اخبار الشرق الأوسط

له أضرار.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول الخيار

الخيار

كتبت-شيماء مرسي

يساعد الخيار على ترطيب البشرة ويساهم أيضا في مكافحة علامات الشيخوخة عن طريق محاربة الجذور الحرة وترطيبها وإعادة الحيوية لها، وبالرغم من فوائده العديدة إلا أن له العديد من الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله، كما جاء في موقع “stylecraze”.

1- الفقد المفرط للسوائل:

بذور الخيار هي مصدر لـcucurbitin، وهو مكون معروف بامتلاك الخصائص الفطرية المدرة للبول، وعندما يتم تناوله بكميات كبيرة، تؤدي هذه المكونات المدرة للبول إلى التخلص المفرط من السوائل من الجسم، ما يسبب لك الجفاف الشديد.

2- الآثار الجانبية لفيتامين “ج” المفرط:

فيتامين “ج” هو عنصر معزز للمناعة، ويلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من مختلف الظروف الصحية ومكافحتها، بما في ذلك الأنفلونزا، كما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية، ومع ذلك، فإن تجاوز الحدود الموصى بها يأتي بمجموعة من الآثار الضارة وعند تناوله بكميات كبيرة للغاية، يعمل كمؤيد للأكسدة ضد طبيعته المضادة للأكسدة، وهذا بدوره يؤدي إلى نمو وانتشار الجذور الحرة، وبالتالي ستكون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان وحب الشباب والشيخوخة المبكرة.

3- ضار بالجهاز الكلوي:

فرط بوتاسيوم الدم هي حالة طبية تنشأ بسبب وجود نسبة عالية من البوتاسيوم في الجسم، ويؤدي في البداية إلى الانتفاخ وتشنجات البطن والغازات المعوية، وتتفاقم الحالة بمرور الوقت، ما يعيق عمل الكلى بطريقة فعالة، وهذا بدوره يعرض نظامك الكلوي لخطر التعرض للأضرار.

4- يضر بالقلب:

يحتوي الخيار على أكثر من 90٪ من الماء، وكلما زاد الإفراط في تناوله يضغط على الأوعية الدموية والقلب، وبالتالي سيتعرض قلبك وأوعيتك الدموية لأضرار غير مرغوب فيها، ويمكن أن يؤدي التواجد المفرط للماء الموجود بالخيار أيضًا إلى حدوث خلل في مستويات الإلكتروليت في الدم، ما يؤدي إلى حدوث تسرب في الخلايا، وسيؤدي ذلك إلى صداع متكرر وعرقلة في التنفس.

5- حساسية الحليب:

في كثير من الأحيان، يستخدم المزارعون الشمع لتغطية جلد الخيار لحمايته من الحشرات وكذلك أضرار الشحن، ويتكون الشمع من العديد من المكونات، بما في ذلك كازين الحليب والصابون والكحول الإيثيلي، ويمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من الحليب أن يظهروا تفاعلًا تحسسيًا تجاه كازين الحليب أيضًا.

6- انتفاخ البطن:

يحتوي الخيار على عنصر يسمى cucurbitacin، ويؤدي هذا العنصر إلى عسر الهضم لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا كان لديهم جهاز هضمي حساس، ويسبب انتفاخ البطن، وهو ما يحاول جسمك التخلص منه على شكل تجشؤ وغازات، لذا فمن المستحسن الحد من الإفراط في استهلاك الخيار.

7- حساسية الفم والجلد:

تشير الدراسة التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة حول تفاعلات حساسية الخيار على البشر، إلى أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح والبطيخ وشاي البابونج والموز وبذور عباد الشمس قد يعانون أيضًا من الحساسية بعد تناول هذه الخضار ذات البشرة الخضراء.

8- قد يسبب التهاب الجيوب الأنفية:

إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية أو أي نوع من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، فمن المستحسن الابتعاد عن تناول الخيار.


المصدر:الجورنال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *