرصة لبناء حياة تعكس قيمك وآمالك.” أوبرا وينفري

استعدي لاستكشاف قوة الكلمات وكيف يمكن للتعبير الحر تغيير واقعكِ اليومي من خلال: التعبير بحرية ما يميزنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *