Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

هل الصيام آمن أثناء الحمل؟

يعتمد صيام الحامل لشهر رمضان على حالتها الصحية وما تشعر به من أعراض، وما إذا كانت تواجه أي مشاكل في حملها، على الجانب الآخر يجب أن تناقش الحامل باستمرار مع طبيبها أي أعراض تشعر بها، والقيام في الوقت نفسه بإجراء الفحوصات الطبية؛ لتفادي أي مضاعفات محتملة قد تكون معرضة لها أثناء الصيام، وقد تضر بصحتها وبصحة جنينها.
للحامل إليك وفقًا لموقع “هيلث لاين” نصائح لصيام آمن للحامل في رمضان

هل الصيام أثناء الحمل آمن؟

يجب على الحامل زيارة الطبيب باستمرار الصورة من موقع AdobeStock

لا تزال الأبحاث مستمرة حول مدى أمان الصيام للحامل، إلا إذا كانت تعاني من مشاكل صحية مثل سكري الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم، خاصة وأن الصوم قد يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، ويؤثر على طريقة عمل الكليتين وكمية السوائل المحيطة بالجنين.

ووفقًا للعديد من الدراسات فإن الحوامل اللاتي يصمن خلال شهر رمضان دون تناول كمة كافية من السوائل، أو يعتمدن نظامًا غذائيًا صحيًا قد تكون المشيمة لديهن أصغر، والجنين بوزن أقل قليلاً عند الولادة، مقارنة بالنساء اللاتي لا يصمن.

تعرفي إلى المزيد عن متى تُفطر الحامل في رمضان؟

نصائح لصيام آمن للحامل في رمضان

1. استشارة الطبيب

تتحمل الحامل مسؤولية صحتها وصحة جنينها؛ لذا يجب عليها الانتباه إلى أن أي أطعمة غير صحية يتم تناولها قد يكون لها عواقب على صحة الجنين، وبالتالي، قبل أن تقرر الحامل الصيام يجب التأكد من زيارة الطبيب المعالج لاتخاذ القرار، إذا كانت صحتها وصحة جنينها تتحمل فترة الصيام دون أي مضاعفات صحية.
أما في حالات الحمل عالية الخطورة، فينصح بعدم الصوم، كما يفضل بعض الأطباء عدم صيام الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي تحدث خلالها أهم التغييرات والتطورات التي تطرأ على الحمل.

2. تجنب الأنشطة الشاقة

يجب على الحامل تجنب ممارسة الأنشطة الشاقة خلال فترة الصيام؛ لتفادي الشعور بالإرهاق والإجهاد، كما يجب عليها الامتناع تمامًا عن أي نشاط غير ضروري خلال فترة الصوم، والحرص على الاستراحة الكافية خلال النهار، وضمان الحصول على نوم جيد خلال الليل؛ للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.
على الجانب الآخر يجب على الحامل عدم المشي لفترات طويلة، أو حمل أشياء ثقيلة، والابتعاد عن أشعة الشمس أثناء الصيام قدر المستطاع؛ لأن التعرض المباشر لها يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم، ومن ثم زيادة التعرق والشعور بالعطش.
يمكن للحامل الحفاظ على مستوى نشاطها في المساء، من خلال القيام بنزهة قصيرة يوميًا بعد الإفطار للمساعدة في تحسين عملية الهضم وامتصاص الطعام.

3. تناول الكثير من الماء

يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالماء الصورة من موقع Freepik

يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل الخضراوات والفواكه خلال وجبة الإفطار، على سبيل المثال، يمكنك تناول الخيار والطماطم وحتى البطيخ بعد تناول الإفطار، ويجب أن يتضمن النظام الغذائي المتوازن حصتين أو ثلاث حصص من الفواكه الطازجة يوميًا على الأقل

على الجانب الآخر يجب أن تتجنب الحامل تناول القهوة والشاي؛ لأن محتوى الكافيين يمكن أن يجعلها تتبول أكثر، مما يؤدي إلى إصابتها بالجفاف وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم

4. تناول مكملات الفيتامينات

يجب على الحامل عدم إغفال تناول مكملات حمض الفوليك وفيتامين د وذلك لضمان تغذية جسم الحامل والجنين، حيث توفر هذه المكملات العناصر الغذائية الهامة التي ستفتقدها الحامل بسبب الصيام.

5. عدم إغفال وجبة السحور

يجب على الحامل تناول وجبة إفطار متوازنة، تتضمن كمية كافية من الكربوهيدرات الجيدة التي يمكن أن تطلق السكر ببطء طوال اليوم، وذلك بجانب إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض وفول الصويا والحليب، وهي أطعمة تطيل امتصاص السكر من الأمعاء للحصول على طاقة كافية طوال فترة الصيام .

6. تجنب الأطعمة المصنعة

تفرط الكثير من النساء الحوامل في تناول الحلوياتالصورة من موقع Freepik

تفرط الكثير من النساء الحوامل في تناول الحلويات والأطعمة المالحة والدسمة في وجبة الإفطار، وتعد هذه الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية مما يعرض الحامل لخطر ارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليسترول؛ لذا يفضل أن تناول الحامل الأطعمة المشوية بدلاً من قليها، والتوقف عن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة، مثل النقانق والوجبات الخفيفة والسمن والأسماك المملحة واللحوم المصنعة.

قد يهمكِ الاطلاع على دليلك لنظام غذائي متوازن أثناء أشهر الحمل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *