Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

أمل في غد أفضل.. الهند وأهداف التنمية المستدامة ومجموعة العشرين

إن أهداف التنمية المستدامة (SDGs) قد تم اعتمادها كأجندة للدول لتحقيقها بحلول عام 2030. إنها معروفة جداً بحيث لا تحتاج إلى توضيحها. كما هو الحال مع الأهداف الإنمائية للألفية (MDGs) في وقت سابق، هناك هيكل متداخل مع 17 هدفاً واسعاً تم إضفاء الدقة عليه من خلال 169 هدفاً مع مزيد من التنقيح من خلال المؤشرات التي يتم تتبعها. كما تم اعتماده في سبتمبر 2015، هناك 232 مؤشراً لتوضيح ما هو واضح، هناك العديد من الأهداف والمؤشرات التي تعمل ضد الاهتمام المركّز من قبل الحكومات. لكن بعد أن تم اعتماد هذا الهيكل، كان لكوفيد تأثير عميق ومفاجئ على تلك التطلعات. جاء هذا الفايروس مع ما ترتب عليه من تأثير سلبي ليس فقط على الوفيات، ولكن على الأمراض والنتائج الصحية والتعليمية. إن النمو والانتعاش العالميين ضعيفان. وقد زادت من حدة ذلك حرب أوكرانيا. يقدم تقرير أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2022 صورة قاتمة. «وباستخدام أحدث البيانات والتقديرات المتاحة، فإن ذلك التقرير يكشف أن خطة التنمية المستدامة لعام 2030م في خطر شديد بسبب الأزمات المتعددة والمتتالية والمتقاطعة. فإن كوفيد19 وتغير المناخ والصراعات هي السائدة».

يقوم جيفري ساكس (Jeffrey Sachs) وزملاؤه بإعداد تقرير رصد موازٍ، وهذا أيضا يسلط الضوء على انحراف الاهتمام عن أهداف التنمية المستدامة. «ومع ذلك، من الواضح أن هذه الأزمات المتعددة والمتزامنة حولت انتباه السياسات والأولويات بعيداً عن الأهداف المتوسطة والطويلة الأجل مثل أهداف التنمية المستدامة واتفاقية باريس للمناخ: وهو التحول في التركيز نحو القضايا قصيرة الأجل، الأمر الذي يهدد بإبطاء أو حتى تعطيل اعتماد الخطط الوطنية والدولية الطموحة وذات المصداقية، بل ويقلص أيضًا التمويل الدولي المتاح للتنمية المستدامة».

** الهند وأهداف التنمية المستدامة وكوفيد

يتماشى التحرك نحو أهداف التنمية المستدامة مع ما ترغب الهند في القيام به في سعيها لتحقيق التقدم والتنمية. كانت رؤية «Sabka Saath Sabka Vikas Sabka Vishwas» (دعم الجميع والتنمية للجميع وثقة الجميع) وسهولة المعيشة وسهولة ممارسة الأعمال التجارية كلها الشعار الحكومي منذ مايو 2014م، وواصلت حكومة ناريندرا مودي الثانية اتباع هذا النهج.

لقد أخذت جائحة كوفيد الهند، مثل بقية العالم، على حين غرة. فقد كانت صدمة خارجية. في ذلك الوقت، كانت الحكمة السائدة، التي عبر عنها الكثيرون في العالم المتقدم، هي أن الهند سوف تنهار. سيموت الملايين. وبأي مقياس، لاسيما عند عودة الأوضاع إلى طبيعتها للسكان، كان أداء الهند جيدًا بشكل ملحوظ. كانت معدلات الإصابة ومعدلات الوفيات منخفضة. في ذلك الوقت، كانت الحكمة السائدة هي أن الهند لن تكون قادرة على تطوير لقاح خاص بها، ومهما يكن، فإنها لن تكون قادرة على تطعيم سكانها. كلا الافتراضين ثبت أنهما خاطئان. لقد تعاملت الهند مع هذه الكارثة المفروضة من الخارج بشكل جيد وملحوظ، وتم تسهيلها من خلال التركيز على «الهند الرقمية» وإمكانية انتقال مزايا الرعاية الاجتماعية.

وفي المناقشات حول السياسة المالية، في ذلك الوقت، كان الاعتقاد الموصى به هو أن الهند، بعد الخروج من الإغلاق والوباء، يجب أن تزيد الإنفاق العام، أي نفقات الإيرادات، لتحفيز الاقتصاد. وباستثناء مبادرة الطعام المجاني (Pradhan Mantri Garib Kalyan Anna Yojana)، لم يتم فعل أي شيء من هذا القبيل. فإن الحكومة المركزية زادت الإنفاق الرأسمالي، مدركة أن الآثار المضاعفة للإنفاق الرأسمالي تكون أكثر بمرتين مقارنة بنفقات الإيرادات. ولم تتخلى عن الحذر المالي. لذلك، فيما يتعلق بأساسيات الاقتصاد الكلي، تعد الهند واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم في هذه السنة المالية، وستظل كذلك في المستقبل المنظور. وحتى فيما يتعلق بالتضخم، الناجم في المقام الأول عن التضخم المستورد، فقد كان أداء الهند جيداً بشكل ملحوظ. كان الكثير مما تم إنجازه استمراراً للسياسات المتبعة منذ مايو 2014م. أولاً، كان هناك إطار عمل تمكيني للنمو والتنمية وريادة الأعمال من أجل الازدهار. وثانياً، كان هناك الشمول والذي فُسِّر على أنه تمكين. وجزء من هذا يتم من خلال توفير السلع الخاصة الجماعية النقل والتعليم والصحة والكهرباء والغاز والصرف الصحي والمياه والتكنولوجيا والمنتجات المالية. وهذا يمكّن قطاعات المجتمع المحرومة والمهمشة تاريخياً من الاندماج في المجتمع. إن المسح الاقتصادي 202021م ، وضع مؤشر «الاحتياجات الأساسية» (BNI) لتحديد وقياس هذه التحسينات. وكان الجزء المتبقي هو استخدام «التوافق الاجتماعي والاقتصادي وتوافق الطبقات الاجتماعة (ٍSECC)» لتوجيه الإعانات إلى المستفيدين المؤهلين، مع ربط DBT (تحويل المنافع المباشرة) بالحسابات المصرفية المصنفة بأرقام Aadhaar. بالإضافة إلى لوحات المعلومات الحكومية، تظهر هذه التحسينات في عمليات تدقيق الجهات الخارجية وفي الردود على الأسئلة الواردة في المسح الوطني لصحة الأسرة (NFHS5). وبالتالي، فليس من المستغرب أن تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2022، وباستخدام مؤشر الفقر متعدد الأبعاد (MDPI)، وجد أن العديد من الهنود قد أصبحوا فوق خط الفقر.

لذلك، على الرغم من أن جميع البلدان قد انحرفت عن أهداف التنمية المستدامة، إلا أن الهند في وضع أفضل بكثير من العديد. إن لوحة المعلومات المذكورة أعلاه من قبل Jeffrey Sachs تسلط الضوء أيضاً على ذلك. ينبغي للمرء أن يذكر أن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة يتم تكييفها وتعديلها من قبل البلدان. أما بالنسبة للهند، فإن وزارة الإحصاء وتنفيذ البرامج (MOSPI) لديها إطار عمل للمؤشرات الوطنية. ما يحدث للهند هو مجموع ما يحدث على مستوى الدول. إن لجنة السياسات (NITI Aayog) تعطي أرقاما للدول على أساس مؤشر SDG. ومن السهل معرفة الدول التي تدفع الهند إلى التراجع في معايير الأداء. هناك حاجة إلى ترتيب أولويات الإنفاق العام وتركيزه على المجالات التي ستحقق أقصى قدر من النتائج. برنامج المديريات الطموحة هو مثال على هذا التركيز، والذي تم إطلاقه في عام 2018م لاستهداف 112 مديرية متخلفة نسبياً، ويظهر التحقق الخارجي أنه قد تم إدخال التحسينات هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *