Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الوطني لتعزيز الصحة النفسية يقدم نصائح للتعامل مع تبعات الرفض في مقابلة العمل

قدم المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، عددًا من النصائح للأشخاص الذين تعرضوا للرفض بعد مقابلة العمل، إذ قد تكون هذه التجربة من أسوأ اللحظات التي يمر بها الإنسان، فيراها على أنها عدم تقييم لذاته وإنجازاته شخصياً ومهنياً.

ولذلك فلا بد من التحضير نفسياً للتعامل مع تجربة الرفض في مقابلة العمل؛ كي لا يؤثر ذلك على رحلة أو مهمة البحث عن الوظيفة المقبلة.

نصائح للتعامل مع تبعات الرفض في مقابلة العمل

ونشر المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، انفوغراف، تحت عنوان “ماذا لو تم رفضك بعد مقابلة عمل؟”، قدم من خلاله نصائح للتعامل مع تبعات الرفض في مقابلة العمل، وجاءت تلك النصائح على النحو التالي:

  • أنت لست مخطئ: عدم نجاحك في الحصول على العمل لا يعني عدم نجاحك في المقابلة أو أنك كنت سلبيا، لكن الحقيقة هم بحاجة شخص واحد.
  • راجع الأسئلة: عند رفضك في المقالة الشخصية عليك مراجعة الأسئلة التي واجهتك في المقابلة، وتأكد من إجاباتها، وعزز معلوماتك العملية حولها.
  • ارسم جدولاً: حين تعرضك للرفض في مقابلة العمل ارسم جدولاً وحدد فيه مقابلات العمل المرتبطة لمجالك الوظيفي، وحضر نفسك لها.
  • تذكر دوماً قول الله عز وجل (وفي السماء رزقكم وما توعدون).

ماذا أفعل بعد مقابلة عمل فاشلة؟

قد يتعرض الكثيرون في مرحلة ما من حياتهم المهنية لتجربة الرفض في مقابلة العمل، إن لم يكن أكثر مرة، فمرة واحدة يسيطر هذا الشعور بلا جدوى إلى السعي لفرصة أفضل، ولأن هؤلاء الأشخاص عاشوا لحظات الرفض المريرة؛ استطاعوا بعد ذلك بطريقة ما المضي قدماً والحصول على فرصة أفضل.

وبحسب خبراء الصحة النفسية، فهناك العديد من الأشياء التي يتوجب عليك تجنبها بعد الفشل في مقابلة عمل، ومن أبرزها:

  • لا تبالغ في رد فعلك: عليك ألا تغضب عندما يردك الاتصال الهاتفي بالرفض، لكن بدلاً من ذلك فكر بأن هناك الكثير من الوظائف، ورفض واحد لا يعني أنك مدرج في القائمة السوداء لجميع الفرص الوظيفية المستقبلية!
  • اعتبار الرفض أمراً شخصياً: عليك أن تعتبر أن رفضك ليس شخصياً ربما لم تكن مطابقاً للمواصفات، التي يطلبها المنصب وغالباً ما تكون مسألة منافسة تضم مئات المتقدمين، والعديد من المرشحين المختارين، وتجاوزك أي من هذه المراحل يعد إنجازاً، لذلك لا تأخذ الأمر بصورة شخصية إذا لم تحصل على الوظيفة.
  • رفض النقد والتعليقات على أدائك: عليك إعادة تقييم كيفية تعاملك مع الرفض، بدلاً من النظر إلى التعليقات والنقد على أنها فرصة رب العمل في التركيز على الثغرات خلال المقابلة الوظيفية، انظر إليها كإرشادات أساسية يمكن أن تساعدك خلال تقديم طلب الوظيفة والمقابلة التالية.
  • أن ترفض التغيير: حين تمر بتجربة الرفض بعد مقابلة عمل تكون متحمساً لها، فيتوجب عليك حينها معرفة سبب عدم نجاحك في هذه المقابلة، لذا قيّم إجاباتك على أسئلة المقابلة، وابحث عن الأخطاء، حيث ربما يكون أسلوبك هو ما يحتاج إلى العمل عليه.

وفي ذات السياق: للحصول على وظيفة أحلامك.. توقف عن ارتكاب هذه الأخطاء الشائعة في مقابلة العمل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *