Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فطين عبد الوهاب.. رائد السينما الكوميدية وصاحب النجاح مع إسماعيل ياسين

يُعد المخرج فطين عبد الوهاب واحداً من كبار مخرجي السينما المصرية والعربية وأحد روادها، حيث اهتم طوال مشواره السينمائي بتطوير صناعة السينما وتقديم أفلام مختلفة ومميزة سواء من الناحية الإخراجية أو القصة المقدمة بأفلامه بشكلٍ عام. وقد نجح فطين عبد الوهاب في تقديم الأفلام الكوميدية التي حققت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور، والتي تُعد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، وكان من أبرزها تعاونه مع الفنان الكبير إسماعيل ياسين.

فطين عبد الوهاب وعشق السينما

وُلد المخرج فطين عبد الوهاب في مثل هذا اليوم 22 نوفمبر عام 1913. وجاءت بداية حياته العملية من خلال عمله في العديد من الوظائف، ولكنه كان عاشقاً للسينما. بدأ مسيرته بالعمل كملاحظ للسيناريو ليعمل عقب ذلك مساعد مخرج في العديد من الأفلام السينمائية مع كبار المخرجين. وقد اكتسب منهم خبرة كبيرة ليُقدم أول أفلامه عام 1949 وهو فيلم “نادية” من بطولة عزيزة أمير، شادية، شكري سرحان وعدد كبير من الفنانين لينطلق عقب ذلك في مسيرته الفنية.
شاهد أيضاً: تعرفوا إلى أول فيلم سينمائي شارك إسماعيل ياسين فيه بالغناء

فطين عبد الوهاب وإسماعيل ياسين ونجاح استثنائي

قدم المخرج فطين عبد الوهاب العديد من الأفلام السينمائية التي حققت نجاحاً لدى الجمهور. وقد تخصص بشكلٍ كبير في تقديم الأفلام الكوميدية، والتي تميل إلى الفانتازيا في بعض أفلامه. وجاء تعاونه الأكبر مع الفنان إسماعيل ياسين حيث تعاونا في 16 فيلماً سينمائياً، وأغلبها من سلسلة الأفلام التي تحمل اسم إسماعيل ياسين.

سلسلة أفلام “إسماعيل ياسين في …”

جاء أول تعاون سينمائي بين المخرج فطين عبد الوهاب والفنان الكبير إسماعيل ياسين عام 1951 من خلال فيلم “إسماعيل ياسين في بيت الأشباح” ليستمرا عقب ذلك في تقديم سلسلة أفلام حملت اسم الفنان إسماعيل ياسين، والتي أخرجها وكتب بعضها أيضاً المخرج فطين عبد الوهاب مثل: “إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في البوليس، إسماعيل ياسين في الأسطول، إسماعيل ياسين بوليس حربي”، وكان آخرها فيلم “إسماعيل ياسين في الطيران”، والذي تم عرضه عام 1959.

كوميديا فطين عبد الوهاب مع إسماعيل ياسين

لم يقتصر تعاون الفنان إسماعيل ياسين مع المخرج فطين عبد الوهاب في الأفلام السينمائية التي حملت اسمه فقط، ولكنهما تعاونا في عدد من الأفلام السينمائية، ومنها: “كلمة الحق، الآنسة حنفي، امسك حرامي، ابن حميدو، العتبة الخضراء، الفرسان الثلاثة”، والفيلم السينمائي الذي جمع بين الكوميديا والفانتازيا “الفانوس السحري” ليُصبح تعاون إسماعيل ياسين والمخرج فطين عبد الوهاب من أنجح الثُنائيات الفنية التي شهدتها السينما المصرية والعربية.

شاهد أيضاً: عبد السلام النابلسي مُبدع الكوميديا وهذه تجربته مع التأليف السينمائي
وبالنظر إلى مسيرة المخرج الراحل فطين عبد الوهاب نجد أنه أخرج معظم الأفلام الكوميدية الكلاسيكية مع كبار الفنانين، والتي ظلت عالقة بأذهان الجمهور حتى الآن مثل أفلام “مراتي مدير عام، أرض النفاق، الأستاذة فاطمة، إشاعة حب، صاحب الجلالة، الزوجة 13″، والعديد من الأفلام السينمائية الأخرى.
وقد رحل عن عالمنا المخرج فطين عبد الوهاب في 11 مايو عام 1972 عن عمرٍ ناهز الـ59 عاماً ومسيرة فنية جاوزت ربع القرن قدم خلالها 65 فيلماً سينمائياً من أنجح الأفلام بالسينما المصرية والعربية.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر« »سيدتي فن»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *