Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

بلينكن يناقش مع قادة المعارضة الإسرائيلية وقف إطلاق النار في غزة

بعد لقائه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت، يجتمع بلينكن صباح اليوم الثلاثاء، في تل أبيب مع بيني غانتس الوزير المستقيل من حكومة الطوارئ، ثم مع رئيس المعارضة يائير لبيد، قبل توجهه إلى الأردن.

بلينكن يلتقي رئيس الحكومة نتنياهو (Getty Images)

يجتمع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مع قادة المعارضة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، في إطار جولة جديدة له في الشرق الأوسط تهدف إلى الدفع قدما بخطة لوقف إطلاق النار في غزة نالت دعم مجلس الأمن الدولي.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

بعد لقائه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت، يجتمع بلينكن صباح اليوم الثلاثاء، في تل أبيب مع بيني غانتس الوزير المستقيل من حكومة الطوارئ، ثم مع رئيس المعارضة يائير لبيد، قبل توجهه إلى الأردن.

بعد توقف له في مصر حيث دعا دول المنطقة إلى “الضغط على حماس” للقبول بوقف إطلاق النار، التقى بلينكن نتنياهو لمدة ساعتين تقريبا في القدس لمناقشة مقترح الهدنة المطروح والوضع في غزة.

وقالت الخارجية الأميركية إن الوزير بلينكن أطلع رئيس نتنياهو على الجهود الدبلوماسية الجارية للتخطيط لفترة ما بعد الحرب وأهميتها، كما ناقش الجانبان سبل الدفع باتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضافت الخارجية الأميركية أن بلينكن أكد خلال اجتماعه مع نتنياهو أن مقترح وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة سيتيح إمكانية الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل ومزيدا من الاندماج مع دول المنطقة، مشددا على أهمية الحيلولة دون اتساع رقعة الحرب.

وأكد بيان الخارجية الأميركية أن بلينكن شدد على التزام واشنطن الصارم بأمن إسرائيل، بما في ذلك ضمان عدم تكرار أحداث 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023. في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى.

وشدد بلينكن على أن “الاقتراح المطروح يمهد الطريق أمام الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل” مع لبنان وأمام “تكامل أكبر” بين إسرائيل “ودول المنطقة” وفقا لوزارة الخارجية.

وأضاف “أعتقد اعتقادا راسخا أن الغالبية العظمى” من الإسرائيليين والفلسطينيين “تريد الإيمان بمستقبل” يعيش فيه الشعبان “في سلام وأمن”.

تأتي الجولة الإقليمية الثامنة لبلينكن منذ الحرب الإسرائيلية على غزة والرامية إلى الدفع قدما بمقترح هدنة أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن، في 31 أيار/مايو، في وقت تبنى مجلس الأمن الدولي الإثنين مشروع قرار أميركيا يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة.

ورحب النص بمقترح الهدنة الذي أعلنه بايدن في 31 أيار/مايو. وحصل النص على 14 صوتا مؤيدا، فيما امتنعت روسيا عن التصويت.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد عقب الجلسة “اليوم صوتنا من أجل السلام”. وأضافت “اليوم بعث هذا المجلس رسالة واضحة إلى حماس: اقبلوا اتفاق وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة. لقد وافقت إسرائيل بالفعل على هذا الاتفاق، ويمكن أن يتوقف القتال اليوم إذا فعلت حماس الشيء نفسه”.

ورحبت حماس بتبني مجلس الأمن مشروع القرار. وأكدت في بيان “استعدادها للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطلب شعبنا ومقاومتنا”، في إشارة إلى مطالب للحركة تشمل الوقف الدائم لإطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

ورحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بتبني مجلس الأمن مشروع القرار. وقال إن “اعتماد هذا القرار هو بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف حرب الإبادة المتواصلة بحق شعبنا في قطاع غزة”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *