Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

مسؤول إسرائيلي يدعو بايدن لمنع مذكرات اعتقال لقادة بينهم نتنياهو

دعا مسؤول إسرائيلي اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 ، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى منع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق مسؤولين إسرائيليين؛ بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” بحق الفلسطينيين.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، توفر إدارة بايدن دعما قويا لتل أبيب على المستويات العسكرية والمخابراتية والدبلوماسية.

ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، الاثنين، عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه قوله إنه “لا يمكن للمحكمة الجنائية الدولية (مقرها بمدينة لاهاي في هولندا) التحرك ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وكبار ضباط الجيش دون دعم علني أو تكتيكي من الولايات المتحدة”.

وداعيا الرئيس الأمريكي إلى التحرك، تساءل المسؤول الإسرائيلي: “أين بايدن؟ لماذا هو هادئ بينما من المحتمل إلقاء إسرائيل تحت الحافلة؟”، في إشارة إلى احتمال إصدار مذكرات الاعتقال.

بينما قال موقع “والا” الإخباري العبري، في وقت سابق، إن الولايات المتحدة، مثل إسرائيل، ليست من بين الـ124 دولة الموقعة على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، لكنها تشارك في جهود لعرقلة إصدار مذكرات الاعتقال.

والأحد، أجرى بايدن ونتنياهو مباحثات هاتفية تناولت ملفات منها العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح، والمفاوضات مع ” حماس ” بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وفق ما أعلنته واشنطن وتل أبيب.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 112 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وحسب “جيروزاليم بوست”، “يشعر مكتب رئيس الوزراء بالقلق من أن المحكمة الجنائية الدولية ستصدر قريبا أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي”.

والأحد، طالبت الخارجية الإسرائيلية بعثاتها الدبلوماسية في أرجاء العالم بالاستنفار، تحسبا لتداعيات محتملة حال أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *