Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

المصمم والنحات مايك دميرجيان: التصميمات الصعبة تبرز أفضل ما لدي 

قادتني أصوات الآلات إلى «أتيليه مايك دميرجيان» الكائن في الكرنتينا، بالقرب من مرفأ بيروت؛ في المكتب الخاص بالمُصمّم، حيث تكتسي الجدران بورق يحاكي الطوب من العصر الفكتوري، تبرز محتويات كثيرة، منها: صور بالأسود والأبيض عن مدينة نيويورك التقطها دميرجيان بعدسته؛ واحدة منها لجسر مانهاتن تبرز على «بوستر» فيلم «حدث ذات مرة في أميركا» الصادر في عام 1984، للمخرج سيرجيو ليون، من بطولة روبيرت دي نيرو. يقول المصمم لـ«سيدتي»: مجرد المشي في مانهاتن يلهمني، لا سيما الأبنية القديمة المبنية بالطوب…».
يتشعب الحديث مع دميرجيان عن المعادن التي يهواها، خصوصاً تلك التي تشيخ، على غرار البشر، وتظهر آثار الزمن عليها، مثل: الحديد الذي يصدأ، والبرونز الذي يتآكل، ومواد التصميم، وورشة العمل، والإرث. في الآتي، نص الحوار..

في سطور…

المصمم والنحات مايك دميرجيان (تصوير: جان بيار طربيه Jean Pierre Tarabay)

ولد مايك س. دميرجيان في بيروت عام 1979 لعائلة تعمل في مجال المجوهرات. كان الجدّ الأكبر لمايك حدّاداً، من هنا جاء اسم العائلة دميرجيان، الذي يعني الحداد، باللغة التركية. بعد أن أنهى الدراسة في بيروت، وبهدف مواصلة تجارة المجوهرات الخاصة بالعائلة، سافر إلى أنتويرب، ببلجيكا، لأخذ العديد من الدورات وورش العمل في علم الأحجار الكريمة. ثم عاد إلى بيروت التي كانت في حالة من الاضطراب السياسي. عندئذ، قرر تغيير حياته المهنية واللحاق بأحلامه الخاصة، فولدت ورشة الأثاث المعدني (أتيليه مايك دميرجيان) في عام 2005 والتي أصبحت مشهورة في لبنان والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

حب المعادن

من أعمال المصمم والنحات مايك دميرجيان

حدّثنا عن الإلهام خلف تصميماتك من الأثاث، هل يرجع الأمر إلى الرغبة بمواصلة مهنة والدك، أم إلى اهتمام منذ صباك بابتكار الأشياء؟..

أنا سليل عائلة من صانعي المجوهرات، دفعني صنع المجوهرات إلى الوقوع في حبّ المعادن. لكن، طالما أردت أن أصنع أشياء خاصة بي إلى أبعد حدّ، وهكذا انتقلت شيئاً فشيئاً من المجوهرات إلى تصميم الأثاث المعدني، علماً أني أستخدم تقنيات المجوهرات القديمة في عملي، في كثير من الأحيان.

 

“أستخدم تقنيات المجوهرات القديمة في تصميماتي”

 

ماذا عن السفر؟

يُمثّل السفر إحدى هواياتي، ألهمتني ولما تزل هندسة العمارة والمباني الأثرية. في هذا الإطار، تعني مدينة نيويورك الكثير لي، لا سيما التناقض بين ناطحات السحاب المشهورة على الصعيد العالمي، والمباني ذات الطبقات المبنية من الطوب. الطاقة التي يحصلها المرء من صخب المدينة وضجيجها غير عادية.

كيف تُعرّف المعادن؟ ولماذا تستخدمها في أعمالك بشكل متكرر؟ وماذا عن المواد الأخرى؟

كما ذكرت سابقاً، طالما كنت مفتوناً بالمعادن.. كيف تذوب؟ وكيف يمكن لحمها معاً؟ كم هو مدهش تجسيد شكل، انطلاقاً من قطعة معدنية غليظة؟ العمل بالمعادن هو جوهر ورشة العمل الخاصة بي، كما تتطور تصميماتي المنفذة بالمادة. أضيفي إلى ذلك، أشتغل بأنواع أخرى من المواد، الخشب مثلاً، والرخام، والزجاج وغيرها..

تصميم فني لدميرجيان

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال اللقاء مع المصمم والنحات مايك دميرجيان

 

أصالة

المصمم دميرجيان

ماذا عن المواد المُقلّدة، إذ يكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن بديل الخشب وبديل الرخام، وغيرهما؟

نكتشف كلّ يوم مواد جديدة للاشتغال بها، لكنّي أحب الأصالة. لا أرغب في استبدال الفولاذ المطلي باللون النحاسي، بالنحاس، إلا إذا كان ذلك يتعلق بغرض ميزانية العميل، فلا شيء يمنح المظهر أو الملمس الذي توفره المواد الأصلية.

هل هناك أي إجراءات معينة تتبعها أثناء تصميم طاولة أو كرسي أو أي قطعة تزيين أخرى؟

ليس بالضرورة، لكل عنصر نهج مختلف في العمل؛ إذا كان المنتج لعميل(ة)، فأنا بحاجة إلى مجالسته(ا) وفهم أسلوبه(ا) واحتياجاته(ا)، لأتولى الأمر انطلاقاً من هناك. أما إذا كان تصميمي الخاص، أرسم العنصر غالباً في رأسي، ثمّ أفكر في المادة التي سأستخدمها.

الاستثمار في الأثاث

طاولة من تصميم دميرجيان

هل تعتقد أن الأثاث الفني سيصبح، على غرار اللوحات، قابلاً للاقتناء، مع اهتمام الناس أكثر فأكثر بتخصيص قطع أثاثهم؟

الأثاث الفني قابل للاقتناء، بالفعل، بصورة تتجاوز اللوحات، خصوصاً خلال العامين الماضيين، حينما استثمر الناس في أنحاء العالم المال في شراء قطع الأثاث الفنية. هناك أيضاً مزادات تُنظّم طوال الوقت لمصممين مشهورين، وخصوصاً السابقين منهم، حيث يدفع الناس من المهتمين مبالغ كبيرة من المال لقاء الحصول على قطع أثاث منهم لمنازلهم.

 

“خلال العامين الماضيين، استثمر الناس في أنحاء العالم المال في شراء قطع الأثاث الفنية”

 

الأثاث الذي تصنعه يُميزّ المساحة التي يحلّ فيها، هل هدفك أولاً: المادة، أم اللون، أم الأبعاد؟

مع أخذ الترتيب في سؤالك في الاعتبار، المادة ترشدني إلى اللون، لأنّي لا أستطيع الحصول على كل الألوان باستخدام أي مادة، ثمّ أعمل وفقاً للأبعاد أخيراً.

ماذا عن تصميماتك لوحدات الإنارة؟ يشهد هذا العالم العديد من التطورات، خصوصاً في ما يتعلق بدمج التكنولوجيا بالعمل اليدوي؟

أصمّم وأنتج العديد من تركيبات الإنارة، مع التركيز في الآونة الأخيرة على التصميمات النحتية التي تنطبق بشكل كبير على الوحدات المذكورة. سواء تعلق الأمر بتصميم ثريا أو مصباح أرضي أو حتى مصباح طاولة صغير، فإن التصميم المنحوت يأخذ كل قطعة إلى مستوى آخر.
 

ماذا عن تصميماتك من الإكسسوارات المنزلية؟

الإكسسوارات عناصر تزيينية يمكن لصاحب(ة) المنزل وضعها في أي مكان يريد، وقتما يريد، من دون مساعدة أحد. بمعنى آخر، العناصر خفيفة الوزن، مثل: القطع التي تُزيّن أسطح الطاولات، أو حاملات الشموع، أو المزهريات. التركيز الأساس هو على الاشتغال في المعادن، مع دمج عناصر أخرى بها، مثل: الرخام والخشب.

 

منحنيات

تصميم لدميرجيان

هل تنجذب إلى الأشكال العضوية وتحاول تضمين تصميماتك منحنيات؟

تعني العضوية الحيوية، لذا أفيد من الأشكال العضوية المستوحاة عادةً من الطبيعة، والأخيرة تأتي في أشكال مختلفة، والمنحنيات هي واحدة منها، والتي أستخدمها كثيراً.

ما هي مشاريعك للعام الجاري (2024)؟

أظل متعطشاً للتصميمات والمشاريع الصعبة التي تبرز أفضل ما لدي، وتمنحني الرضا الشخصي.
___

  • صور التصميمات من «أتيليه مايك دميرجيان»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *