Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

“الأونروا” تغلق مجمع مكاتبها بالقدس المحتلة بعدما حاول مستوطنون إحراقه

أشار لازاريني في منشوره إلى أن حشدا شوهد برفقة رجال مسلحين خارج المجمع يهتف “أحرقوا الأمم المتحدة”.

أعلنت “الأونروا” الخميس، أنها أغلقت مؤقتا مجمع مكاتبها في القدس الشرقية المحتلة بعدما حاول “متطرفون إسرائيليون” إحراقه مرتين.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وكتب المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، فيليب لازاريني، على منصة “إكس”: “مساء هذا اليوم، أضرم سكان إسرائيليون النار مرتين في محيط المقر الرئيسي للأونروا في القدس الشرقية المحتلة”، مضيفا “تعرضت حياة موظفي الأمم المتحدة لخطر جسيم”.

وقال “حدث هذا أثناء تواجد موظفي الأونروا ووكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة في المجمع. وفي حين لم تقع إصابات في صفوف موظفينا، إلا أن الحريق تسبب بأضرار جسيمة للمناطق الخارجية. يوجد على أرض المقر الرئيسي للأونروا محطة وقود لأسطول سيارات الوكالة”.

وتابع “مدير مكتبنا بمساعدة موظفين آخرين اضطروا لإخماد الحريق بأنفسهم، حيث استغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تصل سيارات الإطفاء الإسرائيلية والشرطة”.

وأشار لازاريني في منشوره إلى أن حشدا شوهد برفقة رجال مسلحين خارج المجمع يهتف “أحرقوا الأمم المتحدة”.

وتابع “هذا تطور شنيع (…) اتخذت قرارا بإغلاق مجمعنا حتى إرساء الأمن مجددا بشكل مناسب”.

وأكد أنه “على مدى الشهرين الماضيين، ينظم متطرفون إسرائيليون احتجاجات خارج مجمع الأونروا في القدس”، لافتا إلى نوع من التصعيد هذا الأسبوع “عندما قام متظاهرون بإلقاء الحجارة على موظفي الأمم المتحدة ومباني المجمع”.

وتواجه “الأونروا” التي تنسق كل المساعدات تقريبا لغزة أزمة منذ كانون الثاني/يناير منذ أن زعمت إسرائيل تورط نحو 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفا في القطاع في هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقد أدى ذلك إلى قيام العديد من الدول المانحة بما في ذلك الولايات المتحدة بتعليق تمويلها للوكالة، وهو ما يهدد جهودها لتقديم المساعدات التي توجد حاجة ماسة إليها في غزة، رغم أن العديد من الدول استأنف تمويله في وقت لاحق.

وكشف تقرير لفريق مراجعة مستقل برئاسة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا في عمل “الأونروا” عن “قضايا متعلقة بالحياد”، لكنه أفاد بأن إسرائيل لم تقدم بعد أدلة على مزاعمها الرئيسية.

من جهتها، دانت دولة قطر “بأشد العبارات اعتداء مستوطنين إسرائيليين على مقر الأونروا في القدس المحتلة” واعتبرت ذلك تحديا سافرا للقانون الدولي وترهيبا مفضوحا تحت عباءة حرية التعبير”.

وحذرت وزارة الخارجية القطرية على منصة “إكس” من أن الاستهداف الاسرائيلي الممنهج لوكالة “الأونروا” (…) يرمي في نهاية المطاف الى تصفيتها وحرمان ملايين الفلسطينيين … من خدماتها.

وتأسست وكالة “الأونروا” عام 1949، وهي توظف نحو 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسورية.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *