Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الثقافة السعودية تعلن عن تنظيم النسخة الأولى من مهرجان “لحن المملكة” أواخر سبتمبر المقبل

أعلنت وزارة الثقافة، عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، عن تنظيم النسخة الأولى من مهرجان “لحن المملكة” خلال الفترة من 28 إلى 30 سبتمبر المقبل بمركز جدة سوبر دوم.

تاريخ الألحان في المملكة

وسوف تسلط الوزارة من خلال المهرجان الضوء على تاريخ الألحان بالمملكة، وارتباطها الثقافي بالمجتمع المحلي، على أن تتوالى نُسخ المهرجان في كل عام بعرض ارتباط الثقافات الأخرى، ودخولها للموسيقى السعودية.

ويأتي مهرجان “لحن المملكة” في نسخته الأولى بدعم من برنامج جودة الحياة “أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030”.

تكريم نخبة من الملحنين السعوديين

ويسعى المهرجان إلى تكريم نُخبة من الملحنين السعوديين الذين أثروا الساحة الفنيّة السعودية على مدار سنوات طويلة، ومن أبرز الأسماء التي ستُكرَّم، الملحنين:

عمر كدرس.

فوزي محسون.

صالح الشهري.

محمد شفيق.

طارق عبدالحكيم.

طلال باغر.

الدكتور عبدالرب إدريس.

رحلة تثقيفية

وسيستمتع زوار المهرجان برحلة تثقيفية حول أبرز رواد الموسيقى السعودية؛ في رحلة حسيّة على أنغام لحن المملكة عبر أقسام متعددة، تبدأ من مدخل مُزيّن بجداريات موّزعة حول الساحة الخارجية معروض عليها صوراً لمُلحن تجمعه صور مع فنانين مختلفين؛ لتعكس الدلالة القوية بين دور الملحن والمغني في صناعة الأغنية.

وفيما يخص منطقة كبار الشخصيات فقد صممَ مدخلها بأوراق مكتوب عليها اللحن على شكل نوتات موسيقية، متضمنةً أهم الألحان وأسماء ملحنيها؛ لتُشكل منظراً جمالياً يُجسّد موضوع المهرجان الرئيسي.

فعاليات متعددة

ويشتمل مهرجان “لحن المملكة” على فعالية “أرسل سلام” كفكرة إبداعية تُوصّل صوت الجماهير إلى الملحن؛ مُرسلاً عبرها سلامه، ومعبراً عن محبته لأعماله؛ ليُعبر فيها الضيف عن رأيه بأبرز الأعمال التي يحبها للمُلحن، وكذلك فعالية “على أرفف الألحان” التي ستحمل تفاصيل عتيقة للأعمال الفنية لجميع المُلحنين، وستكون هذه الأرفف في الممرات المؤدية للمسرح؛ لتأخذ الزائر في رحلة مليئة بالمشاعر والذكريات المقترنة بهذه الأعمال الفنية على مدى سنواتٍ طويلة.

قصص وتجارب غيرت الأغنية السعودية

وسيقدم المعرض العام للمهرجان أهم القصص والتجارب التي غيّرت الأغنية السعودية ولحن المملكة، إضافة إلى التعريف بأهم المُلحنين بالفترات المتتالية، وسيكون مصمماً على شكل حدود ضوئية بحيث يتناسب مع المساحة المتاحة للمعرض، وسيشهد ثلاث تفعيلات وهي:

1 تجارب التسجيل الأولي للأغنية السعودية.

2 التسلسل الزمني للمُلحنين السعوديين.

3 أهم الألحان السعودية من الستينات الميلادية إلى الألفية.

أمسيات غنائية

وسيشهد المهرجان كذلك تنظيم أمسيات غنائية في كل ليلة، تبدأ بتسلسلٍ تعريفي بالمُلحن وحياته الشخصية “نشأته، حياته، معلومات عامة عنه”، بحيث سيُغني في الليلة الأولى الفنان محمد عبده مجموعة من الأغاني التي لحنها عمر كدرس وأخرى للدكتور عبدالرب إدريس، وفي الليلة الثانية سيتغنى الفنان عبدالمجيد عبدالله بأغاني بارزة للملحنين فوزي محسون وصالح الشهري، وأما الليلة الثالثة فسيقدم فيها الفنان عبادي الجوهر مجموعةً من الأغاني التي لحنها طلال باغر، وستتغنى الفنانة داليا مبارك بأغان من ألحان طارق عبدالحكيم، والفنان طلال سلامة بأغاني لحنها محمد شفيق.

الاحتفاء بالموسيقى السعودية

وتسعى وزارة الثقافة من خلال إقامة هذه الفعالية إلى الاحتفاء بالموسيقى السعودية، ورموزها من مُلحنين وفنانين، والذين كان لهم دور بارز في تشكيل الأغنية السعودية لتصل إلى ما هي عليه الآن من تميز، ولتُعرف الأجيال الحالية بالجهود البارزة التي بذلها أسلافهم لصناعة موسيقى سعودية فريدة من نوعها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *