Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

بعد رحيل “أيقونة الكلمة”.. تعرفوا إلى أبرز قصائد الأمير بدر بن عبد المحسن بصوت أهم مطربي الوطن العربي 

تُوفي صباح اليوم السبت الموافق 4 مايو 2024، الشاعر والأمير السعودي بدر بن عبد المحسن، عن عمر ناهز الـ75 عاماً، بعد معاناة مع المرض، وساد الحزن على الوسط الفني والغنائي، فقد كان الراحل أيقونة للشعر السعودي، وكانت كل كلمة من كلماته نظرية فلسفية في الحياة، حتى لُقب بـ”مهندس الكلمة”، وقد تغنى بقصائده أهم وأبرز مطربي الوطن العربي منهم طلاح مداح، محمد عبده، كاظم الساهر، صابر الرباعي، راشد الماجد، عبادي الجوهر وغيرهم كثيرون.
“سيدتي” تسافر معكم في بحر كلمات الشاعر والأمير السعودي بدر بن عبد المحسن؛ لتتعرفوا إلى أبرز قصائده المغناة بصوت أهم مطربي الوطن العربي.

الأمير بدر بن عبد المحسن وطلال مداح

جمعتهما صداقة كبيرة، حيث عاصر طلال مداح الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن في بداياته، وكان سبباً في تثبيت خطاه على طريق كتابة الشعر الغنائي ووصوله إلى النجومية، وقال عليه ابن عبد المحسن في أحد اللقاءات التلفزيونية: “عندما قدمت له قصيدتي الأولى، قرأها وقال إنه سيكتفي بتلحينها وستغنيها مطربة كان اسمها هدى مدّاح، رغم رغبتي أن تنطلق الأغنية من حنجرة طلال، ولكنني لم أعترض وقتها على كلامه؛ إذ كنتُ لا أزال في مطلع طريقي ولم أكن أمتلك القوة لذلك”.
وأوضح: “بعد أن قدمت القصيدة لطلال بشهر، صُدف تواجده بمسرح التليفزيون، وطُلبت منه أغنية وقتها، فاضطر لغناء قصيدتي؛ إذ كانت مُلحَّنة وجاهزة للغناء، ومن حينها عُرف اسم بدر عبد المحسن وبدأ المشوار”.
https://www.youtube.com/watch?v=cDck6zPLYI
وقد أسفر تجمع هذين العملاقين عن العديد من الأعمال المميزة والخالدة حتى اليوم منها “الهوى لو تمنى، سوالف ليل، الاختيار، عطني المحبة”، وغيرها من الأعمال الرائعة.

الأمير بدر بن عبد المحسن وفنان العرب محمد عبده

خلال أحد اللقاءات أعرب فنان العرب محمد عبده عن أمنيته في التعاون مع الأمير بدر؛ حيث قال: “إنني كنت أتمنى العمل مع الأمير بدر، أول أغنية سمعتها له كانت من أستاذنا طلال مداح وهي “عطني المحبة”، والتي عالجها بشكل مختلف كثيراً عن ما غنيته سابقاً، ومدرسة جديدة في الكتابة والصياغة والمفردات، ومن هذا المنطلق تمنيت أن أجتمع معه في عمل”.
https://www.youtube.com/watch?v=T0pVZNAByg
وأكمل محمد عبده: “وعندما تقابلنا وكنت في ذلك الوقت لم أشتهر، سألته متى سنتعاون، فرد عليّ وأوضح أنه كان يفكر في الأمر نفسه؛ لأننا من جيل واحد وكل أغانيه مختلفة، فأردت تقديم شيء مختلف معه”.
وقد تعاون الأمير بدر بن عبدالمحسن مع محمد عبده في عدد من الأغاني أبرزها أغنية “وصوتك يناديني، أبعتذر، الرسايل، ردي سلامي، جمرة غضى، كل ما أقفيت، لا تجرحيني”، وغيرها العديد من الأغاني.
واطلعوا أيضاً الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن .. حينما تحمل أمانة الكلمة وتصل بها إلى الجميع

الأمير بدر بن عبد المحسن وعبادي الجوهر

ومن عمالقة الغناء أيضاً تغنى عبادي الجوهر بقصائد الأمير بدر، وفي أحد لقاءات الأمير بدر، وعندما سُئل عن عبادي الجوهر وعن تجربته معه، والتي وصفها البعض بالمغامرة وقتها، قال الأمير بدر: “عبادي يستحق الكثير من الكلام، عبادي أنا أحبه وأقدره كثيراً وأنا لم أعطه قدره الذي يستحقه كشاعر، فعبادي بالنسبة لي يأتي في المرتبة الأولى مع محمد عبده وطلال مداح، ولكن لم تصادف الظروف التي تجعلني أن أتعاون معه بشكل مكثف كالآخرين”.

وقد قدم الثنائي أغاني كثيرة منها “على الميهاف، لليل أحبك، يطري عليه الوله، موت وميلاد، كأنك حبيبي”، وغيرها العديد من الأغاني الرائعة.

الأمير بدر بن عبد المحسن ونوال الكويتية

تعد “قيثارة الخليج” نوال الكويتية من أبرز الفنانات التي تغنت بكلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، وقد قالت نوال عنه في أحد لقاءاتها: “كان لي أمنية أن يكون في تاريخي اسم مثل الأمير بدر بن عبد المحسن؛ لأنه من أهم الشعراء في الجزيرة العربية، بمجرد سماع كلماته تستطيع التعرف إليه، وعلقت نصف قرن والبدر مكتمل”.

وقد كتب لنوال الكويتية عدداً من الأغاني أبرزها : “لا تيجي الليلة، أنت ولا الموت، شكراً على الحب، أغلى حب”، وغيرها الكثير.

وليس فقط هؤلاء، فقد قدم الأمير بدر بن عبد المحسن الكثير من القصائد والأغاني لمطربي الوطن العربي منهم أصالة قدم لها “أوقات ياخدنا الحكي، وش كنت أقول”، كما قدم “موال الشوق” لنجاة الصغيرة، وقدم لكاظم الساهر “ناي، صور، والجريدة”.
كما قدم لعبد الله الرويشد: “نسيت الزمن، صدقيني”، وراشد الماجد “الحل الصعب، المسافر”، وصابر الرباعي “لا أنت حارس النجوم”، والعديد من الفنانين الذين تغنوا بكلماته الرائعة.

أهم تكريمات الأمير بدر بن عبد المحسن

ونال الأمير بدر بن عبد المحسن عدة تكريمات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمنحه وشاح الملك عبد العزيز عام 2019، كما كرمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019 في ليلة كان عنوانها “ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل”.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *