Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

المصمم البحريني محمود قناطي: مفتون بتاريخ حضارة بلاد الرافدين وهدفي إحياء ارتداء رموز القوة 

مصمّم الساعات البحريني محمود قناطي، أب لثلاثة أطفال، وزوج لامرأة رائعة، متخصص في التسويق والعلاقات العامة، ولديه أكثر من 23 عاماً من الخبرة الإقليمية في الشرق الأوسط. هو مغرم بكل ما يفعله، فـ«التسويق في دمه» كما يقول، وواحدة من أقوى قدراته هي «حل المشكلات بطريقة إبداعية». هو لا يكرر الشيء نفسه مرتين أبداً، فحتى لو كان ناجحاً في المرة الأولى، يتحدى نفسه في أن يتوصل إلى أفكار أحدث وأفضل في كل ما يفعله. نتعرّف إليه أكثر في هذه المقابلة.

ساعة من علامة Qannati

 

 

قررت بناء علامة تجارية متخصصة في فن حفظ الوقت بدلاً من معرفة الوقت

لماذا اتجهت إلى عالم التصميم؟ وما الكامن خلف هذا الخيار؟

لطالما كنت مفتوناً بالساعات، أحببتها على معصمي، لم أهتم كثيراً بالجزء المتعلق بالوقت. في الواقع، عندما أرى الثواني تتحرك بلا توقف، أشعر بالقلق، أشعر بالتأخر، أشعر أيضاً أن الوقت يمر بسرعة كما لم يحدث من قبل. لذلك، قررت تجميد الوقت (أو حفظ الوقت). كانت هذه بداية علامتي Qannati. جمدت اللحظات الثمينة والعزيزة في قلبي، حتى أتمكن من العودة إلى هذه اللحظات الآمنة والهادئة في أي وقت أحب.

مع وضع هذا المبدأ في الاعتبار، قررت بناء علامة تجارية متخصصة في فن حفظ الوقت، بدلاً من معرفة الوقت، كما يعمل مصنعو الساعات. نحن نساعد العملاء على اختيار اللحظة التي يعتزون بها من حياتهم، ونحول تلك اللحظة إلى قطعة فنية ثمينة يمكنهم ارتداؤها على المعصم. نختار الأحجار الكريمة والمواد المميزة الأخرى التي تضفي الحيوية على لحظاتهم. سافرت عبر الماضي والحاضر والمستقبل، أفكر في حياتي وما إذا كنت قد عشت الحياة على أكمل وجه، وما إذا كنت سأترك ورائي شيئاً عظيماً لعائلتي. فكرت على الفور في شغفي بعلم الساعات والفن والتاريخ، وحينها بدأت مشروعي الشغوف.

كيف طوّرت مهاراتك في تصميم الساعات؟

إنني مفتون بتاريخ حضارة بلاد الرافدين، وبالأخص ملحمة جلجامش، وهي حكاية يعتبرها الشعراء والمؤرخون على حد سواء مصدراً للملاحم البطولية التأسيسية مثل ملاحم هوميروس. ذات يوم، وأنا أتجول في مجموعات بلاد الرافدين، في متحف اللوفر بباريس، اكتشفت على الأشكال المنحوتة لملوك رائعين، زخارف أزهار منحوتة في زخارف تلبس على معاصم ملوكهم. كان الرمز، المعروف باسم «زهرة الحياة»، مخصصاً لملوك بلاد ما بين النهرين الأسطوريين و«المختارين»، كرمز لهم وقوتهم. لقد وجدت تشابهاً كبيراً مع مشروعي، وما كنت أحاول تحقيقه. أدركت أنني لا أخترع شيئاً جديداً، بل أعيد تراثاً إلى الحياة بعد أكثر من 5000 عام. كان هدفي هو إحياء التقليد القديم المتمثل في ارتداء أشياء ذات قوة رمزية على كلا الرسغين من قبل المختارين في عصرنا الحديث. أنا فخور جداً أنه بعد آلاف السنين، أعيد هذه الأشياء الأسطورية من خلال نوعين من الروائع، أساور وساعات. لمساعدتي في جعل رؤيتي للأشياء الفنية الفريدة القابلة للارتداء حقيقة واقعة، اشتركت مع اثنين من أكثر الحرفيين الفرنسيين تميزاً. وقد انضم مفكر المجوهرات والمصمم فريدريك مانيه، المدير الفني لـ Qannati وجوثي سيروج إبروسارد، صانع المجوهرات والنحات، إلى الفريق، ليقدّما إحساسهما الفني الفرنسي الراقي إلى روائع Qannati. كلاهما يتحدّيان القاعدة، ويجلبان كوناً متعدداً من الأوجه في عملهما.

تابعي المزيد: المدير التنفيذي لدار برميجياني فلورييه غيدو تيريني Guido Terreni: تصاميمنا إرث ثمين نفخر به

المصمم محمود قناطي

 

 

 

عوالم معقدة ومُصغرة

ساعة من علامة Qannati

نصمم التحفة الفنية ثم نبحث في العالم للعثور على الأحجار الكريمة أو المواد المناسبة

ما هو النمط الذي تعتمده في التصميم؟

مصدر الإلهام الأساسي هو حضارة ما بين النهرين القديمة، والفن والحرف اليدوية الفرنسية. غطت هذه المنطقة التاريخية من غرب آسيا العراق الحديث وإيران وتركيا وسوريا والكويت، وتضمنت ثقافات وأنظمة عقائدية مختلفة. في العديد من المصنوعات اليدوية القديمة، تم تصوير ملوك بلاد ما بين النهرين وهم يرتدون الأساور على كلا الرسغين كرموز لهم وللقوة والمعرفة. لهذا السبب ستجد ساعات وأساور Qannati تحتوي على عوالم معقدة ومُصغرة مصنعة باليد.

حدثنا أكثر عن علامتك الخاصة بتصميم الساعات؟

علامة Qannati هي أول علامة تجارية فاخرة مقرها فرنسا والبحرين، وهي متخصصة في التحف الفنية الفريدة من نوعها، والمصنوعة يدوياً في فرنسا، كما أن فلسفة العلامة التجارية وهوية التصميم في Qannati مستوحاة من الهندسة المقدسة لـ «زهرة الحياة». عملاؤنا يسافرون عبر الزمن كل يوم، ويتعلمون من ماضيهم، ويمرون بالحاضر، ولديهم رؤية واضحة لمستقبلهم. من المهم الإشارة إلى أن من أهم أهداف Qannati هو تفصيل روائع مخصصة لعملائها حسب الطلب. يستغرق صناعة قطعة مخصصة للعميل الواحد بين الثلاثة أشهر والسنة الكاملة، حسب صعوبة وتعقيد المشروع. كما تختلف عملية إنتاج التشكيلات عن الطلبيات المفصلة لتشكيلاتنا، فنحن نستخدم في تصميماتنا القوة الغامضة لزهرة الحياة وهندستها وننقشها في قصصنا، من خلال تركيبة فريدة تسمى طيف Qannati.

هل من طقوس معينة تفضِّل التصميم في وجودها؟

نحصل على الإلهام من كل شيء، وأي شيء له مغزى للإنسانية، بغض النظر عن الاختلافات والقواسم المشتركة بيننا. نحن مجموعة من اللحظات الثمينة التي نحب تجميدها والتقاطها. أحصل على معظم أفكاري عندما أسافر وألتقي بأشخاص جدد وأتفاعل مع ثقافات مختلفة.

تابعي اللقاء الخاص مع الرئيس والمدير التنفيذي لدار فان كليف أند آربلز نيكولاس بوس Nicolas Bos: نحب تاريخ السعودية وثقافتها والتطوّر الذي بلغته

 

 

ساعة من علامة Qannati

 

 

 

لا شيء عشوائي

ساعة من علامة Qannati

نساعد العملاء على اختيار اللحظة التي يعتزون بها من حياتهم، ونحول تلك اللحظة إلى قطعة فنية ثمينة

 

كيف تختار الأدوات في تصميماتك؟ وما الحَجَر الذي تفضِّله؟

كل لون وشكل وتصميم مصنوع من الأحجار الكريمة والمواد المميزة. نحن لا نستخدم المينا أو الطلاء. نجد الأحجار الكريمة والمواد التي تكمل قصة التحفة الفنية. لا شيء في Qannati عشوائي، أو لمجرد جمال القطعة، ففي مجال المجوهرات الراقية، تجد العلامات التجارية أحجاراً كريمة نادرة، ثم يصنعون روائع حول هذه الأحجار، نحن نفعل العكس تماماً. نصمم التحفة الفنية ثم نبحث في العالم للعثور على الأحجار الكريمة أو المواد المناسبة، مهما كانت وأينما كانت.
شاركنا في العديد من المزادات، وسافرنا حول العالم، بل واستخرجنا بعض الأحجار الكريمة بأنفسنا في أماكن غريبة. لقد عملنا باستخدام مواد حساسة تتكسر بسهولة، وكان علينا أن نكرر الصنع عدة مرات حتى نحصل عليها بشكل صحيح. حدث هذا كثيراً، فعلى سبيل المثال مع العقيق المستخدم في ساعة العصر الجوراسي.

القطعة التي أرتديها الآن هي الأكثر معزّة، بسبب اللحظة التي تجمدت فيها تلك القطعة. تصميمها بسيط لكنها الأعزّ إلى قلبي. في منتصف القطعة، ترى الزمرد الأخضر الجميل الذي يخص أمي. في كل مرة أنظر فيها بزاوية 90 درجة، أرى انعكاساً لنفسي على الزمرد، وهو ما يعيدني إلى الوراء عندما كنت في السابعة من عمري ممسكاً بيد أمي في شوارع هامبورغ. لقد كانت لحظة سعيدة للغاية، لذلك لم أتعب من العودة في الوقت المناسب إليها. وهنا أستطيع أن أقول إن الزمرد هو من الأحجار الكريمة المفضلة لدي.

ما الذي يميز تصميماتك؟

لقرون عدة، ابتكرت العلامات التجارية للمجوهرات الراقية قطعاً فنية مع موضوعات حول الحيوانات والطبيعة. يستمر هذا الأمر حتى يومنا هذا. مع Qannati ليس لدينا حدود لما يمكننا تصميمه. لا يوجد حكم على ما تمثله قطعة فنية. خذ على سبيل المثال، تشكيلتنا الأولى، التي نطلق عليها «الاحتفال بالوقت»، اخترنا 7 لحظات في وجودنا من البداية وحتى المستقبل. لقد كان تحدياً كبيراً، ولكنه مثير للغاية أن نلخص وجود الكون في 7 لحظات فقط، ومع ذلك نجمع بين العديد من الموضوعات العالمية في المجموعة نفسها، مثل التاريخ والعلم والدين والأساطير والرياضة. هذا المستوى من الجرأة في صناعة المجوهرات الراقية لم يسبق له مثيل من قبل.

ما هو التصميم الذي تودّ تقديمه لعام 2023؟

لدينا نمط عزيز علينا يسمى طيف Qannati إنه مستوحى من زهرة الحياة. في هذا النمط ترى الأكوان المتعددة مثل الماضي والمستقبل والوعي، الواقع والخيال. هناك احتمالات لا حصر لها لما يمكن أن ننتجه. كما نعمل حالياً على 5 موديلات جديدة، بما في ذلك تحفة للاحتفال بأقدس مكان على وجه الأرض، مكة المكرمة.

سيهمك متابعة اللقاء مع  المدير الإقليمي لدار هوبلو Hublot ديفيد تيديشي David Tedeschi: السعودية سوق واعدة وعلاقتنا مميزة مع المرأة العربية

 

 

 

ساعة من علامة Qannati

 

 

 

قطع مصنوعة يدوياً

من تصاميم المصمم محمود قناطي

أخبرنا عن التشكيلة التي قمتم بتدشينها.

استغرقت أربع سنوات من العمل. تتكون التشكيلة الأولى لـ Qannati من 13 قطعة مصنوعة يدوياً بشكل جميل، مصممة ليتم ارتداؤها على المعصم. تحت قبة زجاجية من الياقوت، تتميز كل قطعة بكون مصغر فريد، باستخدام مزيج من الأحجار الكريمة والمواد المميزة، لسرد فصول مختلفة من رحلة البشرية عبر الأزمان. تتكون هذه التشكيلة الأولى من 7 أساور و6 ساعات، كل منها يكمل الآخر، حيث يمكن ارتداؤها بشكل منفصل أو معاً، واحدة على كل معصم، مثل ملوك بلاد ما بين النهرين القدامى. المواضيع السبعة التي اخترناها متمثلة في الانفجار العظيم، عصر الديناصورات، قصة آدم وحواء، الحضارة الرومانية، الحضارة الإسلامية، سباقات السيارات، والسفر في الفضاء. واستخدمنا في صناعة التشكيلة الأولى مواد متنوعة مثل عظام الديناصورات المتحجّرة، وصخور النيزك، وأجزاء من سيارات F1، ومكوك الفضاء ديسكفري، والعملات الرومانية القديمة، وألياف الكربون، والأوبال الإثيوبي، وشرائح الألماس الخام، ولآلئ المياه العذبة الطبيعية، وحجر الأوريغون، والعقيق والياقوت، على سبيل المثال لا الحصر. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض المعادن النادرة وغير العادية، مثل حجر اللاريمار الأزرق من جمهورية الدومينيكان، وأموليت من الأمونيا المتحجرة، والزبرجد الذي لا يزال جزءاً من مصفوفة الحمم البركانية.

ما هي العلامة التجارية الأولى في نظرك؟ وهل هناك منافسون لكم؟

لطالما كنت من أشد المعجبين بجميع العلامات التجارية الفاخرة، وما زلت كذلك، لكنني أردت إحداث ثورة في هذه الصناعة، وأعتقد أنني فعلت ذلك. في مارس 2019، كنت في طريقي لمقابلة فريدريك مانيه وجوثي سيروج لأول مرة لبدء العمل على التشكيلة الجديدة. قبل ذلك الاجتماع، توقفت في سويسرا عند معرض بازل وورلد (أكبر معرض في العالم للساعات والمجوهرات آنذاك). تساءلت كيف كان من المفترض أن أنافس كل هؤلاء العمالقة الأسطوريين من العلامات التجارية العالمية الراقية. لكن سرعان ما أدركت مدى تميز Qannati. بقدر ما أحب هذه الصناعة، فأنا لا أتفق مع قواعدها ومبادئها. لا أعتقد أن لاعبيها تبنوا العصر الحديث.

كيف يمكن الحصول على تصاميمك ومتابعة جديدك؟

نشارك شغفنا مع العالم من خلال موقعنا على الإنترنت Qannati.com وعلى انستغرام [email protected]

تابعي المزيد: الرئيس التنفيذي لعلامة روجيه دوبوي نيكولا أندرياتا Nicola Andreatta: السعودية هي سوق واعدة بالنسبة لنا

 

 

من تصاميم المصمم محمود قناطي

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *