اخبار الشرق الأوسط

مصطفى الفقي ناعيا مكرم محمد أحمد: أيقونة الصحافة على مدار 5 عقود – مصر

نعى الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي ومدير مكتبة الإسكندرية، الكاتب الصحفي الراحل مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين سابقًا ورئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، والذي رحل اليوم عن عمر يناهز 85 عامًا بعد صراع مع المرض.

وأضاف «الفقي» لـ«الوطن»: «فقدت مصر واحدًا من أبرّ أبنائها، وفقدت الصحافة العربية رمزًا من رموزها، فلقد كان مكرم محمد أحمد أيقونة متألقة في عالم الصحافة على امتداد العقود الخمسة الأخيرة».

وتابع «الفقي»: «أذكر في بداية السبعينات من القرن الماضي أن إسماعيل فهمي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، قد وزع تعميمًا على الدبلوماسيين المصريين بقراءة مقالات مكرم محمد أحمد عن الصراع العربي الإسرائيلب والأوضاع في المنطقة».

واستكمل: «لقد اقتربت من الأستاذ مكرم كثيرًَا عندما كنت في مؤسسة الرئاسة وعرفت فيه قدرات غير عادية مع موهبة واضحة بأسلوب متميز، ولقد ظل يحمل صفة المخبر الصحفي حتى تقدم به العمر، ولعب أدوار في خدمة الإعلام، نقيبًا للصحفيين ثم رئيسا للمجلس الأعلى للإعلام، رحمه الله رحمة واسعة».

ورحل صباح اليوم الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق، عن عمر ناهز 85 عامًا، وذلك بعد صراع مع المرض، دخل على إثره المستشفى عدة مرات آخرها خلال أيام.

والكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، ابن محافظة المنوفية، حصل على «ليسانس الآداب قسم فلسفة» في العام 1957، بدأ مشواره الصحفي محررا بقسم الحوادث بـ«الأهرام» عام 1958، ثم محررًا بقسم التحقيقات، كما عمل خلالها مراسلًا عسكريًا في اليمن 1967، ثم مراسلًا عسكريًا في غزة عندما احتلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، وخرج منها في قارب شراعي إلى بورسعيد عام 1967، كما عمل مديرًا لتحرير الأهرام عام 1970، حتى ترأس إدارة دار الهلال، ثم عمل رئيسًا لتحرير مجلة المصور منذ عام 1981، ولمدة 24 عامًا.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.