Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ملخص كتاب: كيف يفكر الناجحون

يُعد كتاب كيف يفكر الناجحون أحد أفضل الكتب التي تتحدث عن أنماط وطرق التفكير التي يتحلى بها الأشخاص الناجحون والمتميزون والمبدعون والقادة والمفكرون، والكتاب يرشدك إلى وجود 11 نمطاً من أنماط وطرق التفكير، ويعرج لأهمية كل نمط، ففي كل نمط يقوم الكتاب بالشرح الوافي عنه، ثم يتحدث عن أهمية هذا النمط في الحياة العملية والسمات الأساسية التي يتحلى بها الأشخاص الذين يتميزون بالتفكير بهذا النمط، كل ذلك مدعم بقصص قصيرة من واقع الكاتب أو قصص مشهورة أو أمثلة من الواقع الذي نعيشه جميعاً، بعد ذلك يقوم الكاتب بذكر نصائح وتلميحات لاكتساب وتنمية هذا النمط من التفكير وكيفية تطبيقه في الواقع.
بالسياق التالي سيدتي قرأت لك هذا الكتاب الهام، والذي يقدم لك خريطة طريق مفصلة لفهم كيف يمكن لطريقة التفكير أن تؤثر بشكل جذري على جودة الحياة.

  • اسم الكتاب: كيف يفكر الناجحون
  • اسم المؤلف: جون سي . ماكسويل

طرق تساعد على التفكير الناجح


سعى الكاتب جون سي ماكسويل في كتابه الهام أن يُعلّم القارئ العديد من الطرق التي تساعد على التفكير الناجح، كتعلّم فن القيادة، والإبداع، والتشكيك في نمط التفكير السائد، وتعلّم مهارة رؤية الصورة الكبيرة مع الاحتفاظ بالتركيز الكامل، ويطرح تساؤل لماذا تحتاج إلى تغيير طريقة تفكيرك، ويعرج للأسباب ومنها أن:

  • تغيير طريقة التفكير لا يحدث من تلقاء نفسهِ.
  • تغيير طريقة التفكير ليس باليسير.
  • تغيير طريقة التفكير يستحق الاستثمار.

لكي تطوّر تفكيرك وتتقن عملية التفكير السليم!


ينصح ماكسويل القارئ بأن يهيئ لنفسه بيئة معلومات جيدة، فالمُفكّرون الأكفاء يُمهدون دائماً الطريق أمام تدفق الأفكار، فدائماً يبحثون عن الأشياء التي تُحفّز بدء عمليّة التفكير، فالمدخلات تؤثر دائماً على المُخرجات، لهذا: “اقرأ الكتب، اطّلع على المجلات التجاريّة، واستمع إلى المحاضرات”.
ويقول ماكسويل: “اختر أفكاراً سديدة للتفكير فيها، لكي تساعد على تحسين طريقة تفكيرك، فلا بُدّ أن تمارس عمداً عمليّة التفكير، ولابد أن تضع نفسك بصفةٍ منتظمة في المكان المناسب؛ كي تُمعن النظر في أفكارك وتصوغها وتُنميها وترسّخها، واجعل هذا الأمر ضمن أولوياتك في الحياة، وتذكّر أنّ التفكير يأتي بالتدريب في المقام الأوّل”.
ويمكنك بالسياق التالي التعرف إلى: ملخص كتاب “لأ بطعم الفلامنكو”

لكي تصبح مفكراً بارعاً يجيد رؤية الصورة الشاملة للموقف

يقول ماكسويل: “لا تستمِتْ من أجل الوصول إلى اليقين، فأصحاب النظرة الشاملة لا يجدون غضاضة في الغموض، ولا يحاولون أن يقحموا كل ملحوظة أو معلومة في قوالب ذهنية مصوغة مسبقاً، فهم يفكرون كيف يفكر الناجحون، من منظور واسع شامل، وبمقدورهم تقليب العديد من الأفكار التي تبدو متناقضة في أذهانهم في الوقت نفسه.
تعلّم من جميع الخبرات: أصحاب التفكير من منظور شامل، يوسّعون نظرتهم العامة عن طريق بذل جهود مضنيّة للتعلّم من جميع الخبرات، فهم لا يكتفون بالنجاح الذي أحرزوه، وإنّما يتعلمون من هذا النجاح، ويتعلمون من فشلهم أيضاً”.
كما ينصح بأن تكتسب البصيرة من أناس مختلفين، فأصحاب النظرة الشاملة يتعلمون من خبراتهم، ومن خبرات غيرهم، وأن تمنح نفسك الفرصة لتوسيع آفاق عالمك، فإذا أردت أن تصبح من ذوي النظرة الشاملة، فعليك أن تسير خارج القطيع.
ولكي تعتنق طريقة التفكير من منظور شامل، فلا بدّ أن تسمح لنفسك بأن تسلك طريقاً مختلفاً، وأن تجرب أشياء جديدة، وأن تعثر على عوالم جديدة تغزوها.
وفي جزء آخر من الكتاب يحدثنا ماكسويل عن سمات المُفكّر المُبدع، ويوضح عشرة قواعد للنجاح موثقة بتجارب وليست مجرد نظريات وهي:

  1. مخالطة الناجحين، من خلال البحث عن قدوة ناجحة.
  2. الثقة المتزنة بالنفس، والتي من خلالها تدرك مكامن قوتها وضعفها.
  3. المثابرة والإصرار، فاستعجال النتائج ليس ضمن قاموس الناجحين، ولا يوجد نجاح حقيقي نتائجه تظهر بين يوم وليلة، بل هناك عمل خلفه أمل.
  4. الشغف والرغبة المشتعلة، فالناجح دوماً يتبع شغفه ويعمل فيما يحب.
  5. الصبر وعدم الاستسلام، فاللياقة والنفس الطويل من أهم مميزات النجاح؛ ليس في عالم الرياضة فحسب، بل في عالم الحياة أيضاً.
  6. الالتزام وإدارة الوقت، فالتخطيط غير كاف للنجاح، بل الالتزام به هو الأهم في عالم الناجحين.
  7. التغافل والبعد عن الصغائر، فمن أكبر مشتتات النجاح الانغماس في عالم الصغائر من أفكار وأشياء وأشخاص.
  8. التجربة والتعلم من الخطأ، فالفرق بين الناجح وغيره أن غير الناجح يتوقف عند أول محطة للمشاكل.
  9. المبادرة والمغامرة، فالمبادرة أساس النجاح والمغامرة المحسوبة أساس كل قصة نجاح غير مألوفة.
  10. التضحية، حيث التضحية بأشياء جميلة تجعلنا نحصل على أشياء أجمل.

بالنهاية يعطينا الكاتب جون سي ماكسويل عدداً من النصائح الهامة على رأسها: الاستمتاع بالحياة، والثقة بالنفس، التعلم من الخسائر، والصبر، والرؤية، والنمو الشخصي… إلخ من النصائح التي تساعدنا لنكون أحد الأشخاص الناجحين والمتميزين والمبدعين والقادة والمفكرين.

اقتباسات من كتاب كيف يفكر الناجحون

الأفكار العظيمــة تنبــع مـن العــدم، ثــم تبحــث عــن إنســان تــراوده.
إن قدرتك على أن تصبح قائداً أفضل تعتمد على كيفية استجابتك.
التفكير من منظور شامل يجنبك الوقوع فريسة للأمور التافهة المملة.
كلما أردت أن ترتقي أكثر؛ كانت حاجتك للقيادة أكثر، وكلما زاد الأثر الذي ترغب بصنعه؛ كنت بحاجة لقدرة أكبر على التأثير.
الفريق لا يمكن أن يفوز بالبطولة إذا كانت لدى اللاعبين أهداف مختلفة.
وقد ترغبين بالتعرف إلى بعض العادات التي تخبر عن الناجحين إذا تابعت الرابط: ملخص كتاب: “العادات الذرية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *