Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

سدايا: إدراج نموذج “علّام” كأفضل نظام توليدي للغة العربية ضمن منصة IBM Watsonx”

في إنجاز عالمي تم إدراج نموذج “علّام” التوليدي للغة العربية ضمن منصة IBM Watsonx”، في المؤتمرالذي انطلق اليوم في بوسطن الأمريكية، حيث أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” عن إدراج نموذج “علّام” التوليدي للغة العربية ضمن منصة Watsonx التابعة لشركة IBM.

هذا الإدراج يُعد إنجازًا عالميًا للمملكة العربية السعودية، حيث تم اختيار نموذج “علّام” بوصفه أحد أفضل النماذج التوليدية للغة العربية في العالم بعد اجتيازه اختبارات صارمة ومعايير دقيقة لإثبات قدراته التقنية المتقدمة.

نموذج علام

ويعكس هذا الإنجاز المستوى المتقدم الذي وصل إليه نموذج “علّام” في توليد المحتوى العربي بكامل مساراته المتعلقة بمختلف المجالات التقنية والثقافية والأدبية والعلمية وغيرها، وهو ما يجعله ضمن أفضل النماذج اللغوية العربية عالميًا.

من حيث القدرات التقنية في توليد المحتوى العربي بكامل مساراته المتعلقة بمختلف المجالات: التقنية، والثقافية، والأدبية، والعلمية، وبقية مجالات العلوم الإنسانية الأخرى، ليكون ضمن أفضل النماذج اللغوية العربية عالمياً.

معايير اختياره

وخضع نموذج “علّام” لاختبارات صارمة ومعايير دقيقة لتجهيز بنيته التقنية والتدريبية؛ ليكون مؤهلًا لمُنافسة النماذج التوليدية الأخرى؛ وهو ما توّج هذا اليوم من خلال إتاحته بنسخته التجريبية في منصةwatsonx التابعة لشركة IBM لإخضاعه لمزيد من عمليات التقييم الاحترافية والتسريع بإطلاق قدراته الكاملة سعياً إلى الوصول لنموذج احترافي يتمتع بتنافسية عالية في هذا المجال.

وتتواءم جهود “سدايا” مع المساعي التي تبذلها المملكة العربية السعودية لخدمة اللغة العربية إقليمياً وعالمياً ونشرها وتمكينها والمحافظة على سلامتها، وإبراز مكانتها من خلال إثراء المحتوى العربي في المجالات كافة لزيادة التنوع الثقافي بين الشعوب عبر مختلف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الرقمية المتاحة في العالم ليستفيد من اللغة العربية جميع المجتمعات البشرية على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم وتعليمهم.

كما تنسجم هذه الجهود مع مُستهدفات رؤية السعودية 2030 الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ـ حفظه الله ، في ظل دعمه المستمر لجعل المملكة مركزًا تقنيًا عالميًا لأحدث التقنيات المتقدمة والتقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

النموذج الأول الوطني “علاّم”

تم تدريب النسخة الحالية من “علاّم” على مجموعة بيانات باللغة العربية ضمن أكبر مجموعات البيانات العالمية، بالإضافة إلى محتوى متنوع باللغة الإنجليزية. ويمكن للمستخدمين إدخال استفساراتهم إما بالكتابة أو التسجيل الصوتي، ليقوم النموذج بمعالجة المدخلات والإجابة عليها بشكل نصي أو صوتي حسب رغبة المستخدم، مستفيداً من أهم مصادر المعرفة الموثوقة في المملكة والعالم العربي.

للمزيد الاطلاع على: برعاية الأمير محمد بن سلمان.. “سدايا” تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل.

وأشاد نائب الرئيس الإقليمي لشركة IBM السعودية، أيمن الراشد، بهذا التعاون مع “سدايا”، معتبراً إياه علامة بارزة في تعزيز اللغة العربية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي. كما أكد أن هذا التقدم سيُمكِّن الشركات في جميع أنحاء المملكة والعالم العربي من الاستفادة من خدمات فريدة من نوعها، ويعزز مكانة المملكة كدولة رائدة في تقنية الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات سوقها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *