Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

تصادم بين سفينتين صينية وفيليبينية

لمانيلا وبكين تاريخ طويل من النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، لكن التوترات تفاقمت في الأشهر الثمانية عشرة الماضية

(طائرات هليكوبتر عسكرية صينية/ أرشيفية/ Getty Images)

اصطدمت سفينة فيليبينية بسفينة صينية، اليوم الإثنين، في بحر الصين الجنوبي قرب جزر سبراتلي التي تتنازع عليها مانيلا وبكين، حسبما أعلن خفر السواحل الصينيون.

وتثير “المواجهات” بين سفن صينية وفيليبينية، قرب شعاب مرجانية متنازع عليها، مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقًا حول البحر قد يشمل الولايات المتحدة وحلفاء آخرين.

خفر السواحل الصينيين قال في بيان إن سفينة الإمداد الفيليبينية “تجاهلت العديد من التحذيرات من الجانب الصيني” و”اقتربت من السفينة الصينية (…) بطريقة غير مهنية، ما تسبب في حدوث تصادم”.

واتهمت بكين القارب “بالدخول بشكل غير شرعي إلى المياه قرب منطقة ريناي المرجانية”، الاسم الصيني لجزيرة توماس أتول الثانية الواقعة في جزر سبراتلي.

وأضاف البيان أن “خفر السواحل الصينيين اتخذوا إجراءات… ضد السفينة الفيليبينية وفقا للقانون”.

يُذكر أن لمانيلا وبكين تاريخ طويل من النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، لكن التوترات تفاقمت في الأشهر الثمانية عشرة الماضية، وسط اتهامات للصين بأنها “تتجاهل مطالبات بقية الدول في البحر”، و”تجاهلت حكمًا دوليًا يفيد بأن مطالباتها التوسعية في تلك المياه ليس لها أساس قانوني”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *