Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

رقصة كرستيانو.. «تراث شعبي» مدرج في اليونسكو

خطف احتفال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على طريقة العرضة السعودية، اهتمام عشاق كرة القدم في كل العالم وتصدر فيديو الرقصة السعودية الذي بثته حسابات نادي النصر في وسائل التواصل الأعلى مشاهدة وحصد اهتماماً واسعاً من قبل رواد وسائل التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية والعالمية عقب تسجيله هدف النصر الثاني بمرمى نادي الشباب في الدوري السعودي لكرة القدم.

والسؤال هنا ماهي رقصة العرضة السعودية؟ وكيف ساهم رونالدو بانتشارها معلناً ولادة رقصة جديدة تجمع بينها وبين احتفاله الشهير؟ فالعرضة السعودية هي رقصة شعبية تؤدى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة، وتمثل جزءاً مهماً من تاريخ الوطن، وبدأت كإحدى أهازيج الحروب في الماضي.

وفي الاجتماع العاشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي الذي عُقد في ناميبيا في ديسمبر 2015 أدرجت العرضة السعودية في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) تحت عنوان «العرضة النجدية رقص شعبي ودق على الطبول وأهازيج شعرية من المملكة العربية السعودية»، وبذلك تدخل المملكة ولأول مرة لائحة التراث العالمي غير المادي (الشفوي).

وحظيت العرضة باهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ضمن اهتمامه الشامل بالتاريخ والتراث والموروث الشعبي في المملكة، وتجلى ذلك الاهتمام في إدراج العرضة السعودية في ديسمبر 2015 على قائمة منظمة (اليونسكو) للتراث الثقافي غير المادي (الشفوي)، وتأسيس المركز الوطني للعرضة السعودية 2017 في دارة الملك عبدالعزيز ليعمل على تعزيز الثقافة والهوية الوطنية، وليكون بيتاً للفنون الشعبية الخاصة بلون العرضة في المملكة.

وتأكيداً للاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، بقطاع الثقافة والفنون والتراث في المملكة انتخبت الدول الأعضاء في منظمة (اليونسكو) المملكة لعضوية لجنة التراث الثقافي غير المادي أثناء انعقاد الجمعية العامة الثامنة للدول الأطراف في اتفاقية صوْن التراث الثقافي غير المادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *