Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

الحجاج يقفون على جبل عرفة

ويتوقع أن تصل الحرارة إلى 43 درجة مئوية ما يطرح تحديات خصوصا للمسنين من الحجاج خلال يوم الصلاة الطويل هذا.

الحجاج يقفون على جبل عرفة

صورة توضيحية (Getty images)

يصلي أكثر من 1,5 مليون حاج مسلم السبت على جبل عرفة وسط درجات حرارة مرتفعة في ذروة مناسك الحج.

وسيتوجه المصلون الذين أتوا من مختلف أنحاء العالم إلى هذه التلة الواقعة على بعد حوالي عشرين كيلومترا من مكة المكرمة، بعدما أمضوا ليلتهم في منى.

ويتوقع أن تصل الحرارة إلى 43 درجة مئوية ما يطرح تحديات خصوصا للمسنين من الحجاج خلال يوم الصلاة الطويل هذا.

وتقول ابرامان هوا من غانا والبالغة 26 عاما إن أداء المناسك التي تمتد خمسة أيام على الأقل وغالبها في الهواء الطلق “ليس بالأمر السهل بسبب الحر”.

وتضيف “في بلدنا تكون الشمس ساطعة لكن الحرارة ليست مرتفعة مثل هنا. سأصلي في عرفة لأني بحاجة إلى دعم الله”.

وشجعت السلطات السعودية الحجاج إلى شرب كميات كافية من المياه وحماية أنفسهم من أشعة الشمس الحارقة. ويحمل الكثير من الرجال مظلات إذ يمنع عليهم اعتمار القبعات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، إنه تم تسجيل أكثر من عشرة آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، بما في ذلك 10 في المئة من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها.

ويتأثر موسم الحجم وهو من أكبر التجمعات الدينية في العالم بشكل متزايد بالتغير المناخي بحسب دراسة سعودية أفادت بأن الحرارة في المنطقة ترتفع 0,4 درجة مئوية في كل عقد.

إلا ان الحر المسيطر في الدولة الخليجية لم يحبط الباكستاني محمد فاروق البالغ 60 عاما. ويقول إن الحج “مهم جدا بالنسبة لي كمسلم”.

صورة توضيحية (Getty images)

يشارك في الحج أكثر من مليون ونصف مليون مسلم هذه السنة، ويعدّ أحد أكبر التجمّعات الدينية في العالم. وأمضى الحجاج ليلتهم في خيام منصوبة في وادي منى الذي يبعد كيلومترات عدة عن مكة المكرمة. وتكتظ هذه الخيم المكيفة بحشود الحجاج الذين وضعت لهم فرش ضيقة ليناموا.

وهم يوزعون على مجموعات وفقا لجنسياتهم والسعر الذي دفعوه لرحلتهم.

وبعد الوقوف على عرفة يتوجه الحجاج إلى المزدلفة حيث يجمعون الحصى لرمي الحصوات والرجم في منى.

ويُمثل الحج إلى مكة مكاسب مالية للمملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، والتي تسعى إلى تقليص اعتمادها على النفط من خلال تطوير السياحة الدينية خصوصا.

ويصادف موسم الحج هذا العام حرب الإبادة المتواصلة على الشعب الفلسطيني في غزة، منذ ثمانية أشهر، ويؤكد الكثيرون من الحجاج أنهم يصلون من أجل غزة خلال أداء المناسك.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *