Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

محاكم تمنع محامين من الدخول بلا «بشت» وقضاة يأمرون بفتح الكاميرات

كشفت مصادر «» أن الفئات المشمولة بارتداء المشالح، باشرت أعمالها متوشحة بالمشلح عند الدخول لمقار العمل والخروج منها؛ تنفيذاً للتوجيهات. وتصدر قطاع المحاماة اهتمام الكثير على اعتباره القطاع الخاص الوحيد المشمول بالقرار.

ونقلت مصادر أن قضاة في عدد من المحاكم اشترطوا على محامين فتح الكاميرات للتحقق من ارتدائهم البشت خلال جلسات التقاضي فيما قررت دوائر قضائية تأجيل جلسات لعدم تقيد أطراف بفتح الكاميرا خلال الجلسة أو عدم ارتداء البشت لمحامين، وطبقاً للمصادر فإن محاكم تنفيذ منعت محامين من دخول المحكمة لعدم ارتدائهم البشت (المشلح).

وأصدرت الهيئة السعودية للمحامين تعميماً، (الثلاثاء)، لكافة المحامين والمحاميات للعمل بما ورد من تعليمات بشأن ارتداء (البشت) للمحامين والزي النسائي الرسمي للمحاميات.

ويأتي ذلك تفيذاً للتوجيهات الصادرة أخيراً، التي قضت بالتزام ارتداء المشلح (البشت) أثناء الدخول لمقرات العمل والخروج وأثناء الحضور للمناسبات الرسمية، وشمل التوجيه القضاة وأعضاء النيابة والمحامين.

ونقلت المصادر ذاتها أن مدعي النيابة العامة باشروا مهماتهم مرتدين المشلح في ظل التأكيد على الامتثال بالتعليمات فضلاً عن بقية الجهات المشمولة بالقرار.حالة الجلسات «عن بُعد»

قال رئيس لجنة المحامين في منطقة مكة المكرمة المحامي خالد أبو راشد لـ«»: إن المحامين امتثلوا للتوجيه الخاص بارتداء البشت (المشلح)، وهو إضافة مهمة للمحامين الذين عبّروا عن سعادتهم لشمولهم التوجيه كونهم القطاع الخاص الوحيد الذي ورد في الفئات المقرر التزامها بارتداء (البشت)، وقال: إن أياً من الدوائر القضائية لها الحق في التحقق من ارتداء المحامي للبشت خلال الجلسات وفق النظام، ولفت إلى أن التوجيه تضمن التأكيد على المدعين من النيابة العامة، ومنسوبي وحدة الادعاء في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، والمحامين بالالتزام بارتداء المشلح أثناء دخول المحاكم والخروج منها، وأثناء الترافع. وأضاف، بحسب التوجيه تتولى كل جهة متابعة التزام منسوبيها بذلك واتخاذ اللازم بشأن المخالفين، فيما تتولى وزارة الإعلام، وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد كل فيما يخصه المتابعة والرفع عن أي تقصير لاتخاذ ما يلزم تجاه المخالفات.

وشدد رئيس لجنة المحامين في منطقة مكة المكرمة، على أن ارتداء المشلح يعكس المكانة المرموقة والافتخار بالزي الرسمي، ويعكس صورة جميلة ومشرقة لمرتديه، ويؤكد دور مهنة المحاماة العريقة كونها من المهن التي تتحقق معها وبها العدالة وتطبيق النظام.

محامون لـ«»: امتثال فوري

أكد عدد من المحامين لـ «»، منهم المحامي والموثق العدلي صالح مسفر الغامدي، والمحامي أحمد الراشد، والمستشار القانوني محمد شيبان، والمحامية والموثقة بوزارة العدل بشائر العظمة، والمحامي عبدالرحيم عجاج، الذين التقتهم «»، عقب فراغهم من جلسات قضائية امتثالهم على الفور بما ورد من توجيهات وحضورهم للجلسات ومراجعتهم للمحاكم مرتدين البشت زيّاً رسميّاً للمحامين، فضلاً عن الزي الرسمي للمحاميات، مؤكدين اعتزازهم بالزي الرسمي الوطني ومنحهم ميزة مهمة في مجال عملهم بشمولهم الفئات الواردة في التوجيه الملكي، مؤكدين الدعم الكبير من القيادة الحكيمة للمنظومة العدلية ومنظومة المحاماة ما قادها إلى قفزات كبيرة ومذهلة.

البشت للرجال والزي الرسمي للسيدات

التوجيهات صدرت الأسبوع الماضي في ما يتعلق بارتداء (البشت) للرجال والزي الرسمي للسيدات، وبحسب التوجيهات تقرر الالتزام بارتداء المشلح (البشت) أثناء الدخول لمقرات العمل والخروج منها، وأثناء الحضور للمناسبات الرسمية، لعدد من الفئات ممن شملهم التوجيه وهم الوزراء، ومن في مرتبة وزير والمرتبة الممتازة، ومساعدو الوزراء، ووكلاء الوزارات، ومن يشغل المرتبة الخامسة عشرة أو ما يعادلها، ورؤساء الأجهزة المستقلة ونوابهم، وأمراء المناطق ونوابهم، ومحافظو المحافظات، ورؤساء المراكز، والوكلاء.

وأكدت التوجيهات، على أعضاء مجلس الشورى، الالتزام بارتداء المشلح (البشت) أثناء الدخول والخروج، وأثناء جلسات المجلس، وشمل التوجيه التأكيد على القضاة بالالتزام بارتداء المشلح (البشت) أثناء دخول المحاكم والخروج منها، وأثناء جلسات المحاكمة. إضافة الى التأكيد على المدعين من النيابة العامة، ومنسوبي وحدة الادعاء في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، والمحامين بالالتزام بارتداء المشلح (البشت) أثناء دخول المحاكم والخروج منها، وأثناء الترافع، وتضمن التوجيه التأكيد على النساء من الفئات المشار إليها بالقرار بالالتزام بالزي النسائي الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *