Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

محامٍ لـ «»: منع الطلاب من الاختبارات بسبب الرسوم.. مخالفة

كشف محامٍ لـ«»، أن محاولة بعض المدارس الأهلية، الضغط على أولياء الأمور سواء بطرد الطلاب من الفصول أو منعهم من الاختبارات؛ بغرض تحصيل الرسوم الدراسية المتأخرة، تعد مخالفة تستوجب تدخل وزارة التعليم لتطبيق الإجراءات المنظمة للعمل التعليمي والتربوي. وحذر طبيب نفسي من إقحام الطلاب في ملفات الرسوم، كونه يعرضهم لصدمات نفسية بسبب الإحراج وسوء المعاملة.

فيما شكا أولياء أمور من تعرض أبنائهم لسوء معاملة من إحدى المدارس الأهلية في الرياض بسبب التأخر في سداد الرسوم، وقالوا لـ«»: إن المدرسة مارست التعنيف النفسي من خلال حرمان طلاب من الاختبارات وإخراجهم من الفصول الدراسية للساحة كنوع من التشهير.

وطبقا لـ«أبي يارا»: منعت المدرسة، دخول ابني للاختبارات بحجة التأخر في سداد الرسوم، رغم أنني ملتزم في السداد لسنوات في ذات المدرسة، وكان على المدرسة حل أي إشكال مع ولي الأمر لا الطالب، وهو سلوك مرفوض من مؤسسة تعليمية، ويتسبب بضرر نفسي على الطالب رغم أنه ليس له علاقة بهذه المشكلات.. صحيح أن هناك متأخرات في الرسوم ومن المؤكد سيتم سدادها دون تعريض الطالب للضغوط النفسية سواء بمنعه من دخول الاختبارات أو إخراجه من الفصل للساحة.

وزاد «أبو يارا»: تم التواصل مع إدارة المدرسة هاتفياً وبالبريد ولا يتم الرد، وفي كثير من المشكلات يتم إجبار ولي أمر الطالب على الحضور شخصيا وهو أمر غير احترافي في طرق التواصل مع أولياء الأمور. من جهته، أوضح أبو تميم (متضرر)، أن إدارة المدرسة أخرجت الطلاب من الفصول بشكل غير منطقي لاستفزاز أولياء الأمور وتعنيف الطلاب نفسيا وإحراجهم أمام زملائهم.

وقال: إن المدرسة لم تخبرنا بالإجراء الذي سيحدث مع الطلاب حال التأخير عن سداد الرسوم، ويجب عليها أن تتوقف عن هذه الممارسات غير التربوية التي تؤثر على مسيرة الطلاب وتحصيلهم العلمي.

«التعليم» لا ترد.. المدرسة: الشكاوى غير صحيحة حاولت «»، التواصل مع إدارة التعليم الأهلي بوزارة التعليم وكذلك المتحدث باسم وزارة التعليم، لمعرفة الإجراءات التي تتخذ في مثل هذه القضايا، دون استجابة..

كما تواصلت «»، مع إدارة المدرسة للوقوف على حقيقة شكاوى أولياء الأمور، وأكدت أنها لم تستخدم أياً من الممارسات كطرد الطلاب أو منعهم من الاختبارات المدرسية من أجل تحصيل الرسوم الدراسية. وقالت: «يمكن لجهات التعليم الرسمية مخاطبتنا وسيتم الرد عليهم بحقيقة هذه الشكاوى».

محامٍ لـ«»: منع الطلاب من الاختبارات.. مخالفة

كشف المحامي خالد المحمادي، أن محاولة بعض المدارس الأهلية الضغط على أولياء الأمور سواء بطرد الطلاب من الفصول الدراسية أو منعهم من الاختبارات المدرسية بهدف تحصيل الرسوم الدراسية تعد مخالفة تستوجب تدخل وزارة التعليم لتطبيق الإجراءات المنظمة للعمل التعليمي والتربوي.

وقال: لا يحق للمدرسة منع الطالب من أداء الاختبارات بموجب نظام وزارة التعليم، كون الطالب ليس له علاقة مباشرة بموضوع عدم السداد، ويجب عدم إقحامه بمثل هذه القضايا التي تؤثر على مسيرته التعليمية.

وأضاف: نظام وزارة التعليم، يمنع هذا التصرف وإذا تعرض طالب للطرد يرفع ولي الأمر لقسم التعليم التابعة له المدرسة وخلال 24 يدخل الطالب الاختبارات. وأشار المحمادي، إلى أن المطالبات المالية تكون بين ولي أمر الطالب وإدارة المدرسة، ويمكن تحصيل المستحقات والمتأخرات من خلال مطالبته عبر الجهات المختصة.

مستشار نفسي: تغيير المدرسة حل للحماية من الصدمات

يرى الاستشاري النفسي جمال الطويرقي، أن هذه القضايا تعرض الطالب لصدمات نفسية، ويجب على أولياء الأمور معالجة ذلك وعدم تعريض أبنائهم لمثل هذه المواقف.

وقال الطويرقي: لا يجب وضع الطالب في موقف محرج أمام مدرسته وزملائه، والأفضل تغيير المدرسة ومعالجة الأمور المالية والاستعداد لها بشكل مبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *