Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

د. سومبول ديساي: آبل رائدة في تطوير ميزات تعنى بصحة المرأة

لا شك أن التكنولوجيا اليوم باتت جزءاً لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية بكل تفاصيلها؛ حتى أنها باتت تعاونه في تنظيم أموره، والاحتفاظ بمعلوماته الشخصية، ومتابعة شؤونه الصحية والنفسية بنفسه، من خلال ابتكارات وميزات وبرامج تم تطويرها ضمن الأجهزة المحمولة، التي باتت تلازم الإنسان في كل مكان وزمان بأشكال وأنماط مختلفة. وتعَد التطبيقات الصحية أحد الابتكارات التي ساهمت في توطيد علاقة الإنسان بأجهزته؛ كونها تحاكيه في شؤون تهمه بشكل خاص، وتلبي احتياجاته الصحية البسيطة من دون أن يعني ذلك أنها تحل مكان الأطباء أو المختصين.

في هذا المقال، نستضيف نائب الرئيس للشؤون الصحية في “آبل Apple”، الدكتورة سومبول ديساي؛ لتتحدث لـ«سيدتي» عن هذه الميزات والمبادرات والتقنيات المبتكرة التي تعد “آبل Apple” رائدة فيها، لا سيما ما يتعلق منها بصحة المرأة ورفاهيتها.

 

كسر الحواجز

رسم يجسد دراسة آبل حول صحة النساء الصورة من آبل

وكانت بداية الحديث مع الدكتورة سومبول ديساي حول الرؤى المتجددة التي تفاجئ فيها شركة Apple العالم بشكل دائم، ولاسيّما في اهتمامها بموضوعات تؤثر على حياة الأشخاص واحتياجاتهم. ورداً على سؤال حول كيفية تحديد هذه الاحتياجات، قالت نائبة الرئيس للشؤون الصحية في آبل: “تظهر قيمنا في الأسئلة التي نطرحها والابتكارات التي تنتجها هذه الأسئلة، كما وأننا نهتم بخصوصية مستخدمينا؛ لذلك نسأل أنفسنا دوماً: كيف يمكننا حماية معلوماتهم في عالم يتسم بالتهديدات المتزايدة باستمرار؛ علاوة على ذلك، نحن نهتم بكوكبنا؛ لذلك نتساءل: كيف يمكننا جعل جميع منتجاتنا محايدة للكربون. ولأننا نهتم بصحة مستخدمينا؛ فإننا نتساءل عما يمكننا فعله لجعل حياتهم أفضل، إنه السؤال الذي قادنا إلى تطوير ميزات تتراوح من تطبيقات اللياقة والنشاط البدني، إلى تطبيقات تنظيم الحالة الذهنية، إلى تطبيق ECG لتخطيط كهربية القلب، وهو سؤال لن نتوقف أبداً عن طرحه؛ لأننا نعلم أنه ستكون هناك دائماً إمكانيات جديدة يمكننا خلقها لمستخدمينا، والمزيد من الحواجز التي يمكننا كسرها”.
وشددت الدكتورة ديساي على ضرورة أن يعزز الإنسان علاقته بنفسه وبطبيبه. وحول ما إذا كان يمكن إساءة استخدام التطبيقات الصحية المتنوعة الموجودة على جهاز iPhone أو Apple Watch، من خلال اعتبارها كبديل للفحوصات الطبية الحقيقية، قالت: “عندما يتعلق الأمر بصحتك؛ فإن أهم علاقتين لديك هما مع نفسك ومع طبيبك، ونحن نريد تعزيز كليهما، من خلال منح الأشخاص المزيد من الأفكار حول صحتهم؛ فإننا نساعدهم على فهم الوقت المناسب لرؤية الطبيب، كما نعمل على تمكينهم ليكونوا مشاركين نشطين في الرعاية الصحية الخاصة بهم. وأنا أشعر بسعادة كبيرة عندما يخبرني الأطباء أن ميزاتنا تساعد مرضاهم؛ لأننا نبني التكنولوجيا لتعزيز تلك العلاقة، وليس لاستبدالها”.

نتذكر سوياً جولتنا في أكاديمية آبل في الرياض وذلك عندما زارتها ليزا جاكسون نائبة الرئيس لشؤون البيئة والسياسات والمبادرات الاجتماعية في آبل.

 

المخاوف الصحية للنساء

تطبيق تتبع الدورة الشهرية من آبل مصدر الصورة آبل

وتطرقت الدكتورة إلى تطبيقات Apple التي تركز على صحة المرأة بالتحديد، وتخصيصها ميزاتٍ وجهوداً ودراسات حول هذا الموضوع بشكل خاص، وأشارت إلى أن: “الجميع يعرف أن مشكلات صحة الدورة الشهرية تتشابك بعمق مع صحة المرأة الجسدية والعقلية بشكل عام، ويعتبر الأطباء أن الدورة الشهرية علامة حيوية، ومن هنا أهميتها، لكن خلال مراحل طويلة من التاريخ الطبي، كان هناك ميل إلى التقليل من أهمية المخاوف الصحية للمرأة، إذا لم يكن إلغاؤها كلياً”، وأضافت: “من الدورة الشهرية إلى الحمل، من المستحيل فصل مشاكل صحة الدورة الشهرية عن الصورة الأوسع لرفاهية المرأة، ولا ينبغي لنا أن نسمح بذلك. يستحق الناس الأدوات التي تساعدهم على النظر إلى الصورة الكاملة لصحتهم”.
وحول ما إذا كان موضوع الحيض لايزال يُعتبر مصدر إحراج أو تردد في الحديث عنه، وإذا ما كان ذلك يعيق الوصول إلى المعلومات والاستفادة منها. قالت: “تحتفل المجتمعات حول العالم بالمرأة وتقدرها طوال شهر مارس، لكن النساء مازلن يواجهن في كثير من الأحيان عقبات في حياتهن اليومية، بما في ذلك الشعور بالحرج أو الخجل عندما يتعلق الأمر بالتعبير عن تجربة الدورة الشهرية. نأمل أن تؤدي إثارة موضوع صحة المرأة وأعراض المشكلات الصحية المتصلة بالدورة الشهرية، إلى مزيد من النقاشات في النهاية؛ بحيث يكون هذا الموضوع أقل وصماً”.

 

إعدادات الأمان

المعلومات الصحية ضمن التطبيقات (تطبيق قياس درجة حرارة المعصم) الصورة من آبل

ومن أهم النقاط التي تم طرحها خلال هذا الحوار مع الدكتورة سومبول ديساي، هي نقطة الخصوصية، وما إذا كان أحدٌ ما، لديه صلاحية للوصول إلى المعلومات الصحية لمستخدمي آبل. أكدت الدكتورة: “بياناتكم ملك لكم، من دون أيّ نقاش. ولذلك فإن إعدادات الأمان الافتراضية لدينا تعني أن شركة آبل Apple لا يمكنها ولن تتمكن من الوصول إلى بياناتك الصحية؛ حتى لو أردنا ذلك، ونحن لا نريد ذلك. إنها صحتك، إنها بياناتك، ونعتقد أنك يجب أن تكون مسؤولاً بشكل كامل عن كليهما”.

يُذكر أن آبل كانت قد أقامت مؤخراً مجلساً صحياً في الرياض، استضافت فيه متحدثتين ملهمتين، هما الدكتورة دانة السعيد، والدكتورة آرتي جافيري ميهتا، مؤسستا منصة PCOS & US الصحية الافتراضية، وحضرته سيدات من قطاعات مختلفة، جمع بينهن حب المعرفة واهتمامهن بمواكبة الدراسات والمبادرات المتعلقة بصحة المرأة، وتم افتتاح المجلس بكلمة مسجلة لنائب الرئيس للشؤون الصحية، في آبل، الدكتورة سومبول ديساي، ركزت فيها على التوعية حول أهمية اهتمام النساء بصحتهن، والتواصل مع الأطباء بشكل دائم حول أيّ تغيّر أو واقعة تشكل لهن مصدر تساؤل أو قلقاً، كما وتحدثت عن بعض الأمور المتعلقة بشهر رمضان وفترة الصوم، وكيفية الحفاظ على الطاقة والقوة خلال ذلك، وتخصيص وقت للاهتمام بالراحة النفسية والجسدية، وتتبع هذا الأمر من خلال تطبيقات آبل المتعددة. ومن أهم المواضيع التي تناولتها الدكتورة سومبول ديساي في كلمتها: موضوع الدراسات التي يقوم بها الخبراء والمختصون من فريق آبل، ولاسيّما دراسة صحة المرأة، والتي ركزت على موضوع الدورة الشهرية وارتباطها بالصحة العامة. وهي أول دراسة بحثية من نوعها أجريت بالتعاون مع كلية تي إتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفرد، والمعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية (NIEHS).

اطلعوا على ما قالته متحدثات وضيفات مجلس آبل الصحي في الرياض: “صحة المرأة أولوية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *