Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ماذا تفعلين في ليلة القدر من رمضان مع الأطفال؟

ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر؛ وذلك لأنها بداية نزول القرآن على خاتم الأنبياء ورسل الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام؛ لذا فيجب علينا أن نتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومساعدة الأطفال على الاستفادة القصوى من هذه الليلة؛ لأن فضل ليلة القدر عظيم حيث إن أجر العمل الصالح والعبادات فيها خير من ألف شهر، لذلك يجب تشجيع الأطفال على زيادة مجهوداتهم لاغتنام ليلة القدر، فيما يلي وفقاً للخبيرة التربوية “مي عبد الهادي” طرق ممتعة للاحتفال بليلة القدر مع أطفالك في شهر رمضان.

الخبيرة التربوية مي عبد الهادي

1 جدول الليالي الوترية

تقول الخبيرة التربوية مي عبد الهادي أنه يمكن للأم تعليق تقويم كبير في الغرفة الرئيسية بالمنزل، ووضع علامة على الليالي الوترية؛ وذلك لتشجيع روح الإثارة والترقب لدى أطفالك بإخبارهم أننا بحاجة إلى العثور على ليلة القدر حيث يمنحنا الله ما نطلبه منه، وتتميز ليلة القدر بعدة سمات وعلامات، إضافةً إلى الأجر العظيم لها وثوابها في كتاب الله عز وجل، والعديد من الأحاديث الشريفة وليعلموا أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه».

تعرفي إلى المزيد عن أدعية ليلة القدر مع الأطفال وكيفية تعليمهم الصلاة فيها

2 إعداد غرفة للعبادة

من المحتمل أن تكون هذه مناسبة أكثر أهمية من أي يوم آخر في العام؛ لذا ساعدي أطفالك على اختيار ملابس نظيفة وجميلة، وشجعيهم على الوضوء دون إهدار الكثير من الماء، وإعداد الغرفة التي ستؤدون فيها العبادة بالأضواء الهادئة وسجادات الصلاة والشموع المعطرة.
حاولي أيضاً أن تجعلي أطفالك يأخذون قيلولة أثناء النهار؛ حتى يتمكنوا من البقاء مستيقظين لأطول فترة ممكنة أثناء الليل.

3 أنشطة لمدة 5 دقائق

اجلسي مع أطفالك وخططي لكيفية تحقيق أقصى استفادة من الليل، فقومي بتقسيمه إلى أجزاء صغيرة من العبادة تتخللها العديد من فترات الاستراحة الخفيفة للأطفال، تأكدي من تضمين القليل من كل من الأنشطة التالية، حتى لو كانت لمدة خمس دقائق:

  • تلاوة القرآن الكريم.
  • أداء الصلاة وصلاة التراويح.
  • ذكر الله أو التسابيح.
  • الكثرة من الدعاء والأذكار.
  • مشاهدة محاضرة لتفسير القرآن الكريم.
  • قراءة الأحاديث النبوية.
  • إعطاء الصدقات.

4 بطاقات لأدعية مختلفة

راجعي الأدعية المختلفة في القرآن والحديث، واصنعي بطاقات دعاء صغيرة لاستخدامها في تلك الليلة، اطلبي من الأطفال أن يقوموا بإعداد قائمة بالأشياء التي يريدون القيام بالدعاء بها؛ حتى يتمكنوا من طلبها في ليلة القدر، كما يمكنك مع أطفالك صنع وإرسال بطاقات أدعية مصنوعة يدوياً للأشقاء والأجداد والأقارب.

5 التخطيط للوجبات الخفيفة

تأكدي من التخطيط لوجبات خفيفة مغذية وممتعة للأطفال، كما يمكنك طلب الوجبات الجاهزة، وأخذ قسط من الراحة عند وصول الطعام، وتأكدي من أن الوجبات الخفيفة ليست ثقيلة جداً بحيث تحفز الأطفال على النوم.

قد يهمكِ الاطلاع على الأطعمة التي يجب أن تكون في نظام طفلك الغذائي

6. قيمة العمل الخيري

يجب غرس قيمة العمل الخيري لدى الأطفال وأهمية الزكاة الصورة من موقع Freepik

باعتبارها أحد أركان الإسلام الخمسة، فإن الصدقة تعد جزءاً أساسياً من شهر رمضان، فيجب غرس قيمة العمل الخيري لدى الأطفال على مدار العام، مع التأكيد على أهميته خلال شهر رمضان خاصة في ليلة القدر.

ففي أيام شهر رمضان، جهزي صندوقاً لوضع المال بحيث يقوم طفلك بوضع بعض النقود فيه بشكلٍ يومي، وكتابة القليل من الملاحظات والأعمال الصالحة للقيام بها، وفي نهاية الشهر الفضيل أو في ليلة القدر تقومين بفتح الصندوق مع طفلك لجمع النقود والملاحظات والتبرّع بها للمحتاجين، ويمكنك أيضاً ترتيب الأنشطة التطوعية وصنع الطعام مع الأطفال لإطعام الفقراء والأطفال المحتاجين.

7. اصطحاب الطفل إلى المسجد

لا شيء يعلم روح الجماعة مثل صلاة الجماعة، اصطحبي أطفالك معك إلى المسجد لصلاة التراويح، واطلبي منهم أيضاً إحضار بعض مخصصاتهم للتبرع بها أثناء تواجدهم في المسجد.

فيعد المسجد خير مكانٍ يتعلم فيه الطفل الآداب والضوابط الشرعية، وأهمية إقامة الصلاة جماعة، كما يمكنك تجهيز طفلك أيضاً وتدريبه لصلاة عيد الفطر.

8. زاوية خاصة للقراءة

إعداد زاوية خاصة للقراءة الصورة من موقع AdobeStock

قومي بإعداد زاوية خاصة للقراءة تحتوي على سلة مليئة بالكتب المتعلقة بليلة القدر وفضلها لأطفالك الصغار، وكتب عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ووضع وسائد وسجادة وأضواء متلألئة، لجعل الزاوية جذابة، كما يُوصَى بقراءة الكتب بصوت عالٍ، حيث يتناوب كل فرد من أفراد الأسرة في قراءة فصل واحد فإنه تقليد جميل وبسيط يسمح للعائلة جميعها بالشعور بالهدوء وإعادة التواصل مع بعضهم البعض، والتحدث حول فضائل هذه الليلة المميزة في شهر رمضان، وأهميتها من بين جميع أيام السنة، كذلك حول العبادات الأساسية، كالصوم والصلاة والزكاة وغيرها، فمن المفيد أيضاً تعريف أطفالك بقصص الأنبياء والصالحين والصحابة، وغيرهم من الشخصيات الهامّة في التاريخ الإسلامي، ويمكنك أن تخبري أطفالك كيف كنت تحتفلين بليلة القدر عندما كنت طفلة.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *