Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اكتشاف أقدم المخططات المعمارية في صحراء السعودية والأردن

أعلن علماء آثار يعملون في المملكة العربية السعودية والأردن إنهم اكتشفوا أقدم المخططات المعمارية المعروفة.
وأظهرت دراسة جديدة نُشرت يوم الأربعاء في المجلة العلمية PLOS One أن “الرسوم بالغة الدقة” المنقوشة على ألواح حجرية توضح تفاصيل الهياكل الضخمة المستخدمة في تحويل الحيوانات البرية مثل الغزلان إلى حظائر حيث يمكن ذبح قطعان كاملة.

العصر الحجري

ويعود تاريخ مصائد الصيد في العصر الحجري إلى حوالي 9 آلاف عام، وتعرف باسم الطائرات الورقية بسبب الشكل الذي تشكله.
وتم اكتشاف المصائد القديمة لأول مرة في صحراء الشرق الأوسط في عشرينيات القرن الماضي من قبل طيارين الطائرات الذين رصدوا الأشكال المدهشة في المناظر الطبيعية الجدران الطويلة المتقاربة، من مئات الأمتار إلى 5 كيلومترات “3.1 ميل” طويلة، تدفع الحيوانات نحو حظيرة كبيرة محاطة بعدد من الحفر يصل عمقها إلى 4 أمتار “13.1 قدماً”. كانت بعض الطائرات الورقية الصحراوية أكبر الهياكل التي تم بناؤها في تاريخ البشرية في وقت بنائها.

هياكل كبيرة

وحول ذلك، قال وائل أبو عزيزة عالم الآثار رئيس مكتب القدس الأراضي الفلسطينية في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى ومؤلف مشارك في الدراسة: “هذه الهياكل كبيرة جداً”، موضحاً أنه تم العثور على أكثر من 6000 هيكل للطائرات الورقية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وهي أكثر عدداً في ما هو الآن شمال المملكة العربية السعودية وجنوب سوريا وشرق الأردن. ومع ذلك ، لم يتم دراسة الظاهرة الأثرية إلا قليلاً.
وتشير الرسومات الدقيقة للطائرات الورقية الضخمة إلى أن الأشخاص الذين قاموا ببناء واستخدام الفخاخ لديهم معرفة متقدمة ومتطورة بالفضاء المدرك وكانوا قادرين على معالجة المعلومات المكانية المعقدة.
وقال أبو عزيزة: “من حيث التطور المعرفي ، هذا مذهل حقاً”.

لوحان منقوشان

وفي أحدث الأبحاث، أبلغ علماء الآثار عن اكتشاف لوحين منقوشين تم العثور عليهما في عام 2015 في الأردن والمملكة العربية السعودية.
وكان أبو عزيزة جزءاً من الفريق الذي اكتشف إحدى القطع الأثرية في مستوطنة سابقة في منطقة جبال الخشبية في الأردن والتي تضم 8 طائرات صيد ورقية.
قال إنه عرف “في غضون ثوانٍ” أن العلامات المرسومة على الحجر الذي يبلغ طوله 80 سنتيمتراً “2.6 قدماً”، ويُعتقد أنه عمره 7 آلاف عام ، تمثل طائرة ورقية قريبة.
“كانت لدي فكرة الطائرات الورقية القريبة وفجأة جداً، وبسرعة كبيرة. وقال أبو عزيزة على الفور كان هذا رسماً لطائرة ورقية.

اكتشاف آخر

اكتشف زملاؤه في المملكة العربية السعودية حجراً أكبر محفوراً في منطقة جبل الزليات يبلغ طوله حوالي 4 أمتار “13 قدماً”.
ويصور اللوح طائرتين مختلفتين تفصل بينهما 120 متراً “394 قدماً” فقط. يُعتقد أن النقش تم إجراؤه منذ 8 آلاف عام.
ووجدت الدراسة أن شكل وتصميم ونسب النقوش كانت متوافقة مع البقايا الفعلية للطائرات الورقية.
وكانت الرسوم أيضاً متوافقة مع الاتجاهات الأساسية الشمال والشرق والجنوب والغرب.
تم إنشاء النقش الموجود في المملكة العربية السعودية بمقياس 1: 175 تقريباً، ما يعني أن الطائرات الورقية الفعلية كانت أكبر 175 مرة من النقش.
وكانت الطائرة الورقية في الأردن أكبر 425 مرة من المخطط المحدد على اللوح الآخر الذي تم العثور عليه.
وقالت الدراسة: “إن النقوش واقعية ودقيقة بشكل مدهش، وهي علاوة على ذلك على نطاق واسع”.

حفر عميقة

كان الاستثناء الوحيد هو التمثيل الضخم للحفر العميقة الدوائر على الأحجار التي كان من الممكن أن يتم توجيه الحيوانات نحوها قبل ذبحها.
وأوضح أبو عزيزة إنه بالكاد كان يمكن رؤيته إذا تم إعادة إنتاجه على نطاق واسع، وربما يمثل الحجم المبالغ فيه أهمية الحفر كموقع قتل الحيوانات بالفعل.
في حين أن هناك مزيد من النقوش القديمة في أوروبا التي يُعتقد أنها تصور الخرائط، وقد تم اكتشاف صور أخرى أكثر خشونة لطائرات ورقية للصيد، فإن هذين اللوحين المنقوشين هما أقدم الرسومات المعروفة على نطاق واسع.
لا يُعرف كثير عن الأشخاص الذين صنعوا الطائرات الورقية، التي من المحتمل أن تكون مهمة ضخمة تتضمن جهداً جماعياً واستثماراً لمجموعة كبيرة.
كانت الطائرات الورقية، التي كانت تُنظم أحياناً في سلاسل، ستسمح لهذه المجتمعات بمطاردة أعداد كبيرة من الحيوانات في وقت واحد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *