Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الرياضة

لماذا يعتبر تأهل دورتموند إلى نهائي دوري الأبطال مفاجئًا؟


09:48 م


الأربعاء 08 مايو 2024

كتب وائل توفيق:

فاز أحد أكبر أندية أوروبا بالبطولة الأولى في أوروبا، في السنوات العشر الماضية، ريال مدريد بخمسة ألقاب، وفاز كل من ليفربول وبايرن ميونيخ وتشيلسي وبرشلونة بلقب واحد جميع الفرق التي فازت بالبطولة من قبل وكثيرًا ما تصل إلى دور الثمانية في البطولة.

هذا العام، تأهلت أربع أندية من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى إلى دور الثمانية: ثلاثة من إسبانيا، واثنان من إنجلترا، واثنان من ألمانيا، وواحد من فرنسا.

يذكرنا تأهل دورتموند إلى النهائي بما حدث حين قاد جوزيه مورينيو بورتو للفوز عام 2004 بعد فوزه بكأس الإتحاد الأوروبي عام 2003.

يلعب دورتموند بشكل منتظم في مراحل خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا وفاز بالبطولة عام 1997 قبل أن يصل إلى النهائي مرة أخرى في عام 2013.

وبعد موسم قوي الموسم الماضي، خسر خلاله لقب الدوري في اليوم الأخير، باع دورتموند لاعبه النجم جود بيلينجهام إلى ريال مدريد، ولا يبدو أن هناك لاعبا شابا آخر “نجم” في جودته ينتظر ليحل محله.

لقد شقوا طريقهم خلال موسم الدوري ويحتلون المركز الخامس في الجدول، متقدمين بفارق كبير على فرانكفورت في المركز السادس ولكن بفارق أكثر من 20 نقطة خلف الفائز باير ليفركوزن.

وبفضل أداء الفرق الألمانية في أوروبا هذا الموسم، سيكون المركز الخامس كافياً لدخول البطولة الأوروبية الأولى الموسم المقبل، لكن أداء دورتموند المحلي لم يكن مقنعاً.

ريال مدريد قوي للغاية في المراحل الأخيرة من دوري أبطال أوروبا، وقد حصل منذ أيام على لقب الدوري الإسباني، لكنه أيضًا يمر بمرحلة انتقالية نسبية، بدون مهاجم من النخبة، غالبًا ما يلعب بيلينجهام في هجوم كارلو أنشيلوتي، وقد تباطأت مؤخرًا مسيرته التهديفية الرائعة قبل بداية العام. لوكا مودريتش حامل الكرة الذهبية الوحيد الذي يلعب حاليًا في أوروبا، يبلغ من العمر 38 عامًا وليس لاعبًا أساسيًا. وفقا لصحيفة “ذا أثليتك” الإنجليزية.

يتمتع ريال مدريد بجو من الحتمية في هذه البطولة، لكن أداءهم في مباراة الإياب ضد السيتي في ربع النهائي، حيث واجهوا 33 تسديدة وكانوا محظوظين بالتأهل عبر ركلات الترجيح، أظهر أنهم ليسوا بالقوة التي كانوا عليها.

بايرن هو الشقيق الأكبر الدائم لدورتموند في كرة القدم الألمانية، لكنه خسر لقب الدوري الأول منذ 11 عامًا أمام باير ليفركوزن هذا العام، وسيغادر مدربه توماس توخيل في نهاية الموسم، لقد فشلوا أيضًا في محاولات تعيين أوناي إيمري ورالف رانجنيك بدلًا منه.

بالنسبة لمشجعي دورتموند، الذين هم من بين الأفضل في أوروبا وشاهدوا الكثير من أفضل لاعبيهم يغادرون ملعب ويستفالنستاديون إلى ميونيخ في السنوات الأخيرة، قد يكون هذا هو الانتقام الذي يتوقون إليه. وهذا سوف يبرئ ماركو رويس، أحد الرجال الأقل حظًا في كرة القدم الحديثة، والذي بقي في دورتموند بينما فاز زملائه النجوم بالبطولات في أماكن أخرى. وبعد 12 عامًا، سيغادر دورتموند في نهاية الموسم، بعد عيد ميلاده الخامس والثلاثين مباشرةً.

إن وصول دورتموند إلى النهائي بأضعف فريق له منذ سنوات هو أمر مثير للإعجاب، في الدفاع، يقودهم ماتس هوملز، 35 عامًا، الذي غادر إلى بايرن في عام 2016 ثم عاد في عام 2019، بعد أن حصل على ثلاثة ألقاب في الدوري على حساب دورتموند، وسجل في مباراة الإياب ليحقق الفوز 20 في مجموع المباراتين.

على يسار هوميلز يوجد إيان ماتسن، الذي انضم على سبيل الإعارة في يناير بعدما عانى من أجل اللعب في تشيلسي، فريقه الأصلي ليس في أي مسابقة أوروبية هذا الموسم، ويحاول الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز للتأهل لأوروبا الموسم المقبل.

في الهجوم، يوجد جادون سانشو، الذي كان يعتبر ذات يوم أحد ألمع المواهب الشابة في أوروبا في دورتموند قبل فترة كارثية في مانشستر يونايتد . لقد بدا وكأنه ولد من جديد في مباراة الذهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *