Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

طرق مُفضّلة في تنظيف البطانيات في المنزل خطوة خطوة

تقوم الطرق المُفضّلة في تنظيف البطانيات، في المنزل، على المادة التي تصنع كلّ منها، فعلى الرغم من أهمية العناية بالبطانيات، إلا أنك تريدين تجنب إتلافها عند غسلها، علمًا أنه في معظم الحالات، يستهل العمل بإزالة البقع واعتماد طريقة الغسل الآلي (أو التنظيف اليدوي). في السطور الآتية، طرق غسل البطانيات، والعناية بها خطوة خطوة، والمنظفات الموصى باستخدامها، في هذا الإطار.
الجدير بالذكر أن تكرار غسل كل بطانية يرجع إلى عدد مرات استخدامها، فكلما ازداد استخدامك للبطانية، عليك غسلها أكثر. من جهة ثانية، قد تتطلب البطانية التي تبقى على ظهر الأريكة أو في سلة جانبية غسلًا غير متكرر، مثل مرة واحدة في الشهر أو مرة كل بضعة أشهر. في المُقابل، تحتاج البطانية الموزعة على السرير إلى غسلها مرة واحدة في الأسبوع.

كيفية إزالة البقع من البطانيات؟

بطانية تفترش الأريكة

قبل التنظيف، عليكِ إزالة البقع من من البطانيات، باتباع الخطوات الآتية:

  1. استخدام منشفة ورقية، في مسح كل بطانية.
  2. ترتيب مكان للبطانية، على سطح مستوٍ، مع وضع فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة، أسفل المنطقة الملطخة لامتصاص أي سائل.
  3. ترطيب فوطة ثانية، نظيفة، بمنظف الغسيل السائل غير الكاشط، مع الفرك، بلطف، كما تحريك الفوطة ابتداءً من حواف البقعة نحو مركزها.
  4. ترطيب فوطة ثالثة، نظيفة، بالماء واستخدامها في نزع آثار المنظف.
  5. يُنصح بتكرار الخطوات المذكورة آنفًا، قبل إيداع البطانية تجفّ في الهواء.

في المقابل، إذا لاحظتِ أن البقع لم تحتجب، بعد التجفيف، يمكنك محاولة تكرار العملية مرة أخرى أو تجربة استخدام منظف مختلف.

نصائح متبعة في غسل البطانيات في الغسالة

تعتمد الطريقة المثالية لغسل كل بطانية في الغسالة على المادة التي تصنعها، مما يستدعي التحقق من ملصق الرعاية للحصول على تعليمات التنظيف التفصيلية. في العموم، تُغسل البطانيات القطنية والكتانية، في دورة قصيرة ودقيقة، باستخدام الماء البارد، إذ تمنع درجات الحرارة الباردة النسيجين المذكورتين أي القطن والكتان من الانكماش أو التلاشي، مع ضرورة استخدام منظف سائل لطيف وخال من أي مواد مبيضة أو مواد تفتيح أو مواد كيميائية قاسية أخرى. فقد يضعف المبيض ألياف القطن والكتان، مما يتسبب في تفكك البطانيات بشكل أسرع.
لناحية التجفيف، من الممكن وضع البطانيات بعد الغسل في مكان مظلل لمنع بهتان اللون، أو استخدام المجفف الآلي، مع ضبط الأخير على إعداد دقيق ودرجة حرارة منخفضة إلى متوسطة.

طريقة تنظيف البطانيات الصوف

تتطلب البطانيات الصوف القابلة للغسل، هزّ كل منها وتمشيط ألياف الصوف، برفق، لإزالة أي أوساخ صلبة.
بعد علاج البقع باستخدام محلول تنظيف معتدل، تنقع البطانية الصوف في الغسالة، المملوءة بماء بارد، وذلك لمدة 15 دقيقة.
بعد ذلك، تُضبط الغسالة على دورة قصيرة ولطيفة، مع اختيار كم ضئيل للغاية من منظف الغسيل الآمن على الألياف المذكورة، وذلك لتجنب جعل الألياف قاسية أو خشنة. تُشغّل الغسالة. بعد فراغ الدورة، تجفف البطانية وفق الآتي: هي تلف بوساطة منشفة جافة لامتصاص الماء الزائد، ثم تنشر في الخارج، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.
يجدر بك تجنب استخدام منعم الأقمشة، فالأخير قد يلحق الضرر بألياف المادة.

طريقة تنظيف البطانيات الشنيل

الشنيل عبارة عن قماش ميسور التكلفة يُصنع من الحرير الصناعي أو الأوليفين أو الحرير أو الصوف أو القطن أو من مزيج من مادتين أو أكثر. يستخدم الشنيل المشتق من القطن الممشط في صناعة المناشف ومناشف الحمام والبطانيات والمفارش والأوشحة.
عند استخدام الغسالة في غسل البطانيات الشنيل، اختاري إعدادًا دقيقًا أو لطيفًا باستخدام الماء البارد ومنظف معتدل، فقد تؤدي الإعدادات الأقوى إلى زيادة الاحتكاك، مما يتسبب في تلف الشنيل، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار تجفيف البطانية على درجة منخفضة أو نشرها على منشفة حتى تجف. قد يكون من المفيد أيضًا غسل كل بطانية وتجفيفها داخل كيس غسيل شبكي لحماية نسيجها.

طريقة تنظيف البطانيات الكشمير

إذا أوصت الشركة المصنعة للبطانيات الكشمير، من خلال ملصقات الرعاية، بغسل البطانيات في الغسالة، يمكنك اختيار دورة الصوف أو دورة الملابس الرقيقة واستخدام الماء البارد، ومنظف خفيف أو منظف خاصّ بالكشمير. من الأفضل أيضًا، استخدام كيس شبكي أو كيس غسل الملابس للمساعدة، أثناء عملية الغسل، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار تجنب منعم الأقمشة أو المبيض لمنع الضرر والحفاظ على نعومة القماش. تجفف البطانيات الكشمير في الهواء، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

طريقة تنظيف البطانيات الشيربا

حصل نسيج الشيربا على اسمه من مجموعة من التبتيين، الذين يسكنون الجبال في النيبال. بسبب درجات الحرارة الباردة، يرتدي الشيربا غالبًا ملابس دافئة مبطنة بالصوف. أصبح الآخرون مفتونين بهذه المادة الناعمة والمريحة، ولم يمض وقت طويل قبل أن يظهر قماش الشيربا، والأخير مصنوع من خيوط صناعية تتميز بجانبين: جانب صوف ناعم ومتراكم وجانب ناعم ومسطح ومحبوك. لناحية البطانيات الشيربا، هي تُغسل في الغسالة، من دون استخدام أداة التحريك المركزية، إذ يمكن أن يؤدي المحرض إلى تمزيق مادة الشيربا، مما قد يتسبب في التلف السريع.
في الغسالات الأخرى، من الأفضل غسل بطانية الشيربا بمفردها لتجنب تراكم الزغب على العناصر الأخرى، وذلك باستخدام ماء بارد، ودورة عصر دقيقة ومنظف لطيف، وتجنب منعم الأقمشة والتبييض. الطريقة المفضلة للتجفيف هي الانتباه من أن البطانية، على جهتها الخارجية، مما يجنب القماش الضرر المحتمل من المجفف.

نصائح في التنظيف اليدوي للبطانيات

تتطلب أنواع عدة من البطانيات الغسيل اليدوي، لا سيما تلك المصنوعة من الموهير وفراء المنك والحرير الطبيعي والمطرزة يدويًّا، وذلك لتجنب التلف الناتج عن الغسيل الآلي. في هذا الإطار، يتبع الآتي:

  • يُملأ الحوض بماء بارد وكمية ضئيلة للغاية من منظف الغسيل، مع التحريك.
  • تغمر البطانية بلطف تحت الماء، مع التحريك، ليفرك كل قسم صغيرة من البطانية بلطف في كل مرة، مع التكرار.
  • تترك البطانية، منقوعة، لمدة تصل إلى 30 دقيقة.
  • ثم، تنقع البطانية مجددًا، في حوض محتو على ماء بارد، مع التحريك، بلطف بيديك، لإزالة أي آثار من المنظف.
  • توضع البطانية بين منشفتين جافتين، مع الضغط برفق على زوجي المناشف أو لفها لإزالة الماء الزائد من البطانية، التي تجفف بعد ذلك على سطح مستوٍ، في مكان مكشوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *