Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

حكاية الجينز.. القماش الأكثر شعبية على منصات العروض العالمية

قد لا تتوقعين أن الجينز المتوفر في خزانتك بموديلات وألوان متنوعة كان يوماً ما الزي الرسمي لعمال المناجم ورعاة البقر، فعكس الكثير من الخامات التي بدأت حكايتها في خزانات الملوك والأمراء، كان الدنيم رفيق الطبقة الكادحة حيث كان يُعتمد عليه كخامة متينة تتحمل مشاق العمل لساعات طويلة دون تلف؛ لتمتد رحلته عبر السنين كواحدة من أهم القطع العملية التي يعتمد عليها الرجال والنساء في إطلالاتهن اليومية، ويتحول لاحقاً إلى نمط أزياء معروف ومحبب لمختلف الأعمار والأذواق، ويشهد تطوراً كبيراً في تصميمه وصناعته، حكاية طويلة شكلت تاريخ الخامة الأكثر شعبية والتي نجحت في شق طريقها إلى منصات عروض الأزياء العالمية، وباتت واحدة من الركائز الأساسية في تصميم مختلف الملابس من فساتين وتنانير وجاكيتات حتى أنها وظفت لاحقاً في تصميم الحقائب والأحذية.

من أين جاءت كلمة دنيم؟

اختلف المؤرخون على مكان ظهور الدنيم، ولكن الرأي السائد أنه صنع للمرة الأولى في مدينة “نيم” بفرنسا Nîmes، ونسبة إلى لونه الأزرق والمدينة التي نشأ بها سمي Bleu de Nîmes؛ ليتم اختصار الكلمة فيما بعد إلى Denim، واستخدم في تصميم بناطيل للبحارة من مدينة جنوة في إيطاليا، ومن هنا أتت تسمية هذا البنطلون بـ”الجينز”، فالترجمة الفرنسية لاسم مدينة جنوة هى Genes.

 

الجينز تصميم أوروبي إنطلق من نيويورك

بنطلون من سبورتماكس Sportmax الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

شهدت حكاية البنطلون الجينز فصلاً جديداً في القرن التاسع عشر حين قرر أحد أشهر تجار الملابس والأقمشة في نيويورك، الألماني ليفي شتراوس Levi Strauss البحث عن خامة مناسبة لتصنيع بناطيل متينة للعمال، وقام باستيراد نسيج قطني طويل من مدينة “نيم” الفرنسية يسمى “سيرج دي نيم” Serge de Nimes والتي كانت تعني “قماش قوي من نيم”، وكان أحد زبائنه الخياط جاكوب ديفيس Jacob Davis قد صمم أول بنطلون جينز أزرق من قماش القطن البني Brown Duck والدنيم الأزرق Blue Denim، ولكن زبائنه من العمال كانوا يشتكون من تمزق جيوب البنطلون نتيجة ظروف العمل القاسية، وكان الحل أن يثبتها بمسامير معدنية، ومن هنا ظهر أول بنطلون جينز تقليدي كما نعرفه اليوم، ووقتها حصل شتراوس وديفيز على براءة اختراع أول “جينز” في عام 1873.

شهد البنطلون الجينز تطوراً كبيراً في القرن العشرين، ففي عام 1922 زود بالحلقات المخصصة لوضع الحزام، وفي عام 1954 استبدلت الأزرار المعدنية بالسحابات.
لم يكن من السهل أن يتحول البنطلون الجينز إلى قطعة نسائية، ففي البداية ارتدته المنتميات إلى منظمات حقوق المرأة كنوع من التعبير عن المساواة بين الجنسين، ولكنه حقق شهرة أوسع في سبعينيات القرن الماضي. وتحديداً في عام 1976 حيث ظهر الجينز الأزرق لأول مرة في عرض أزياء دار كالفن كلاين Calvin Klein، وفي التسعينيات دخلت أسماء كبيرة في عالم صناعة الأزياء مثل فيرساتشي Versace وديور Dior ودولتشي آند غابانا Dolce & Gabbana سوق الجينز أيضاً؛ ليقدموا موديلات أكثر عصرية ساهمت في الترويج للبنطلون الأكثر عملية عبر التاريخ.

 

هل هناك فرق بين الدنيم والجينز؟

إطلالة من أديم Adeam الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

بالطبع هناك فرق بين الدنيم والجينز، فالأول هو نسيج مصنوع من القطن المتين ومصبوغ باللون الأزرق النيلي، ويمكن أن تتعرفي إليه بسهولة من خلال الخيوط الزرقاء الموجودة على سطحه، أما الخيوط الطبيعية فتجدينها في الداخل، ويستخدم في صناعة السترات والبدلات والقمصان والبناطيل الجينز.
أما الجينز فهو مصطلح يطلق فقط على البناطيل المصممة من قماش الدنيم ويأتي بخياطة مزدوجة على الجانبين والحواف، وعادة ما يثبت بمسامير فوق الخياطة لمزيد من المتانة، وتضاف إليه مادة الليكرا المطاطية بنسبة لا تتجاوز الـ 5% لتجعله قابلاً للتمدد، لذا عادة ما ينصح الخبراء باقتناء بنطلون بقياس أصغر درجة لأنه في جميع الأحوال وبالاستخدام المتكرر سيتمدد.
قد يهمك التعرف إلى أسرار تنسيق التنانير الدنيم في ربيع 2024 بطابع ستريت ستايل
والآن نأخذك في جولة سريعة لتتعرفي إلى أحدث موديلات الملابس الدنيم التي قدمتها أشهر دور الأزياء العالمية خلال عروض الأزياء الجاهزة لربيع وصيف 2024 وضمن مجموعات ريزورت 2024.

 

الجاكيت الجينز القصير يعود في 2024

جاكيت من غوتشي Gucci الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

بعدما هيمن الجاكيت الجينز الواسع والطويل Oversized Denim Jacket على ساحة الموضة خلال السنوات الأخيرة، ها هو الجاكيت الجينز القصير يعود من جديد، فقد رصدنا تصميماً كلاسيكياً أنيقاً في عرض دار غوتشي Gucci تم تنسيقه مع تنورة جلد خضراء مزينة بشق أمامي، أكملي هذه الطلة بصندل وحقيبة Baguette باللون البني الداكن، نفس القطعة يمكن ارتداؤها مع التنانير الماكسي الملونة الرائجة في حال كنتِ ترغبين في إطلالة صيفية محتشمة.

 

الدنيم المطرز بالكريستال نجم صيف 2024

إطلالة من هلسي Hellessy الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

خفت نجم الملابس الدنيم المطرزة بالكريستال والخرز لسنوات، ولكن بإلقاء نظرة على مجموعات ربيع وصيف 2024 لاحظنا حضورها المميز، حتى أنك ستتمكنين هذا الموسم من ارتداء طاقم كامل بهذا الستايل دون تردد، وبإمكانك أن تستوحي من إطلالة عارضة ماركة هلسي Hellessy التي ظهرت مرتدية قميص دنيم قصيراً مصمماً بقصة ملفوفة حول الجسم Wrap Denim Shirt منسقاً مع بنطلون جينز من نفس اللون ومزيناً بالكريستالات أيضاً، تممي هذه الطلة بصندل فضي، واحملي حقيبة دنيم مزودة بسلسال فضي يمكن التحكم بطوله لحملها على الكتف أو عبر الجسم.

 

الملابس الدنيم المحبوكة بالخيوط آخر موضة

إطلالة من إيزابيل ماران Isabel Marant الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

تفننت دور الأزياء العالمية في تزيين الملابس الدنيم بالزخارف المحبوكة من الخيوط الصفراء، كما في إطلالة عارضة إيزابيل ماران Isabel Marant والتي تألفت من قميص أزرق فاتح مصمم بقياس مضبوط على الكتفين وبنطلون جينز منخفض الخصر باللون الأزرق النيلي التقليدي تميز بقصته المستقيمة، نسقي هذه الإطلالة الفريدة مع صندل باللون الجملي على غرار العارضة، واحملي حقيبة دلو من نفس اللون.

 

البنطلون الجينز الواسع المفضل للشابات

بنطلون جينز من تانيا تايلور Tanya Taylor الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

حقق البنطلون الجينز الـBaggy رواجاً كبيراً خلال العامين الماضيين، ويبدو أنه سيكون رفيقنا في صيف 2024 أيضاً، بعدما قدمته مجموعات الريزورت بتصميمات عصرية. جلبنا لكِ من مجموعة تانيا تايلور Tanya Taylor بنطلوناً واسع الأرجل أزرق فاتحاً مصمماً بخصر عالٍ، أعجبنا تنسيقه مع الصديري الأبيض الكريمي والصندل الـ Mule الأصفر الفاتح، اختاري حقيبتك من نفس لون الحذاء.

 

فساتين دنيم بقصات عصرية زينت المنصات

فستان من بيبو موهاباترا Bibhu Mohapatra الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

وضع المصممون خلاصة إبداعاتهم في الفساتين الدنيم التي قدموها على منصات 2024. من جهتنا أحببنا الفستان الميدي الأزرق الداكن المصمم بأكمام منفوخة من عرض ماركة بيبو موهاباترا Bibhu Mohapatra، وننصحك بتنسيقه مع صندل أسود مزود بإبزيم يلف الكاحل أو اختاريه برباط يمتد ليزين جزءاً من الساق على طريقة العارضة، وتممي أناقتك بحقيبة صغيرة ملونة.

 

الجمبسوت الدنيم قطعة أساسية في خزانة 2024

جمبسوت من بليز ميلانو Blaze Milano الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

لن تستطيعي أن تستغني عن الجمبسوت الدنيم في مختلف الموسم، القطعة سهلة التنسيق والتي تضمن لكِ لوك عصرياً وعملياً، قدمتها ماركة بليز ميلانو Blaze Milano حيث ظهرت إحدى العارضات بموديل أزرق مصمم بنصف أكمام ومميز بخصره العالي وطوله الذي يصل إلى الكاحل بالكاد، نسقيه مع حذاء مدبب برغندي بكعب عالٍ رفيع؛ ليؤمن لكِ مزيداً من الطول، واختاري الحقيبة من اللون عينه.

 

اعتمدي الدنيم بطابع مونوكروم هذا الصيف

إطلالة من فان نوتن Dries Van Noten الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

إذا كنتِ تفتشين عن إطلالة تواكبين بها آخر مستجدات الموضة العالمية، ننصحك باعتماد الأطقم الدنيم، واستوحي من إطلالة عارضة درايز فان نوتن Dries Van Noten التي تألقت بجاكيت دنيم طويل مصمم على طراز البليزر منسق مع شورت جينز قصير، وزيدي إطلالتك تفرداً بالحذاء المدبب الأخضر الكاكي، واحملي حقيبة صغيرة من نفس اللون، اختاريه بسلسال ذهبي.

القميص الدنيم المغلق من الأمام أحدث صيحة

إطلالة من شانيل Chanel الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

بخلاف الموديلات التقليدية المفتوحة من الأمام، قدمت الدور العالمية القميص الدنيم مغلقاً من الأمام، كما في الموديل القصير المصمم بياقة دائرية والمزود بجيبين كبيرين على كل جهة من مجموعة دار شانيل Chanel، تبني موضة Denim on denim، ولائميه مع بنطال مستقيم القصة من نفس لونه، وانتعلي حذاء الباليرينا الدارج هذا الموسم، واحملي حقيبة دنيم مزودة بسلسال معدني.
لا يفوتك الاطلاع على: 7 موديلات بناطيل جينز رائجة في ربيع 2024 واكتشفي أسرار الحفاظ عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *