Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

5 حقائق طريفة وغريبة عن الفيل

تُعتبر الفيلة هي أكبر الثدييات البرية على وجه الأرض، تشتهر بحجمها الضخم ومظهرها الفريد، فضلاً عن أهميتها في مختلف الثقافات والأنظمة البيئية، إليك أبرز الحقائق الغريبة والمثيرة للاهتمام عن الفيل في يومه العالمي وفقاً لموقع insider..

الفيل حيوان اجتماعي وحساس إلى حد كبير (مصدر الصورة: موقع freepik)

الفيل يخاف من النحل

رغم ضخامة الفيل التي قد توحي للبعض أنه لا يهاب أي شي، إلا أنه يخاف كثيراً من النحل بسبب لسعاتها المؤلمة، كما أن طنين النحل يرعب الفيل ويخيفه، مما جعل المزارعين في آسيا وأفريقيا يستخدمون خلايا النحل بدلاً من الأسوار الكهربائية التي تهدد الحياة، لردع الأفيال من القدوم إلى أراضيهم وأكل ثمارها.

فترة حمل الفيل طويلة

تحمل الأفيال لمدة 22 شهراً وهي أطول فترة حمل لأي حيوان ثديي، ويولد الفيل أعمى ويعتمد على أفراد القطيع للعناية بها، كما يرضع الفيل الصغير لفترة طويلة ولا يفطم إلا حين تبدأ أنيابه الضخمة في مضايقة الأم!.

الفيل يعشق الطعام

يمكن للفيل قضاء 16 ساعة يومياً في تناول الطعام، فهو يتناول ما يقارب 136 كيلو غراماً من الطعام في اليوم الواحد، فيتغذى الفيل على الأعشاب والنباتات الصغيرة والشجيرات والفواكه والأغصان ولحاء الأشجار، الذي يعتبر من أكثر الأطعمة المفضلة للفيل، حيث يحتوي على الكالسيوم والنخالة التي تساعد على الهضم.

الفيل يتمتع بذاكرة قوية (مصدر الصورة: موقع freepik)

الفيل عاطفي للغاية

الفيلة حيوانات تفيض بالمشاعر الجياشة، حيث تشعر بالفرح والسعادة وتعبر عنها عبر اللعب واللهو مع القطيع، كما تغدق الأمهات على صغارهن بمشاعر الحنان والحب وتداعبها باستمرار، كما تشعر الفيلة أيضاً بالحزن عند وفاة أحد أفراد أسرتها، بل وتعيش فترات من الحداد على المفقودين، فعندما تفقد الأم طفلها تمر بحالة اكتئاب وترفض التخلي عن جسد طفلها وتسحبه وراءها بينما تسير لعدة أيام.

الفيل لا ينسى أبداً!

يتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تعي جيداً الأماكن والفيلة الأخرى لسنوات طويلة، فقد تكون ذاكرته هي مفتاح بقائه على قيد الحياة في البرية، إذ يستفيد بذاكرته في رعاية القطيع التابع له، وتذكر أماكن وجود المياه في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *