Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

فرنسا وألمانيا وبريطانيا تدين إجراءات إيران الأخيرة بشأن الملف النووي

قالت الحكومات الثلاث إنّ “هذه الإجراءات ستؤدي إلى زيادة مخزون إيران من اليورانيوم المخصّب وقدرات التخصيب، التي تجاوزت مستوياتها الحدود التي حدّدتها خطة العمل الشاملة المشتركة”.

أدانت وزارات خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا “إجراءات إيران الأخيرة” كما أوردتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تهدف إلى “توسيع جديد لبرنامجها النووي” كما جاء في بيان مشترك اليوم السبت.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس، أن إيران تواصل زيادة قدراتها النووية بعد أسبوع على اعتماد مجلس محافظي الوكالة قرارا ينتقد نقص التعاون من جانب إيران.

وأبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعضاءها الخميس، بأنّ طهران أخبرتها بأنها تقوم بتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي وآلات تخصيب اليورانيوم في منشأتي نطنز وفوردو.

وردا على ذلك، قالت فرنسا وألمانيا وبريطانيا اليوم، إنّ “إيران اتخذت إجراءات إضافية لإفراغ خطة العمل الشاملة المشتركة من محتواها”، في إشارة إلى الاتفاق النووي الذي جرى التوصّل إليه في فيينا في العام 2015.

وأشارت إلى أنّ إيران تقوم بذلك عبر “تشغيل عشرات أجهزة الطرد المركزي المتقدّمة الإضافية في موقع تخصيب نطنز… وعبر الإعلان عن تركيب مئات من أجهزة الطرد المركزي الإضافية في موقعي نطنز وفوردو”.

وقالت الحكومات الثلاث إنّ “هذه الإجراءات ستؤدي إلى زيادة مخزون إيران من اليورانيوم المخصّب وقدرات التخصيب، التي تجاوزت مستوياتها الحدود التي حدّدتها خطة العمل الشاملة المشتركة”.

وأضافت أنّ “هذا القرار يشكّل تصعيدا إضافيا للبرنامج النووي الإيراني، الذي ينطوي على مخاطر كبيرة للانتشار”، مشيرين إلى قرار إيران “المثير للقلق بشكل خاص” عبر “زيادة طاقتها الإنتاجية بشكل كبير في منشأة ’فوردو’ الموجودة تحت الأرض”. وبحسب الحكومات الثلاث “من غير المقبول أن تقدّم إيران هذه الإجراءات كرد فعل” على اعتماد مجلس محافظي الوكالة لقراره “الذي يدعو إلى تعاون من قبل إيران بشأن الضمانات”.

وقالت فرنسا وألمانيا وبريطانيا إنها لا تزال “ملتزمة بالتوصل إلى حل دبلوماسي يمنع إيران من تطوير سلاح نووي”.

ويأتي البيان وسط توترات بشأن الأنشطة النووية الإيرانية المتصاعدة وفي ظل مخاوف القوى الغربية من سعي طهران لتطوير سلاح نووي، وهو ما تنفيه إيران.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *