Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

جزر المالديف تحظر دخول الإسرائيليين لأراضيها بسبب الحرب على غزة

المالديف تحظر دخول الإسرائيليين أراضيها، وذلك مع تصاعد الغضب الشعبي في الدولة ذات الأغلبية المسلمة بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة؛ الخارجية الإسرائيلية توصي الإسرائيليين بتجنب السفر إلى الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي وتدعو المتواجدين هناك إلى المغادرة.

من جزر المالديف (Getty Images)

قررت حكومة المالديف منع الإسرائيليين من دخول الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي، والمعروف بمنتجعاته الفاخرة، مع تصاعد الغضب العام في الدولة ذات الأغلبية المسلمة بسبب الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في إطار حربها على غزة.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وقال مكتب الرئيس محمد مويزو، اليوم الأحد، إن مجلس الوزراء قرر تغيير القوانين لمنع حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من دخول البلاد وإنشاء لجنة فرعية للإشراف على العملية.

وأفاد، في بيان، بأن الرئيس مويزو سيعين مبعوثا خاصا لتقييم الاحتياجات الفلسطينية وإطلاق حملة لجمع التبرعات.

ملصق داعم للقضية الفلسطينية على لافتة شارع في ماليه، جزر المالديف (Getty Images)

بدورها، أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية، “المواطنين الإسرائيليين بتجنب السفر إلى المالديف، وذلك في ظل قرار حكومة المالديف بمنع دخول المواطنين الذين يحملون جوازات سفر إسرائيلية”.

وذكرت الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أن “التوصية صالحة كذلك للمواطنين الإسرائيليين الذين يحملون جواز سفر أجنبي، بالإضافة إلى جواز السفر الإسرائيلي”، وأوصت الإسرائيلي الذي يمكثون في المالديف بـ”المغادرة”.

وحذّرت الخارجية المواطنين الإسرائيليين المتواجدين في المالديف بالقول: “إذا وقعوا في ضائقة لأي سبب من الأسباب، فسيكون من الصعب علينا مساعدتهم”.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، زار ما يقرب من 11 ألف إسرائيلي جزر المالديف العام الماضي، وهو ما يمثل 0.6% من إجمالي عدد السائحين الوافدين.

وفي 20 أيار/ مايو الماضي، قال الرئيس مويزو إنه لا توجد دولة فوق القانون الدولي، وشدد على ضرورة “محاسبة من يرتكبون جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

رئيس جزر المالديف محمد مويزو (Getty Images)

وفي منشور عبر منصة “إكس”، وصف رئيس المالديف طلب مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير أمنه، يوآف غالانت. بأنها “خطوة مهمة في السعي لتحقيق العدالة”.

وأضاف “لا توجد دولة فوق القانون الدولي، ويجب محاسبة من يرتكبون جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وتابع “باعتبارنا دولة طرف في نظام روما الأساسي، فإننا واثقون أن مكتب المدعي العام قد جمع ما يكفي من الأدلة لإثبات أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *