Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الزكاة والضريبة السعودية توضح موقف مدفوعات التعويض من ضريبة القيمة المضافة

استقبل حساب اسأل الزكاة والضريبة والجمارك استفسارا من قبل أحد المتابعين بشأن إمكانية الاستفادة من نظام ضريبة القيمة المضافة عبر استرجاع الضريبة من شركة تأمين، لتوضح هيئة الزكاة والضريبة موقف مدفوعات التعويض وهل تندرج تحت نظام ضريبة القيمة المضافة أم لا.

استرداد ضريبة القيمة المضافة

وتمثل استفسار المتابع في الآتي “هل يحق لي استرجاع ضريبة القيمه المضافة من شركة تأمين عن فواتير حادث سيارة بعد أن وقعت على مخالصة نهائية معهم لإصلاح السيارة بمبلغ متفق عليه مسبقًا”.

ليوضح حساب اسأل الزكاة والضريبة أن مدفوعات التعويض لا يعتد بها داخل نطاق تطبيق ضريبة القيمة المضافة، مشيرا إلى أن شركة التأمين هي المسؤول الأول عن تسديدها وفقا لالتزامها بموجب وثيقة التأمين، كما يحق للمستفيد التواصل مع شركة التأمين.

وعن استفسار أحد المواطنين بشأن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على العمل الحر بموجب شهادة ممارسة العمل، أوضح حساب هيئة الزكاة والضريبة أنه يلزم لكل من يمارس نشاط اقتصادي التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا وصل حد الإيرادات السنوية له لـ357 ألف ريال، أما في حال المنشآت التي تتخطى إيراداتها الـ187 ألف ريال سعودي ولا تتخطى بدورها الـ375 ألف ريال سعودي فهي مؤهلة للتسجيل الاختياري.

واسترسلت الهيئة موضحا أن المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187,500 ريال غير مؤهلة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وفي حال وجود وثيقة عمل حر، يتم التسجيل لمن يملك وثيقة العمل الحر ولديه رقم مميز من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية وتحديث الحساب وإضافة الوثيقة كرخصة نشاط.

ضريبة القيمة المضافة

في فبراير من العام الجاري 2023، أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك “زاتكا” عن تعديل وإضافة أحكام جديدة لنظام ضريبة القيمة المضافة داخل المملكة العربية السعودية، وشملت:

        التعديل على نسبة غرامة التأخر في تقديم الإقرار وغرامة التأخر في السداد المفروضة حالياً في النظام وذلك بتخفيضها.

        وضع حد أدنى وأعلى لغرامة عدم تقديم الإقرار في حال الإقرار الصفري أو الدائن مع تضمين حكم في حالة التكرار.

        وضع حد أعلى لاحتساب غرامة التأخر في السداد.

        شمول غرامة التأخر في السداد للأشخاص الذين يقومون باسترداد الضريبة دون وجه حق من الأشخاص المؤهلين للاسترداد حسب ما تحدده اللائحة.

        إضافة أحكام جديدة تخول الهيئة حق الحجز على أموال الشخص الخاضع للضريبة في حال عدم سداد المستحقات الضريبية النهائية وذلك وفق شروط وضوابط معينة تلتزم بها الهيئة.

للمزيد تابع هيئة الزكاة السعودية تجدد التوضيح بشأن شهادة إعفاء من ضريبة القيمة المضافة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *