Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

“آرت دبي” يختتم الدورة الأكبر منذ انطلاقه من 16 عاماً

اختتم معرض “آرت دبي”، المنصة العالمية الرائدة للفن والفنانين من منطقة الشرق الأوسط والجنوب العالمي، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الدورة الـ16 من فعاليات معرض آرت دبي والتي تعد هي الأكبر والأضخم والأشمل منذ تأسيسه، أقيم المعرض في مدينة جميرا دبي في الفترة من 3 إلى 5 مارس 2023 (مع يومين أوليين لكبار المقتنيين في 1 و2 مارس).حيث تم استقبال أكثر من 130 صالة عرض معاصرة وحديثة ورقمية مشاركة من أكثر من 40 دولة عبر أربعة أقسام المعرض: المعاصرة والحديثة والبوابة و”آرت دبي ديجيتال” بدعم من الشركاء الطموحين والبرامج غير الربحية، بما في ذلك الأعمال الفنية التي تم تكليفها حديثًا والعروض الأولى لفنانين مشهورين عالميًا، ويُعد “آرت دبي” جزءًا من موسم دبي الفني الذي يستمر من 1 فبراير إلى 20 مارس.

تابعوا المزيد : موسم دبي الفني يعود بحكاياته وألوانه الغنية

أقيم المعرض في مدينة جميرا دبي في الفترة من 3 إلى 5 مارس 2023

وقالت بينيديتا غيون، المديرة التنفيذية في معرض “آرت دبي”: “يحاول معرض “آرت دبي” دائمًا إعادة صياغة أسس ما يجب أن يكون عليه المعرض الفني، وعكس البرنامج الموسع لهذا العام دورنا الرئيسي كنقطة التقاء للصناعات الإبداعية في المنطقة، سواء كانت التجارية أو غير الربحية. وكمؤسسة مستقلة، نحن نفخر بكوننا أكثر من مجرد معرض فني فحسب ولكننا نعد منصة حاضنة للمواهب، ومحفزة للاقتصاد الإبداعي في دبي، وداعمة للعقول المبتكرة، ونقطة دخول إلى هذا النظام البيئي النابض بالحياة للقطاع الثقافي الأوسع.”

ومن جهته علّق بابلو ديل فال، المدير الفني في معرض “آرت دبي” قائلاً:

“على مدى عقدين من الزمن، احتل معرض “آرت دبي” مكانًا لاكتشاف التوجهات الرائجة الجديدة والإشادة بها، وتنظيم جلسات نقاشية وتنسيقها، والاحتفاء بقوة الإنتاج الإبداعي في جميع أنحاء الجنوب العالمي. ومعرض “آرت دبي” هو بالفعل معرض فني عالمي بكل المقاييس، وينعكس ذلك من خلال الجودة والانتشار الجغرافي للمعارض المشاركة هذا العام. إن استمالة جزء كبير من البرنامج مرة أخرى من الجنوب العالمي يسلط الضوء على الاهتمام المتزايد والرغبة في جمع القدرات الفنية غير الغربية، وتعزيز المشهد الفني للمعرض خارج المراكز التقليدية لعالم الفن، والتركيز على الدور الذي يلعبه معرض “آرت دبي” كمنصة للمناطق التي لم تنال ما تستحقه في الساحة الفنية العالمية.”

احتل معرض “آرت دبي” مكانًا لاكتشاف التوجهات الرائجة الجديدة

ضمت دورة المعرض لعام 2023 أكثر من 30 مشاركًا لأول مرة وأكثر من 60% من برامج صالات العرض مأخوذة من الجنوب العالمي، مما يؤكد مكانة معرض “آرت دبي” كسوق رائد للفنون لهذه المنطقة سريعة النمو، وقدم قسم “آرت دبي المعاصر” أفضل ما يمكن ان يقدمه الفن المعاصر من أعمال فنية بمشاركة 76 صالة عرض وأكثر من 34 دولة، مع التركيز بشكل خاص على الفن والفنانين من الجنوب العالمي، كما استضاف 14 صالة عرض مشاركة لأول مرة، و12 صالة عرض إلى معرض “آرت دبي” بعد توقف مشاركتها لفترة. ليصل إجمالى المشاركة في هذه الدورة 24 صالة عرض، وهي أكبر المشاركات عدداً من أي دورة سابقة، مما يعكس النمو المستمر للنظام البيئي الفني في دبي والأهمية المتزايدة للإمارة كمركز عالمي للإبداع والثقافة.

شهدت دورة هذا العام من معرض “آرت دبي” مشاركات كبيرة ومتميزة

كما شهد معرض “آرت دبي” 2023 تكرار فعاليات معرض “آرت دبي ديجيتال”، من بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض على الصعيد النقدي والتجاري في عام 2022. وقدم هذا القسم الملموس من معرض “آرت دبي” لقطة سنوية بزاوية 360 درجة لمشهد الفن الرقمي، وبناء الجسور بين عالم الفن والتكنولوجيا، واستكشاف كيفية استخدام الفنانين لتقنيات جديدة وغامرة لكسر حدود عالم الفن التقليدي. تم اختيار قائمة المشاركين من 6 قارات، مما عزز التزام معرض “آرت دبي” بتقديم المشهد العالمي وخلق التنوع، ودعوة الجماهير إلى النظر إلى ما وراء مراكز الفنون التقليدية، ورسم خرائط لوكلاء الفنون والمنصات الرئيسية التي تقود درب المشهد الفني العالمي.

شهد معرض “آرت دبي” 2023 تكرار فعاليات معرض “آرت دبي ديجيتال” المتميزة
هالة خياط المديرة الإقليمية لمعرض “آرت دبي”

من جانبها أشادت هالة خياط المديرة الإقليمية لمعرض “آرت دبي” لكاميرا سيدتي بالمشاركات الفنية العالمية بدورة معرض “آرت دبي” 2023 وأكدت على دوره الهام في تعزيز دور الفن المعاصر في المجتمع، وقالت: ” من الملفت للنظر تعدد المشاركات العربية المتميزة في المعرض سواء من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين وغيرها من دول الوطن العربي التي قررت المشاركة في دورة هذا العام، وما يميز هذه المشاركات أيضاً استضافة صالات عرض أجنبية لأعمال فنية عربية وهذا ما يميز معرض “آرت دبي” كمنصة التقاء بين صالات العرض الغربية والفنانين العرب”.
كما عبرت عن فخرها وسعادتها البالغة بالمشاركات النسائية المتميزة داخل المعرض حيث صرحت: “هناك صوت قوي للنساء في دورة هذا العام من فعاليات معرض “آرت دبي”، وهذا ربما يكون مقصوداً لكن هي مشاركات متميزة للغاية”.

تابعوا المزيد : مكتبة محمد بن راشد تعلن عن جدول فعالياتها خلال شهر القراءة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *