Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء، حيث ازدادت التساؤلات خلال الساعات القليلة الماضية مع انتهاء شهر رمضان المبارك وحلول أيام عيد الفطر 2023، عمليات البحث عن إجابة حول حكم صيام الست من شوال قبل القضاء.

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء:

صيام الست من شوال قبل القضاء مشروع ومستحب في الشريعة الإسلامية، ولا يعد بديلاً عن قضاء الصيام الذي لم يتم في شهر رمضان الماضي.

ويعتبر شهر شوال هو الشهر الذي يأتي مباشرة بعد شهر رمضان المبارك، وهو شهر يحظى بمكانة خاصة عند المسلمين؛ حيث ينصح بصيام ستة أيام منه لمن استطاع ذلك، وذلك بعد أداء فريضة صيام شهر رمضان.

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء:

ويعد صيام الست من شوال مستحبًا ومشروعًا وليس واجبًا، ولا يتوجب على المسلمين صيامها؛ إلا أنه من الأفضل الالتزام بها، إذ أن الأجر المترتب على الصيام في هذه الأيام يعد كبيرًا، وهو يعادل صيام شهر كامل.

ومن الجدير بالذكر أنه على المسلمين أولاً إكمال قضاء الصيام الذي لم يتم في شهر رمضان الماضي، قبل البدء في صيام الست من شوال، وذلك لأن القضاء يعد فريضة، بينما صيام الست من شوال يعد مستحبًا.

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء:

صيام الست من شوال قبل القضاء هو من الأعمال النافلة المستحبة في الإسلام، ويعد من أحب الأعمال إلى الله تعالى، ويتمثل في صيام ستة أيام من شوال، بعد عيد الفطر المبارك، وذلك قبل قضاء الصيام المتبقي من شهر رمضان المفروض على المسلمين.

ويمكن للمسلمين أن يصوموا هذه الستة الأيام في أيام متفرقة خلال شهر شوال، ولا يشترط أن يكونوا متتابعين، وذلك لأن الأدلة الشرعية لا تشترط ذلك.

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء:

ويجوز للمسلمين الصيام في أيام الأيام البيض من شوال، وهي اليوم الثاني والرابع والسادس والثامن والعاشر والثاني عشر من شهر شوال، كما يجوز لهم الصيام في أيام أخرى من هذا الشهر، وذلك حسب الظروف والإمكانيات المتاحة لهم.

وينبغي للمسلمين أن يحرصوا على أداء هذه الأعمال النافلة المستحبة، وأن يعتنوا بأدائها بإخلاص وتفانٍ، وأن يسعوا إلى تحقيق الأجر والثواب الذي وعد الله تعالى بهم في الدنيا والآخرة.

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء:

صيام الست من شوال هو عمل نافل مستحب في الإسلام، وهو من الأعمال التي يستحب للمسلمين أن يقوموا بها، ولا يعد فرضًا عليهم.

ويستند حكم صيام الست من شوال إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي قال فيه: “من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر”، وهذا الحديث يدل على فضل وثواب صيام الست من شوال.

ولكن ينبغي للمسلمين أن يأخذوا بعين الاعتبار الأمور التالية:

1- أنه من الأفضل تقديم قضاء صيام رمضان المفروض قبل البدء في صيام الست من شوال.

2- عدم اعتبار صيام الست من شوال بديلاً عن قضاء الصيام المتبقي من رمضان المفروض، ولا يصح تأجيل القضاء حتى يتم صيام الست من شوال.

3- عدم التكلف في الصيام، فإذا كان الصيام سيؤدي إلى إضرار بصحة المصوم أو سيعيقه في أداء واجباته اليومية، فينبغي له أن يترك الصيام.

4- ينبغي على المسلمين الالتزام بأداء الواجبات الشرعية قبل النوافل، وعدم إهمالها أو التقصير في أدائها.

وبناءً على ما سبق، فإن حكم صيام الست من شوال هو الاستحباب، ويستحب للمسلمين الالتزام به إذا كان ذلك لا يتعارض مع واجباتهم الشرعية.

حكم صيام الست البيض من شوال:

الست البيض هي الستة أيام المتتابعة بعد عيد الفطر المبارك، ويوصى بصيامها في الإسلام. وتتكون الست البيض من اليوم الثاني والثالث والرابع من شهر شوال، واليوم الأول والثاني والثالث من شهر ذي القعدة.

ويعتبر صيام الست من شوال من الأعمال النافلة المستحبة في الإسلام، ويعتبر فضيلة ومثوبة عند الله تعالى، ويشجع عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية.

وتعد الست البيض فرصة للمسلمين لمواصلة العبادات والأعمال الصالحة بعد شهر رمضان المبارك، ولتجديد العزم على الطاعة والإخلاص في العمل لله تعالى، ولتكون طريقة للتقرب إلى الله ولكسب الثواب والمثوبة منه.

عيد الفطر هو أحد الأعياد الإسلامية الهامة، ويأتي بعد شهر رمضان المبارك والصيام فيه، ويوافق يوماً معيناً في التقويم الهجري يوم الفطر، وهو يوم فرح وسعادة للمسلمين في جميع أنحاء العالم.

ويحتفل المسلمون في عيد الفطر بتأدية صلاة العيد، وهي صلاة جماعية تؤدي في صباح العيد، وتكون عادةً في المسجد أو في مكان مخصص للصلاة. كما يعتبر العيد فرصة لتبادل التهاني والزيارات بين الأهل والأصدقاء والجيران، وتقديم الهدايا والعطايا للأطفال والفقراء والمحتاجين.

وتعتبر الصدقة من الأعمال المستحبة في عيد الفطر، ويفضل للمسلمين إيصالها للفقراء والمحتاجين قبل صلاة العيد، كما يتميز العيد بتناول الأطعمة اللذيذة والحلويات، وتناول وجبة فطور العيد.

ويعد عيد الفطر فرصة لتجديد العهد مع الله تعالى، وللتخفيف من حملة شهر رمضان المبارك والصيام، ولتعزيز الرحمة والتضامن والمحبة بين المسلمين. ويجب على المسلمين الالتزام بالأخلاق الإسلامية الحميدة والابتعاد عن المعاصي والمنكرات في هذا العيد وكل أيام العام.

وبهذا تكون وكالة “سوا” قد اجملت لكل متابعيها في هذا المقال كل ما يحتاجونه من إجابات شافية حول حكم صيام الست من شوال قبل القضاء.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *