Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

كوريا الشماليّة تعلن فشل عمليّة إطلاق قمر اصطناعيّ لغرض التجسّس

لطالما كان وضع قمر اصطناعيّ في المدار من أولويّات نظام كيم وأعلن أنّه نجح في ذلك في تشرين الثاني/نوفمبر بعد محاولتين فاشلتين العام الماضي…

أعلنت كوريا الشماليّة أنّ أحدث محاولاتها لوضع قمر اصطناعيّ لغرض التجسّس في المدار الإثنين قد باءت بالفشل بعد انفجاره جوًّا، وذلك بعد ساعات على انتقاد سيول وطوكيو إعلان بيونغ يانغ عزمها المضيّ قدمًا بعمليّة الإطلاق.

وأفادت “الإدارة الوطنيّة لتكنولوجيا الفضاء الجوّيّ” في البلاد في بيان نقله الإعلام الرسميّ بأنّ قمر “ماليغيونغ-1-1” الاستطلاعيّ “انفجر في الجوّ في المرحلة الأولى من إقلاعه وفشلت عمليّة إطلاقه”، مضيفة أنّ “سبب الحادث مرتبط بمدى إمكانيّة الاعتماد على محرّك الأكسجين السائل والنفط الّذي تمّ تطويره حديثًا”.

بثّت شبكة “إنّ إتش كاي” اليابانيّة تسجيلًا مصوّرًا لما بدا أنّه مقذوف تشتعل فيه النيران في السماء قبل انفجاره، قائلة إنّها صورته من شمال شرق الصين في التوقيت ذاته الّذي تمّت فيه محاولة الإطلاق.

أبلغت بيونغ يانغ اليابان في وقت سابق الاثنين بأنّها تخطّط لوضع قمر اصطناعيّ جديد في المدار، ما أثار انتقادات من كلّ من سيول وطوكيو اللّتين حثّتا الزعيم الكوريّ الشماليّ كيم جونغ أون على إلغاء الخطوة.

لطالما كان وضع قمر اصطناعيّ في المدار من أولويّات نظام كيم وأعلن أنّه نجح في ذلك في تشرين الثاني/نوفمبر بعد محاولتين فاشلتين العام الماضي.

وتفيد سيول بأنّ كيم تلقى مساعدة تقنيّة روسيّة لعمليّة الإطلاق مقابل إرساله حاويات أسلحة إلى موسكو لاستخدامها في أوكرانيا.

أكّد الجيش الكوريّ الجنوبيّ أنّه رصد عمليّة الإطلاق لكنّ “يفترض” بأنّ القمر الاصطناعيّ “انفجر في الجوّ”.

وأفادت هيئة الأركان المشتركة في سيول بأنّ “السلطات الاستخباراتيّة الكوريّة الجنوبيّة والأميركيّة تحلّله بالتفصيل بناء على تعاون وثيق”.

تحظر عدّة قرارات للأمم المتّحدة على كوريا الشماليّة إجراء اختبارات باستخدام تكنولوجيا بالستيّة. ويشير محلّلون إلى وجود ارتباط تكنولوجيّ وثيق بين إمكانيّات إطلاق الأقمار الاصطناعيّة إلى الفضاء وتطوير الصواريخ البالستيّة.

وأكّد الجيش الكوريّ الجنوبيّ أنّ عمليّة الإطلاق “عمل استفزازيّ ينتهك بوضوح قرار مجلس الأمن الدوليّ الّذي يحظر استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستيّة”.

ووصفت القيادة الأميركيّة لمنطقة المحيطين الهنديّ والهادئ (إندوباكوم) عمليّة الإطلاق بأنّها “انتهاك صارخ لقرارات عدّة لمجلس الأمن الدوليّ صدرت بالإجماع”، وقالت في بيان إنّ هذه العمليّة “تهدّد بزعزعة استقرار الوضع الأمنيّ في المنطقة وخارجها”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *