Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

اجتياح إسرائيل لرفح سيكون أمرا لا يحتمل

قال غوتيريش في تصريح لصحافيين لدى استقباله الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إن “اجتياحا بريا لرفح سيكون أمرا لا يحتمل بسبب عواقبه الإنسانية المدمرة وبسبب تأثيره المزعزع للاستقرار في المنطقة”.

أوامر الإخلاء الصادرة لسكان شرقي رفح “غير إنسانية (Getty Images)

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن اجتياحا إسرائيليا لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة، حيث تتوعد إسرائيل بشن هجوم بري واسع النطاق، سيكون أمرً “لا يحتمل”، داعيا الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس “لبذل جهد إضافي” للتوصل إلى هدنة.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وقال غوتيريش في تصريح لصحافيين لدى استقباله الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إن “اجتياحا بريا لرفح سيكون أمرا لا يحتمل بسبب عواقبه الإنسانية المدمرة وبسبب تأثيره المزعزع للاستقرار في المنطقة”.

وأضاف “لقد وجهت اليوم نداء قويا جدا إلى الحكومة الإسرائيلية وقيادة حماس لبذل جهد إضافي من أجل التوصل إلى اتفاق وهو أمر حيوي للغاية. هذه فرصة لا يمكن تضييعها”.

وكان ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريش، أدلى بنفس الكلمات تقريبا بعيد إعلان حماس موافقتها على مقترح الوسطاء للتوصل إلى اتفاق هدنة.

وطلب الجيش الإسرائيلي، الإثنين، من سكان المناطق الشرقية في مدينة رفح إخلاءها والانتقال الى المواصي الواقعة الى شمال غرب رفح، مشيرا إلى أن العملية ستشمل مئة ألف شخص.

وقال دوجاريك للصحافيين إن “أوامر الإخلاء الصادرة لشرق رفح ستؤدي ببساطة إلى زيادة معاناة المدنيين (…) من المستحيل تنفيذ عملية إخلاء جماعية بهذا الحجم بشكل آمن”.

بدوره، اعتبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، أن أوامر الإخلاء الصادرة لسكان شرقي رفح “غير إنسانية”.

وقال تورك في بيان: “ما زال سكان غزة يتعرضون للقصف والأمراض وحتى المجاعة. واليوم قيل لهم إن عليهم النزوح مرة أخرى” مع “تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح”.

وأضاف “إنه أمر غير إنساني. إنه يتعارض مع المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *